الكشف عن نظام الرف المرن الفريد في الجيل المقبل من فورد رينجر

يعتبر الجيل المقبل من سيارات فورد رينجر الطراز الأكثر تنوعاً من حيث الاستخدامات على الإطلاق، حيث تم تجهيزه ليسهل عملية حمل الأغراض الطويلة. سواء أردتم تحميل قوارب الكاياك أو الأبواب أو السلالم أو الدراجات الهوائية. ويسمح حامل التحميل المنزلق الفريد من فورد وحامل السقف القابل للطي لكم بتحميل الأغراض التي تمتد على طول السقف وصندوق التحميل، ويُعرفان معاً باسم نظام الرف المرن1.

وتم تطوير نظام الرف المرن من قبل فريق خاص من مهندسي فورد في أستراليا بالتعاون مع شركة JAC Products، حيث ينتظر الفريق تسجيل براءات الاختراع على هذا التصميم. ويمكن التحكم بحامل التحميل المنزلق من قبل شخص واحد فقط، وينزلق داخل قناة على شكل حرف “C” مركبة على حواف الجوانب العلوية لصندوق الحمولة ويمكن قفله في خمسة مواضع مختلفة، ما يسمح بتوفير دعم آمن للأشياء ذات الأطوال المختلفة. وتزيد العارضة الظاهرة من ارتفاع منصة التحميل لتتناسب مع رفوف السقف المطوية.

وزُودت رفوف السقف الذكية والقابلة للطي في رينجر بعوارض قابلة للتعديل إلى وضعيتين مختلفتين، ثم يمكن تخزينها داخل القضبان العلوية للسقف في حال عدم استخدامها.

وقال نيك تيبوفان، كبير المهندسين في قسم هندسة السيارات الخاصة: “يعيد نظام الرف المرن تعريف كيفية استخدام العملاء للجيل المقبل من رينجر، وهو مجرد مثالٌ آخر على ميزات التصميم المبتكرة لفورد في الجيل الجديد من هذا الطراز. يمكن تشغيل كلاً من النظام والحامل بسهولة ومن قبل شخص واحد، وقد خضعا للعديد من اختبارات المتانة التي تخضع لها رينجر”.

صُممت للعمل والعائلة والترفيه

التقت فورد قبل تطوير الجيل المقبل من رينجر بأصحاب سيارات البيك أب وتعرفت منهم على كيفية استخدامهم لها. وقرر فريق التصميم والهندسة خلال هذه اللقاءات ضرورة وجود ميزة مثل نظام الرف المرن.

من جانبه، قال داني ترينتين، أخصائي التطبيقات في فورد رينجر: “أخبرنا عملائنا أنهم يستخدمون الصندوق الخلفي لحمل أشياء كبيرة مثل زوارق الكاياك ثم يميلونها على الطوق الرياضي قبل ربطها. كان هذا أمراً محرجاً ويعني أن صندوق التحميل لا يمكن استخدامه لتخزين أي شيء آخر قد يرغب العميل في اصطحابه معه”.

وأضاف ترينتين: “علمنا أيضاً بأنهم يشعرون بالإحباط عندما يتعلق الأمر بحمل أشياء طويلة في الصندوق. لكن نظام الرف المرن الجديد والذي يتمتع بحد حمل ديناميكي يبلغ 80 كيلوغراماً سيقضي على هذه المشكلة”.

مصممة لتناسب جميع متطلباتكم

وقال ماكس تران، كبير مصممي فورد رينجر: “كعنصر يمكن نقله على صندوق التحميل، يجب أن يبدو حامل التحميل المنزلق وكأنه جزءٌ من السيارة، بغض النظر عن المكان الذي يوضع به. ولذلك، ابتكرت فورد تصميماً يتيح لها تقديم هذا الحامل بشكل يتوافق بشكل مثالي مع هيكل المركبة”.

وأضاف تران: “أردنا أن يبدو حامل التحميل المنزلق وكأنه جزءٌ من رينجر، بغض النظر عن مكانه”. وتابع: “يجب أن يكون هذا الحامل عملياً بالطبع، لكنه يحتاج أن يكون مطابقاً ومكملاً لشكل الجيل الجديد من رينجر أيضاً، فضلاً عن كونه سهل الاستخدام وهادئاً قدر الإمكان عند استخدامه”.

طُوّرت لتمكنك من تحقيق هدفك

عندما يتعلق الأمر بتشغيل حامل التحميل المنزلق، كان تركيز فريق التصميم في فورد منصباً على أن يكون ميزةً يمكن لشخصٍ واحدٍ تشغيله بسهولة وسرعة، وأن تكون إحدى نقاط القفل الخمس المحددة صلبة جداً بمجرد تشغيله.

ويؤدي فتح رف الحامل المنزلق من جانب واحد إلى تحريره تلقائياً من الجانب الآخر، ما يسمح للطوق بالانزلاق بسهولة داخل القضبان. ويضمن النظام الذي يضم أربعة محامل أسطوانية بزاوية 37 درجة ومثبتات وأقفال قابلة للسحب سهولة الحركة عند فتح القفل، ولكنه يمنع حامل التحميل المنزلق من التحرك عند قفله في مكانه.

ونظراً لأن المقصورة وصندوق التحميل في البيك آب يتحركان بشكل مستقل، فقد صمم الفريق حامل التحميل المنزلق بدرجة من الامتثال تتيح له أن ينطبق حد الحمل الديناميكي البالغ 80 كيلوغراماً على كلٍ من الطرقات الوعرة وشوارع المدينة، في حين تصل السعة الثابتة إلى حوالي 250 كيلوغرام.

اختبارات صعبة

وتابع نيك تيبوفان: “لضمان أن يكون نظام الرف المرن قوياً وسهل الاستخدام وبتصميم جيد، كان من المهم إن تخضع رينجر لاختبارات صعبة للغاية”.

طور الفريق منصة يبلغ وزنها 80 كيلوغراماً يمكن تعديلها بأطوال مختلفة لتتناسب مع مواضع الأقفال الخمسة المختلفة على طول صندوق التحميل، ثم أخضعوا نظام الرف المرن للعديد من اختبارات المتانة التي خضعت لها رينجر نفسها.

وتابع تيبوفان: “جزءٌ من اختبارات المتانة الخاصة بنا يتضمن القيادة على مسار سيلفر كريك الشهير والمتعرج المخصص للاختبارات، والذي يعد مساراً شديد الصعوبة لدرجة أننا نستخدم روبوتات القيادة المستقلة لإكمال هذه المرحلة من الاختبار. تم اختبار نظام الرف المرن بأقصى حمولة، ونجحت رينجر بإكمال الاختبار 77 مرة مع الحمولة و400 مرة دون الحمولة على هذا المسار.

ومن ضمن هذه الاختبارات، نجح حامل التحميل المنزلق في رينجر بتأمين حماية للحمولات الحساسة، حيث جرى هذا الاختبار لعدة مرات على طرقات ذات أسطح ملساء وغير مستوية لضمان أعلى مستويات الأمان في حال تحميل مجموعة متنوعة من الحمولات الصلبة والحساسة.

واختتم تيبوفان: “ولا يجب أن يكون حامل التحميل المنزلق قوياً فحسب، بل كان عليه أن يكون صلباً بما فيه الكفاية للتعامل مع كل ما يمكن أن يواجهه في الهواء الطلق أيضاً. لقد اختبرنا النظام باستخدام الجرافات والأتربة والملح والماء، لنتأكد من أننا اختبرنا النظام في جميع الظروف التي قد يواجهها مالكو رينجر في الواقع”.

ونجح حامل التحميل المنزلق بعد تعريضه لكميات كبيرة من الأتربة والأوساخ المختلفة بتجاوز اختبار الفتح والإغلاق لأكثر من 3500 مرة، وهو ما يعادل 10 سنوات من الاستخدام. من جهةٍ أخرى، فقد أصبح تنظيف النظام أمراً سهلاً بفضل فتحات التصريف في الأرضية، والتي تتيح للمالكين غسل الصندوق بسهولة تامة.

تجدر الإشارة إلى أن نظام الرف المرن الحصري من فورد سيتم تقديمه تجارياً لأول مرة في طرازات مختارة من رينجر خلال العام 2023.