ماكس فيرستابن يأتي من المركز العشرين لـيُنهي السباق في المركز الثاني في روسيا

Max Verstappen, Red Bull Racing RB16B, leads Charles Leclerc, Ferrari SF21

عندما يتم حصر و تقييم بطولة العالم للفورمولا 1 ، قد ينتهي الأمر بحصول ماكس فيرستابن على منصة التتويج غير المتوقعة في سباق الجائزة الكبرى الروسي يوم الأحد ، و هذا سيلعب دوراً كبيراً في تحديد اللقب.

بدأ فريستابن متأخراً ضمن آخر 20 سيارة بعد تغيير المحرك قبل السباق ، لكن الهولندي لم يتردد و واصل تقدمه عبر الميدان ليحتل المركز الثاني في سوتشي. وذلك بعد حصول لويس هاميلتون على فوزه رقم 100 في مسيرته المهنية ، فيما أصـبح سائق فريق ريد بول ريسينغ على منصة التتويج و بفارق نقطتين فقط من متصدر سباقات F1 بعد 15 سباقاً في المنافسة.

إنطلاقاً من المركز الـ 20 ، تقدم فريستابن إلى المركز 11 في اللفة 14 واستقر بالقرب من المراكز العشرة الأولى قبل أن يتأرجح في منتصف الطريق من السباق المكون من 53 لفة. وجد نفسه في منافسة شديدة مع فرناندو ألونسو في المركز السادس مع خمس لفات متبقية.

بدأ هطول الأمطار في البداية بالقرب من المنعطف الخامس فقط ، مما دفع فريستابن ليكون أحد السائقين الأوائل الذين يبدلون لإطارات المطر المتوسطة. أتت هذه الخطوة ثمارها في وقت لاحق حيث سقطت الأمطار أكثر ، مما حول المسار إلى ما يشبه حلبة تزلج حيث كان هناك صعوبة في التحكم و السيطرة. انتقل فريستابن من المركز السابع إلى الثالث في أول لفة له بعد حصوله على إطارات المطر ، ثم انتقل بعدها مباشرة إلى المركز الثاني.

كان للأمطار تأثير عكسي على زميله في فريق ريد بول حيث تخطى سيرجيو بيريز – الذي تقدم لفترة وجيزة بالقرب من منتصف السباق – و كان كالوس ساينز في المركز الثالث في اللفة 48 ، لكنه احتل المركز التاسع بعد أن حاصرته الأمطار. احتل سائقي فريق سكوديريا ألفا توري بيير جاسلي ويوكي تسونودا المركزين 13 و 17 على التوالي

 

أعطى فريستابن سبع نقاط لهاميلتون اليوم ، مما جعله يتخلف بنقطتين عن سائق مرسيدس في ترتيب البطولة. و حافظ بيريز على المركز الخامس في الترتيب بينما احتفظ جاسلي بالمركز التاسع. و يحتل فريق ريد بول الآن المركز الثاني بفارق 33 نقطة في بطولة المصنعين ، بينما يواصل فريق ألفا توري احتلال المركز السادس في الترتيب. ستكون هناك إجازة لمدة أسبوع قبل التوجه إلى اسطانبول لحضور سباق الجائزة الكبرى التركي في 10 أكتوبر المُقبل