لماذا يجب ان تتفقد حزام الدينامو في محرك السيارة

لماذا يجب ان تتفقد حزام الدينامو في محرك السيارة

محرك السيارة يعد القلب النابض لجميع السيارات ان كانت سيارات بنزين او كهرباء، وهي آلة تحوّل أشكال الطاقة المتنوعة إلى طاقة حركية لتحرك العجلات وتسير السيارة .

ويوجد ايضاً في محركات السيارات الكثير من القطع التي تتمتع بعمر افتراضي لا يمكن أن تتجاهلها، فلو تعرّضت للخراب ستضع السائقين بمواقف محرجة، ومن أبرز هذه القطع حزام الدينامو والذي يتكون من مجموعة من قطع الكاوشوك ومن بعض المواد الاخرى التي تفقد معظم خصائصها وامكانياتها بمرور الوقت ولا تعمل بالشكل المطلوب، حتى أنها قد تتعرض للاهتراء والقطع أثناء سير السيارة .

ويستخدم هذا الحزام لتحريك الأجهزة الطرفية المتعددة في محرك السيارات، مثل المولد، مضخة التوجيه، مضخة المياه، ضاغط مكيف الهواء، مضخة الهواء، إلخ .

لذلك سنقدم لكم اليوم اعزاءنا متابعي عرب شفت كيفية معرفة اهتراء حزام الدينامو

شاهدوا ايضاً : جاكوار اي بيس الكهربائية – Jaguar I-PACE

اهم العلامات التي تاكد بان حزام الدينامو قد بدأ بالاهتراء وعلى وشك ان ينقطع، ظهور صوت يشبه بصوت صفير المحرك! وهو ما يدل على فقدان حزام الدينامو معظم خصائصه وانه على وشك الانقطاع، وعند انقطاع حزام الدينامو قد يؤثر على عمل المحرك ويمنعك من تحريك عجلة القيادة .

كما تبدأ حرارة المحرك بالارتفاع تدريجياً اذ يكون مرتبطاً ببكرة تحرك مضخة المياه التي تتواجد في الراديتر أو المبرد.

حزام الدينامو
حزام الدينامو

وكما ذكرنا في سياق هذا الخبر عند سماع صوت الصفير الناتج عن اهتراء حزام الدينامو، قد يرتفع او ينخفض عند ضغطك على دواسة القيادة، ولكي تتفادى هذه المشكلة التي تواجهك يمكنك ان تضع القليل من كريم اليدين، او ان تضع القليل من المياه بينما المحرك يعمل، فاذا لاحظت بأن صوت الصفير قد اختفى وعاد بعد فترة فاعلم بأنه من الضروري ان تقوم بتغيره على الفور قبل ان يتلف .

واذ لم تكن تملك كريم اليدين فاعتمد على حاسة نظرك لكي تراقب حزام الدينامو الموجود في محرك السيارة عندما لا يعمل بشكل منظم، واذا لاحظت اي تشققات او تلف لاتتاخر ابداً في التوجه الى اقرب ميكانيكي لانه قد قارب على الانقطاع .

اقراء أيضاً محركات السيارات هل تدوم للابد ؟