فريق نيسان فورمولا إي يحرز المركز الثاني في سباق روما نورمن ناتو ينطلق من المركز الأول في الجولة الـ 14 من الموسم التاسع

ROME, Italy – Nissan Formula E Team secured its first podium finish of the 2022/23 ABB FIA Formula E World Championship at the Rome E-Prix, with Norman Nato securing an excellent second place in Round 14.

استحوذ فريق نيسان فورمولا إي على مركز الانطلاق الأول في بطولة فورمولا إي (ABB FIA Formula E) العالمية في سباق روما “إي بري” حيث قدّم نورمن ناتو أداءً متفوقًا، منهيًا سباق الجولة الـ 14 من البطولة في المركز الثاني.

                                                             

وقدم نورمن ناتو أداءً تأهيليًا قويًا قبل بداية السباق، وأنهى الجولات التأهيلية في المركز الثالث، قبل بداية السباق الفعلي المكون من 24 لفة. ومع انطلاق السباق، انتقل السائق الفرنسي إلى المركز الثاني سريعًا وحافظ على تقدمه وتنافسيته طوال السباق. وارتفعت وتيرة أداء ناتو خلال اللفات الأخيرة دفاعًا عن مركزه المتقدم نحو منصة التتويج. وكان ناتو قد تعرض لعرقلة في جولات التأهل بسبب رفع العلم الأحمر ما أهدر الكثير من الزخم الذي بناه طوال السباق وما حققه من تقدم خلال اللفة الأخيرة، وهو ما فرض عليه أن ينطلق من منتصف المجموعة. وبعد إنزال العلم الأحمر، استعاد نورمان روحه التنافسية، وقدم أداءً لافتًا ومثيرًا للإعجاب خلال السباق، جعله يتقدم نحو المركز السابع، مسجلاً ست نقاط.

 

وفي المقابل، تأهل ساشا فينيستراز للجولة 13 من البطولة، منهيًا الجولات التأهيلية في المركز الثالث، وذلك قبل أن ينتقل سريعًا إلى صدارة السباق، والذي احتفظ به لعدة لفات. ولكن لسوء الحظ، وبسبب رفع العلم الأحمر لفترة طويلة وحالة الارتباك التي سادت المضمار، فقد السائق الفرنسي – الأرجنتيني الطاقة، ما أجبره على تفعيل استراتيجية توفير الطاقة وما ترتب عليها من فقدان ترتيبه المتقدم، حيث أنهى السباق متأخرًا في المركز العاشر. أما في يوم الأحد، فقد حالت مشكلة كهربائية في أحد الأجزاء الشائعة في سيارة فينيستراز دون مشاركته في الجولات التجريبية الحرة الثالثة والجولات التأهيلية، في حين أجبرته مشكلة فنية في السباق على التوقف للصيانة، لكنه نجح في تجاوز خط النهاية في المركز السادس عشر.

 

وتعود بطولة فورمولا إي في غضون أسبوعين حيث يقام السباق النهائي للموسم التاسع في لندن للجولات 15 و 16.

 

وقال طوماسو فولبي، المدير الإداري ومدير فريق نيسان فورمولا إي: “أكدنا قدراتنا مرة أخرى في هذا الجولة، خصوصًا خلال التصفيات، حيث أحرز ساشا المركز الثالث على خط الانطلاق، فيما تعرض نورمان للعرقلة، عندما تم رفع العلم أحمر على مضمار السباق، وفيما كان نورمان في المركز الثالث، كان ساشا يعاني من عطل في النظام الكهربائي. وبذلك لم يحالفنا الحظ في السباق الأول في نهاية هذا الأسبوع. وكان ساشا قد انتقل من مركز الانطلاق الثالث إلى مركز الانطلاق الأول في وقت مبكر جدًا، وحافظ على صدارته على مضمار السباق لعدة لفات. وعلى الرغم من ذلك، وبعد رفع العلم الأحمر، حدث ارتباك على المضمار طوال السباق. ولكن تم تصحيح هذا الوضع خلال بضع لفات بعد إعادة الانطلاق، ولكن بحلول ذلك الوقت، كان ساشا بالفعل قد استهلك طاقته خلال محاولاته الحفاظ على مركز الصدارة ما فرض عليه الحاجة إلى إبطاء سرعته ما أدى إلى فقدانه للزخم والتأخر عدة مراكز. وفيما قام نورمان بجهد رائع خلال السباق، إلا أنه تعرض لبعض الأضرار في جناحه الأمامي في وقت مبكر من السباق، لكنه استمر في بناء الزخم مكتسبًا المزيد من المراكز المتقدمة، ودافع عنها جيدًا حتى نهاية السباق ليضمن الوصول إلى منصة التتويج. وعلى الرغم من التحديات التي واجهناها إلا أنني سعيد للغاية بالطريقة التي تضافرت فيها جهود الفريق، وما أبدوه من مثابرة ومسابقة للزمن خلال نهاية هذا الأسبوع ليحققوا هذه النتيجة. ونتطلع إلى نقل هذا الزخم وهذه الروح إلى لندن وإنهاء هذا الموسم على أعلى مستوى.”

 

تصريحات السائقين

نورمن ناتو

“سعيد جدًا بما قدمنا من أداء  وبالتأهل، على الرغم من علمنا بصعوبة تحقيق نتائج جيدة في هذا السباق. تملكتني مشاعر جيدة وأنا داخل السيارة طوال الوقت، لقد استهلكت الطاقة سريعًا لكنني تمكنت من إدارتها بشكل جيد. كانت الإستراتيجية مثالية، لقد تحلينا بروح تنافسية عالية، وقد ظهر ذلك جليًا بتقدمنا الذي أحرزناه كفريق خلال هذا الموسم. ويعد تسجيل النقاط في كلا اليومين أمرًا رائعًا أيضًا، فقد استعدنا عافيتنا يوم السبت وحققنا المركز العاشر عن جدارة. وسنحتفي بما حققناه، ونتطلع إلى مواصلة الضغط من أجل سباق لندن نهاية هذا الشهر.”

ساشا فينيستراز

“سعدت جدًا بالتأهل يوم السبت على هذا المضمار الصعب، وكنت أشعر أنني بحالة جيدة وفي الصدارة، ولكن بعد رفع العلم الأحمر كان هناك بعض الارتباك على طول مضمار السباق، وهو ما اضطرني لتوفير المزيد من الطاقة أكثر مما هو متوقع، الأمر الذي كلفني عدة مراكز. لقد كان أمرًا محبطًا بسبب مشكلة كهربائية التي أدت إلى فقداننا التأهل، لكن الفريق قام بعمل رائع أسهم في استعادة زخمنا على المضمار. لقد كان من الواضح أن لدينا إمكانية كبيرة لتحقيق نتيجة قوية في نهاية هذا الأسبوع، وهو ما أثبته زميلي نورمان. وأنا سعيد جدًا برؤيته على منصة التتويج وآمل أن نتنافس على المراكز المتقدمة مرة أخرى في لندن.”