فريق جاكوار TCS يطور الطاقة الهجينة بسيارة السباقات لتحسين الكفاءة في العالم الحقيقي

من الضروري معرفة متى يجب استخدام القوة أثناء السباق، ومتى يتم الاستفادة القصوى من استعادة الطاقة من خلال الكبح المتجدد للحصول على أفضل أداء من سيارة السباق الجديدة والمطورة جاكوار I-TYPE 5 Formula E والتي تتميز بالكفاءة المذهلة لتحقيق الفوز بالسباقات.

يحكم سائقا فريق جاكوار TCS للسباقات، ميتش إيفانز وسام بيرد ، بخبرة على لفة بعد لفة حيث تكون نقطة الكبح المثلى للزاوية، ولكن بنفس الأهمية يحددون أفضل مكان لرفع دواسة الوقود، مما يمكنهم من زيادة التجدد إلى أقصى حد وعدم إهدار الطاقة باستخدام مكابح الاحتكاك. التعلم من هذه الإستراتيجيات له فوائد مباشرة للعملاء في العالم الحقيقي من خلال تعزيز الكفاءة وتقليل الانبعاثات من سيارات جاكوار الهجينة الكهربائية (PHEVs) والهجينة الخفيفة (MHEVs).

استعدادًا لكل جولة من بطولة العالم للفورمولا إي ABB FIA ، يقوم فريق جاكوار للسباقات بإنشاء نموذج مفصل للغاية لكل حلبة في المدينة حتى أنه يشمل أغطية الصرف الصحي. – النموذج الذي تم إنشاؤه لسباق لندن أي بريكس، الذي يقام في الفترة من 30 إلى 31 يوليو، يعكس أيضًا التغييرات التي تم إجراؤها لهذا الموسم على الطريق المزدوج للسباق بين النقاط 10 و 13. ويتم استخدام النماذج في أحدث جهاز محاكاة السائق لتطوير استراتيجيات الطاقة الخاصة بالسباقات.

وتضمن هذه الاستراتيجيات المؤهلة للفوز بالسباقات أن يضغط السائقون دائمًا على دواسة الوقود – وينطلقون – في الوقت الأمثل، مما يمكنهم من الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الطاقة.

وتضمن هذه الإمكانية احتساب كل وحدة من الطاقة المرسلة لتشغيل محرك السيارة I-TYPE 5 – وإعادتها لشحن البطارية أثناء الكبح المتجدد – واستخدامها بأكبر قدر ممكن من الكفاءة. يستغل ميتش وسام بشكل كامل الأداء المطلوب للبقاء في المقدمة مع ضمان حصولهما على طاقة كافية لإيصالهما إلى نهاية السباق في وقت قياسي.

ولقد ساعدت الدروس المستفادة من هذه العملية في تطوير وظيفة تحسين الطاقة التنبؤية لطرازي جاكوار F-PACE P400e و E-PACE P300e PHEV. ويمنح إدخال وجهة ما في نظام الملاحة في نظام المعلومات والترفيه Pivi Pro PEO نظرة عامة على رحلتك (بحد أقصى 650 كيلومترًا) والتي تنقسم إلى أجزاء عبارة عن 100 متر من أجل التحليل.

ومن خلال أخذ ثروة من بيانات خرائط “جي بي إس” بما في ذلك أنواع الطرق – ومتوسط السرعات عليها ، جنبًا إلى جنب مع التدرجات – يتخذ PEO قرارًا مستنيرًا بشأن أفضل طريقة لاستخدام مجموعة نقل الحركة في كل مرحلة: إعطاء الأولوية للمحرك الكهربائي في المناطق الحضرية للتسليم عدم وجود انبعاثات من أنبوب العادم ، على سبيل المثال ، أو محرك البنزين  إنجيوم الفعال على الطرق السريعة. يمكن أن يؤدي هذا التحكم الذكي والتنبؤي لمصدري الطاقة إلى تحسين كفاءة الطاقة في القيادة الواقعية.

ويضمن النظام أيضًا أن يكون لديك ما لا يقل عن ستة كيلومترات من نطاق المركبات الكهربائية في الاحتياط ، وجاهزًا للنشر في المرحلة الأخيرة من رحلتك ، ويتيح لك الوصول إلى وجهتك بصمت وبدون انبعاثات من أنبوب العادم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ميزة إيكو كوتش – الموجودة في سيارات جاكوار XE و XF و E-PACE و F-PACE MHEVs – تستخدم خوارزميات ذكية لمساعدة العملاء على تطوير أسلوب قيادة أكثر سلاسة وفعالية من خلال قراءة الطريق أمامهم وحثهم على وقت نقل ورفع القدم من على دواسة الوقود، وتعظيم فوائد الكبح المتجدد. وتقنية Eco Coach قابلة للمقارنة مع دورات الرفع التي يستخدمها ميتش وسام لتحسين استخدام الطاقة أثناء سباق إي بريكس. ويعتبر تجيد الكبح أمرًا أساسيًا في سباق الفورمولا إي حيث تستعيد سيارات السباق حوالي ثلث الطاقة المطلوبة لإكمال مسافة السباق البالغة 45 دقيقة بالإضافة إلى لفة واحدة.

على الطريق ، يستخدم إيكو كوتش موقع “جي بي إس” الخاص بالسيارة والبيانات المحفوظة في السحابة لتوقع المسار الأكثر احتمالية أن تسلكه السيارة. جنبًا إلى جنب مع بيانات الخرائط بما في ذلك التدرجات وانحناء الطريق وحدود السرعة، يمكن للتقنية أن تتطلع إلى الأمام لمسافة تصل إلى 2.5 كيلومتر – ما يسمى بالأفق الإلكتروني – لفهم ميزات الطريق القادمة مثل الزوايا والتقاطعات والدوارات وحدود السرعة المنخفضة ومنحدرات المنحدرات – جميع العناصر التي من المحتمل أن تؤدي إلى تراجع السائق عن دواسة الوقود.

ويتم تحديث هذه الصورة الذكية للطريق أمامه، التي يتم تحديثها كل 10 أمتار، إلى وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة لتحديد النقطة المثلى للسائق للانطلاق، مما يتيح أكبر قدر ممكن من التباطؤ عن طريق الكبح المتجدد بدلاً من فرامل الاحتكاك.

عندما تصل السيارة إلى هذه النقطة، يطالب Eco Coach السائق بشكل حدسي بإبعاد قدمه عن دواسة الوقود من خلال عرض أيقونة دواسة خضراء مملوءة في لوحة العدادات، والتي تتحول إلى مخطط عند القيام بذلك، ثم تختفي إذا قام بتطبيقها الكوابح. هذا يكرر نظام إضاءة عجلة القيادة الذي يستخدمه سائقي السباق لمعرفة متى يرفعون ويهبطون على مسار السباق.

وقال جيمس باركلي ، مدير فريق جاكوار TCS للسباقات : “يمكن أن ينخفض الفرق بين الفوز والخسارة إلى أقل من نقطة مئوية واحدة من استهلاك الطاقة لكل لفة – كل مكسب هامشي يمكننا تحقيقه في الكفاءة يحدث فرقًا. هذا هو السبب في أننا نصمم كل حلبة – وأداء جاكوار I-TYPE عليها – لنصل إلى مستوى رفيع من التفاصيل حتى نطور إستراتيجية الطاقة المثلى لكل سباق فورمولا إي”.

وتابع: “لقد ساعدت التقنيات التي نستخدمها والمعرفة التي لا تقدر بثمن التي أنشأناها في جعل تقنية تحسين الطاقة التنبؤية في المكونات الهجينة من جاكوار فعالة للغاية وتمكن العملاء من تحقيق أقصى استفادة من أحدث المحركات. الأمر نفسه ينطبق على تقنية Eco Coach في سيارات جاكوار الهجينة الخفيفة ، مما يساعد السائقين على توفير الوقود وتقليل الانبعاثات. كلاهما مثالان رائعان على فلسفتنا السباق من أجل الابتكار وكيف نجلب ما تعلمناه من بطولة العالم لرياضة السيارات عالية التنافسية إلى عملائنا. “