تخصيص 250 مليون يورو لمنشآت التصنيع الجديدة بوش تعتزم زيادة إنتاجها من الرقائق وأشباه الموصلات في ريوتلنجن

في خطوة أخرى  تهدف إلى مواجهة النقص العالمي الحاد والمتواصل في الرقائق وأشباه الموصلات، أعلنت مجموعة بوش، المورد العالمي الرائد في مجال التكنولوجيا والخدمات، عن خططها المتمثلة بتوسيع مصانع الرقائق الخاصة بها في ريوتلنجن في ألمانيا، واستثمار أكثر من ربع مليار يورو حتى نهاية العام 2025 لتطوير مساحات إنتاج جديدة ومرافق الغرف النظيفة. وستتمكن بوش، بفضل تلك الاستثمارات من تلبية الطلب المتزايد على الرقائق المستخدمة في تطبيقات التنقل وإنترنت الأشياء.  تعليقًا على الاستثمار، قال الدكتور ستيفان هارتونج، رئيس مجلس الإدارة في شركة روبرت بوش: “ينمو الطلب على الرقائق بوتيرة متزايدة بسبب أزمة الإمدادات العالمية، لذا سنقوم بشكل منهجي بزيادة قدراتنا الإنتاجية من أشباه الموصلات في ريوتلنجن لتزويد عملائنا بأفضل دعم ممكن. وسيسهم هذا الاستثمار الجديد في تعزيز مكانتنا الريادية وتنافسيتنا، ويساعد عملائنا على مواجهة أزمة النقص في الرقائق وأشباه الموصلات”. سيضيف الملحق الجديد في ريوتلنجن مساحة تقدر بنحو 3600 متر مربع وغرف نظيفة حديثة، وسيبدأ إنتاج أشباه الموصلات في العام 2025 من خلال التكنولوجيا المتوفرة في المصنع.  وتعمل بوش أيضًا على توسيع منشأتها لإمداد الطاقة وتطوير مبنى إضافي لخدمة مناطق الإنتاج الجديدة والقائمة، ويرجح أن تدخل هذه المنشآت حيز التشغيل في عام 2025.

 

وكانت مجموعة بوش، قد أعلنت في أكتوبر 2021 عن خططها لاستثمار  أكثر من 400 مليون يورو خلال العام 2022 لتوسيع  عملياتها لإنتاج أشباه الموصلات في دريسدن وريوتلنجن بألمانيا وفي بينانج بماليزيا. وستخصص 50 مليون يورو من هذا المبلغ لمصانع الرقائق في ريوتلنجن. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت بوش  عن خطط استثمار نحو 150 مليون يورو لتطوير غرف نظيفة جديدة في المباني القائمة في منشأة ريوتلنجن في الفترة الممتدة من 2021 إلى 2023، والتوسعة الإضافية للموقع والتي ستشهد توسعة جديدة لمرافق التصنيع من شأنها أن تكمل هذه الخطوات التي تتخذها بوش. وبشكل عام  من المقرر أن تزداد مساحات الغرف النظيفة في ريوتلنجن من 35000 متر مربع إلى أكثر من 44000 متر مربع  بحلول نهاية العام 2025.

يذكر أن  مصنع ريوتلنجن يوظف حاليًا نحو 8 آلاف موظف، يعملون في تطوير وإنتاج أشباه الموصلات ووحدات التحكم الإلكترونية، وفي قسم الإدارة وأنظمة eBike.

 

 

صناعة أشباه الموصلات بأحدث التقنيات

ينتج مصنع ريوتلنجن رقائق بقطر 150 و200 مليمتر، في حين ينتج مصنع دريسدن رقائق بقطر 300 مليمتر، ويستخدم كلاهما تقنيات صناعية متطورة تعتمد على البيانات والتحكم في العملية. وفي هذا الإطار، قال ماركوس هاين، عضو مجلس الإدارة ورئيس قطاع أعمال حلول التنقل في شركة روبرت بوش: “تسهم تقنيات الاتصال والذكاء الاصطناعي في تحسين عملية الإنتاج القائمة على البيانات وإنتاجها بجودة أفضل، وكذلك تطوير برامج تحدد العيوب والأخطاء الحاصلة آليًا، فضلًا عن تحسين وزيادة الكميات المنتجة. وستسهم الأتمتة المستخدمة في إرساء بيئة إنتاج حديثة في ريوتلنجن تحمي مستقبل المصنع ووظائف الأشخاص العاملين فيه.

 

ارتفاع الطلب على أشباه الموصلات

بدأت بإنتاج مكونات أشباه الموصلات منذ أكثر من 60 عامًا، وفي ريوتلنجن منذ أكثر من 50 عامًا، بما يجعلها رائدة في مجال صناعة تطبيقات السيارات والإلكترونيات الاستهلاكية. تتضمن مكونات أشباه الموصلات المصنعة من قبل بوش الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيقات (ASICs)، والأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة (المستشعرات MEMS)، وأشباه موصلات الطاقة. ستخدم التوسعة في ريوتلنجن بشكل أساسي الطلب المتزايد على الأنظمة الكهروميكانيكية الصغرى في قطاعي السيارات والإلكترونيات الاستهلاكية وأشباه موصلات الطاقة المصنعة من كربيد السيليكون. وفي هذا السياق، قال هاين: ” تسعى شركة بوش إلى الاستفادة من خبرتها العريقة في مجال تصنيع الرقائق الخاصة بتطبيقات السيارات لتعزيز إنتاجها، وتطوير رقائق من كربيد السيليكون التي تنتجها بوش منذ ديسمبر 2021، ويرجح أن يلعب هذا النوع من الرقائق المبتكرة دورًا هاماً في التنقل الكهربائي”