حادث جديد لكارلوس ساينز وخوان باريدا يغادر المنافسة سيباستيان لوب يحسم فوزه الثالث ويدخل دائرة المنافسة على منصة التتويج

بعد يوم الراحة المستحق لجميع المتنافسين وبعد أسبوع قاسٍ من التحديات على صعيد الأحوال الجوية ومرحلة ماراثونية مفاجئة، تواصلت اليوم منافسات النصف الثاني من النسخة 45 لرالي داكار السعودية 2023، والتي انطلقت من الرياض إلى حرض، لمسافة 358 كم.

لوب يحرز الفوز الثاني على التوالي

شق سائق فريق “البحرين رايد إكستريم” الفرنسي سيباستيان لوب طريقه اليوم محققاً فوزه الثالث في نسخة هذا العام والثاني على التوالي، مسجلاً 3 ساعات و5 دقائق و14 ثانية، متقدماً على سائق فريق “تيلتونيكا ريسينغ” البرتغالي فايدوتاس زالا بفارق 3 دقائق و7 ثواني، وأكمل سائق فريق “جي سي كيه موتورسبورت” الفرنسي غيرلاين شيشيري ترتيب المراكز الثلاثة الأولى بفارق 4 دقائق و8 ثواني عن لوب.

وتواصلت متاعب سائق “أودي” الماتادور الإسباني كارلوس ساينز هذا العام، حيث فقد السيطرة على سيارته بعد 6 كيلومتر فقط من بداية المرحلة، وانقلبت سيارته عدة مرات، وخرج الفائز برالي داكار 3 مرات من سيارته وهو يعاني من آلام في الجانب الأيمن من الصدر، بينما لم يتأذَ ملاحه لوكاس كروز،  وتمّ نقل الإسباني جواً إلى المستشفى لإجراء المزيد من الفحوصات، إلا أنه أراد فرصة استئناف السباق وطلب من الطائرة التي أخذته إلى المستشفى العودة إلى سيارته، ومن ثم انضم مجدداً إلى ملاحه لينتظر شاحنة المساعدة.

كما توقف صاحب المركز الثاني على الترتيب العام سائق “أوفردرايف” الجنوب إفريقي هينك لاتيغان بعد 18 كم من بداية المرحلة حيث تعرض لمشكلة ميكانيكية خسر على إثرها الكثير من الوقت ويتراجع في الترتيب العام للفئة، وتوقف زميله في الفريق السعودي يزيد الراجحي لمساعدته.

وتمكّن متصدر الترتيب العام سائق “تويوتا غازو” القطري ناصر العطيّة من إنهاء االمرحلة متأخراً بفارق 11 دقيقة و8 ثواني عن لوب، ليحافظ على صدارته للترتيب العام للفئة، بينما تقدّم سائق “أوفردرايف” البرازيلي لوكاس مورايس إلى المركز الثاني في الترتيب العام بفارق ساعة و21 دقيقة و57 ثانية عن العطية، وصعد لوب إلى المركز الثالث بفارق ساعة و40 دقيقة و58 ثانية.

لوتشيانو يحرز الفوز في فئة الدراجات

عاد درّاج فريق “هوسكفارنا”  لوتشيانو بينافيديس بقوة بعد يوم الراحة أمس، مسجلاً أسرع الأزمنة في المرحلة التاسعة لفئة الدراجات النارية، محققاً فوزه الثاني بإحدى مراحل الرالي هذا العام، بعد منافسة قوية مع زميله في الفريق ومتصدر الترتيب العام الأمريكي سكايلر هاوز، ودرّاج “ريد بُل كيه تي إم” الأسترالي توبي برايس، إلى أن حسمها الأرجنتيني بزمن 3 ساعات و18 دقيقة و44 ثانية، متقدماً بفارق دقيقة وثانيتين فقط أمام برايس، وحل هاوز في المركز الثالث بفارق دقيقتين و57 ثانية.

وبعد 16 كيلومتر من انطلاق المرحلة، سقط درّاج “مونستر إرنجي” الإسباني خوان باريدا، عن دراجته واشتكى على إثرها من آلام في الظهر، حيث تم نقله جواً إلى المستشفى في الرياض لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والاطمئنان على سلامته، ما يعني خروجه من المنافسة على اللقب هذا العام.

وبهذه النتيجة، حافظ الأمريكي سكايلر هاوز على صدارة الترتيب العام، فيما ارتقى توبي برايس إلى المركز الثاني على الترتيب العام بفارق 3 ثواني فقط ليضيق الخناق على المتصدر، فيما تراجع دراج “ريد بُل كيه تي إم” الأرجنتيني كيفن بينافيديس إلى المركز الثالث بفارق 5 دقائق و3 ثواني.

كانشيوس يسجّل فوزه الأول  

وبعدما اقترب من الفوز بإحدى المراحل أكثر من مرة في فئة الدراجات رباعية العجلات “الكوادز”، لكن الحظ لم يحالفه، نجح درّاج فريق “ستوري ريسينغ” الليتواني لايسفيداس كانشيوس اليوم أخيراً بمسعاه، وسجل أسرع الأزمنة بفارق أكثر من 4 دقائق أمام درّاج فريق “دراج أون رالي” الأرجنتيني فرانشيسكو مورينو، وخمس دقائق أمام درّاج فريق “تاجواتور ريسينغ” البرازيلي مارسيلو ميديروس.

وسجّل الليتواني 4 ساعات و20 دقيقة و14 ثانية، ضمن بها المركز الأول اليوم، بفارق 4 دقائق و23 ثانية، عن مورينو في المركز الثاني، وحلّ ميديروس في المركز الثالث بفارق 5 دقائق و22 ثانية.

ولا يزال الدرّاج الفرنسي أليكساندر غيرو، بفارق ساعة و19 دقيقة و39 ثانية عن الأرجنتيني فرانشيسكو مورينو الذي صعد إلى المركز الثاني، وحافظ درّاج فريق “ديل أمو موتور سبورتس باي موتول” الأمريكي بابلو كوبيتي على مركزه الثالث للترتيب العام بفارق ساعة و41 دقيقة و9 ثواني عن المتصدر.

ثانيتان تحسمان المرحلة لصالح ديفيد زيلي

شهدت فئة المركبات الصحراوية الخفيفة “تي 3” منافسة قوية في مرحلة اليوم، والتي حسمها سائق “سائق ساوث ريسينغ كان أم” الأرجنتيني ديفيد زيلي، والذي رفع وتيرة سرعته اليوم وتجاوز خط النهاية بفارق ثانيتين فقط عن أقرب ملاحقيه.

وسجّل زيلي 3 ساعات و38 دقيقة، متقدماً بفارق ثانيتين عن متصدر الترتيب العام سائق فريق “جي رالي تيم” البلجيكي غيوم دي ميفيوس، وحلّ سائق فريق “ريد بُل أوفرود جيونيور” ميتشل غوثري في المركز الثالث بفارق 12 ثانية عن المتصدر، وذلك بعدما تصدر أغلب أوقات المرحلة.

 

وبهذه النتيجة، عزز البلجيكي غيوم دي ميفيوس صدارته للترتيب العام للفئة ووسّع الفارق إلى 12 دقيقة و43 ثانية أمام صاحب المركز الثاني سائق فريق “ريد بُل أوفرود جونيور” الأمريكي أوستن جونز، وزميله في الفريق الأمريكي سيث كوينتيرو في المركز الثالث في الترتيب العام للفئة بفارق بفارق ساعة و13 دقيقة و12 ثانية.

إريك غوكزال ينتزع الفوز بالمرحلة

وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري “تي 4″، واصل سائق فريق “إنرجي لانديا رالي تيم” البولندي إيريك غوكزال تضييق الخناق على متصدر الترتيب العام سائق فريق “ريد بُل كان أم”  الليتواني روكاس باسيوشكا، بعدما سجّل أسرع زمن في مرحلة اليوم وقلّص الفارق على صدارة الترتيب العام.

وسجل إيريك 3 ساعات و42 دقيقة و20 ثانية، متفوقاً على باسيوشكا بفارق 46 ثانية فقط، فيما حلّ سائق فريق “إنرجي لانديا رالي تيم” البولندي ميتشل غوكزال في المركز الثالث للمرحلة بفارق 56 ثانية عن المتصدر.

وبهذه النتيجة واصل الليتواني روكاس باسيوشكا صدراته للترتيب العام للفئة، أمام إيريك غوكزال في المركز الثاني بفارق 5 دقائق وثانيتين، وصعد سائق فريق “ساوث ريسينغ كان أم” الإسباني جيرارد فاريس إلى المركز الثالث بفارق 9 دقائق و17 ثانية عن المتصدر.

فان كاستيرين ينتزع فوزه الثاني هذا العام

سجل سائق فريق “دي روي” الهولندي يانوس فان كاستيرين أسرع الأزمنة خلال مرحلة اليوم، ما منحه فوزه الثاني بإحدى مراحل هذه النسخة من رالي داكار السعودية، وبهذا الفوز قلص فان كاستيرين الفارق مع متصدر الترتيب العام بنحو 11 دقيقة وصعد إلى المركز الثاني للفئة.

وأنهى الهولندي المرحلة في 3 ساعات و40 دقيقة و52 ثانية، بفارق 3 دقائق و6 ثواني عن سائق فريق “ريوالد داكار” الهولندي باسكال دو بار والذي حلّ المركز الثاني، وسائق فريق “تاترا باجيرا زد إم ريسينغ” التشيكي ياروسلاف فالتر والذي جاء في المركز الثالث بفارق 4 دقائق و21 ثانية عن المتصدر.

وبنتيجة مرحلة اليوم، تمسّك سائق فريق “إنستا فوركس لوبريس براغا” التشيكي أليس لوبريس بصدارة الترتيب العام للفئة، بفارق  26 دقيقة و54 ثانية عن يانوس فان كاستيرين الذي صعد للمركز الثاني، فيما تراجع سائق فريق “يورول تيم دي روي” الهولندي مارتن فانديبرينك إلى المركز الثالث بفارق 46 دقيقة و8 ثواني عن المتصدر.

مرحلة الغد

تنطلق صباح غد الأربعاء منافسات المرحلة العاشرة (حرض – شيبة)، لمسافة 622 كم (508 كم لمرحلة الربط، و114 كم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت)، وستكون المرحلة الخاصة قصيرة نسبياً في هذا القسم مع الدخول الأول للمتنافسين في صحراء الربع الخالي ومواجهة بحر رمالها الشاسع.