دراسة من أودي أبوظبي تبين أن قريب ال30٪ من سكان الإمارات يهملون إجراء فحوصات السلامة لمركباتهم في الصيف

كشفت دراسة حديثة أجرتها أودي أبوظبي والتي تهدف إلى زيادة الوعي بين السائقين في الإمارات بضرورة إجراء فحوصات سلامة المركبات خلال فصل الصيف، أن 28٪ من سكان الإمارات يهملون إجراء الفحوصات الفنية اللازمة لسلامة مركباتهم خلال فصل الصيف. يثير هذا الإهمال قلقًا خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة الشديدة والتي قد تصل إلى 50 درجة مئوية؛ حيث توصي الجهات المرورية وشركات تصنيع السيارات بضرورة إجراء فحوصات سلامة المركبات خلال هذا الفصل الحار، لضمان جاهزية المركبات على الطريق وسلامة السائقين والركاب.

 

وفيما يتعلق بال70% من المشاركين في الدراسة الذين أعطوا الأولوية لفحص سلامة المركبات، أظهرت النتائج ما يلي: اختار 35% منهم إجراء عمليات الخدمة لمركباتهم لدى وكالات السيارات، بينما اختار 21% منهم ورش الصيانة لإجراء هذه الخدمة، في حين اختار 14% منهم الاستعانة بالخدمات السريعة المتاحة في محطات الوقود.

في تعليقه على نتائج الدراسة، أكد جيف ستاج، مدير خدمات ما بعد البيع لدى شركة علي وأولاده للسيارات أبوظبي، على أهمية إجراء عمليات الخدمة للسيارات نظرًا لارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف. وأشار إلى ضرورة صيانة المحرك ونظام تكييف الهواء، إلى جانب فحص الإطارات بشكل منتظم لتقليل مخاطر انفجارها في ظروف الحر الشديد.

كما تشير الدراسة إلى وجود نتائج مقلقة، تفيد بأن 8٪ من السائقين غير متأكدين من الإجراءات المناسبة التي يجب عليهم اتخاذها في حال ارتفاع حرارة السيارة. ومن الجدير بالذكر أن 11٪ من هؤلاء السائقين ينتمون إلى الفئة العمرية بين 18 و24 عامًا، في حين أفاد 4٪ من المشاركين في هذه الفئة العمرية أنهم قد يواجهون صعوبة في سرعة التصرف في حال وقوع حادثة حريق في المركبة وسيقومون بالاتصال بخدمات الطوارئ (999) في مثل هذه الحالات.

من جانبه، قال توماس ايدلمان، المؤسس والمدير التنفيذي لموقع «رود سيفتي يو إيه إي» للسلامة المرورية: “إن صيانة المركبات خلال فصل الصيف ضرورية للغاية للحد من حوادث الحريق في المركبات، والتي تعتبر مشكلة ملحة في الإمارات، وخاصةً خلال أشهر الصيف الحارة. وأشار إلى أن وزارة الداخلية أفادت بوقوع 1134 حادثة حريق في المركبات خلال عام 2022، من بينها 808 حادثة حريق في سيارات الركاب، وهذا يعادل 71٪ من إجمالي عدد حوادث الحرائق في المركبات. وأضاف ايدلمان: تشير الدراسات إلى أن معظم حوادث الحرائق في المركبات يمكن أن تحدث بسبب إهمال الصيانة أو وجود أعطال ميكانيكية أو كهربائية. ولذلك، يُنصح السائقون بفحص مركباتهم في ورش تصليح موثوقة للتحقق من العزل، وتسرب السوائل، وتلف الأنابيب، وتآكل الأسلاك وغيرها من الفحوصات الفنية الضرورية”.

عند سؤال المشاركين عن أهم العناصر في قائمة فحص سلامة المركبات خلال فصل الصيف، أشار 68% منهم إلى كفاءة نظام تكييف الهواء كأولوية رئيسية بالنسبة لهم، بينما أكد 58% منهم على أهمية فحص حالة الإطارات، في حين نوه 57% منهم على ضرورة فحص نظام التبريد للتأكد من كفاءته وعدم وجود أي تسريب.

توصي أودي أبوظبي وموقع «رود سيفتي يو إيه إي» للسلامة المرورية السائقين باتباع النصائح الأساسية التالية للحفاظ على جاهزية مركباتهم وسلامتهم وسلامة والركاب خلال فصل الصيف:

  1. قم بإجراء عمليات الصيانة لسيارتك خلال فصل الصيف. والخيار الأمثل هو اللجوء إلى الوكيل المعتمد، حيث يتمتع الوكلاء المعتمدون بخبرة أفضل في التعامل مع سيارتك.
  2. قم بإجراء فحوصات لمركبتك بشكل منتظم قبل شروعك في القيادة، مثل فحص مستوى سائل التبريد ومستويات السوائل الأخرى، وضغط الإطارات والتحقق من حالتها.
  3. تأكد من توفر تفاصيل الاتصال بخدمة المساعدة على الطريق في حالة حدوث أي أعطال أخرى.