تطوير وحدة تخزين طاقة عديمة الانبعاثات باستخدام بطارية I-PACE

تمكّن فريق جاكوار الهندسي بالتعاون مع شركة ” براماك” من تطوير وحدة تخزين طاقة خالية من الانبعاثات مدعومة ببطاريات جاكوار I-PACE ذات العمر الافتراضي الثاني، مأخوذة من نماذج أولية ومركبات اختبار هندسية.

 

ويوفر نظام تخزين طاقة البطارية خارج الشبكة “أوف جريد” المصنوع بتكنولوجيا “براماك” والذي يتميز بخلايا أيونات الليثيوم من بطاريات جاكوار I-PACE، طاقة خالية من الانبعاثات عندما يكون الوصول إلى مصدر التيار الكهربائي محدودًا أو غير متوفر ولإظهار قدراتها، ساعدت الوحدة فريق جاكوار للسباقات في الاستعداد لبطولة الفورمولا إي العالمية للسيارات الكهربائية 2022، أثناء الاختبار في المملكة المتحدة وإسبانيا، حيث تم استخدامها لتشغيل معدات التحقق المتطورة للفريق لتحليل أداء حلبات السباق، ولتوفير الطاقة الإضافية لمرآب جاكوار.

 

ويشكل الاختبار والتحقق من نظام تخزين طاقة البطارية “أوف جريد” بواسطة فريق جاكوار TCS للسباقات، دليلاً على نقل التكنولوجيا في مسار دائري من السباق إلى الطريق ثم السباق. ولقد ساهمت الدروس المستفادة من تجارب فريق جاكوار للسباقات في السابق في تحديث برنامج الهوائي (SOTA) لعملاء جاكوار I-PACE والذي قدم زيادة في النطاق الحقيقي للسيارة يصل إلى 20 كم – والآن يتم استخدام المزيد من حالات أداء نظام بطارية “أوف جريد” لتقييم برنامج فريق السباق. حيث ستنطلق إشارة البدء للجولتين الرابعة والخامسة من بطولة العالم للفورمولا إي في روما يومي 9 و10 من أبريل المقبل.

 

ويتمتع النظام الرائد بقدرة تصل إلى 125 كيلو واط في الساعة – وهي أكثر من كافية لشحن طراز جاكوار بالكامل من سيارات الدفع الرباعي الكهربائية بالكامل والحائزة على العديد من الجوائز والسيارات متعددة الاستخدامات ذات الأداء الرياضي، أو لتشغيل منزل عائلي عادي لمدة أسبوع*. ويتم شحن الوحدة من الألواح الشمسية، وهي عبارة عن حل قائم بذاته يتكون من نظام بطارية مرتبط بمحول ثنائي الاتجاه وأنظمة إدارة التحكم المرتبطة به. وتتوفر الوحدات للتأجير التجاري، وهي مزودة بوصلات شحن من النوع 2 للمركبة الكهربائية (EV) مع تحكم ديناميكي ومصنفة بما يصل إلى 22 كيلو وات من التيار المتردد للسماح بشحن السيارة الكهربائية.

وعملية منح البطاريات بعد إزالتها من المركبات عمراً جديداُ يمكن أن تؤدي إلى تجنب إعادة التدوير المبكر والمساعدة في توفير إمدادات آمنة من المواد النادرة. وتوفر بطارية ليثيوم أيون المتطورة بقدرة 90 كيلو وات في الساعة في سيارة جاكوار I-PACE مدى يصل إلى 470 كم / 292 ميلاً (دورة WLTP) ، ومع 400 حصان و 696 نيوتن متر من عزم الدوران الفوري يتيح التسارع من 0-60 ميل في الساعة في 4.5 ثانية فقط (0-100 كم / ساعة في 4.8 ثانية). وتم تطوير البطارية أيضًا لتتوافق مع أدائها المتميز وكفاءتها، ويستفيد عملاء جاكوار I-PACE من ضمان البطارية لمدة 8 سنوات أو 100،000 ميل (160،000 كيلومتر)، والتي يجب خلالها الحفاظ على 70٪ على الأقل من حالتها الجيدة.

 

وتجعل هذه الهندسة المتقدمة بطارية I-PACE مثالية للتطبيقات ذات العمر الثاني، وحتى العمر الثالث، في المواقف منخفضة الطاقة بمجرد انخفاض أداء البطارية إلى ما دون المتطلبات الصارمة للسيارة الكهربائية. وبمجرد وصول البطارية إلى نهاية عمرها الافتراضي، يمكن إعادة تدويرها بنسبة 95 في المائة.

 

بالإضافة إلى التعاون مع قادة الصناعة مثل “براماك”، كرس فريق جاكوار TCS للسباقات مستقبله على المدى الطويل لفترة الجيل الثالث من سباقات الفورمولا إي الكهربائية. وسيساعد الفريق جاكوار لاند روڤر على تطوير تقنيات مستدامة جديدة، ووضع معايير جديدة في الجودة مع شركاؤها الذين يدعمون نهضة جاكوار كعلامة تجارية فاخرة تعمل بالكهرباء بالكامل اعتبارًا من عام 2025.

 

وقال أندرو ويتوورث، مدير البطاريات، وفريق الاقتصاد الدائري في جاكوار لاند روڤر: “هذا الإعلان هو مثال رائع على كيفية تعاوننا مع قادة الصناعة لتقدم مستقبلنا المستدام وتحقيق اقتصاد دائري حقيقي. يُسعدنا العمل مع براماك لاستخدام بطاريات جاكوار I-PACE ذات العمر الافتراضي الثاني لتوفير طاقة محمولة خالية من الانبعاثات ودعم فريق جاكوار TCS للسباقات هذا الموسم كان فرصة ممتازة لإثبات قدرة هذه الوحدات. ”

 

من جهته، قال جيمس باركلي، مدير فريق جاكوار TCS للسباقات: “فورمولا إي هي أول رياضة خالية من الكربون في العالم منذ إنشائها. ونتطلع في فريق جاكوار دائمًا إلى تحسين بصمتنا الكربونية واستخدام نظام تخزين براماك يوفر لنا حلًا مبتكرًا لاختبار قدرات الطاقة المتجددة. لاستخدام بطاريات جاكوارI-PACE ذات العمر الافتراضي الثاني، تكمل هذه الدائرة المستدامة وتبرز مهمة الفريق التي تتمثل في السباق من أجل الابتكار”.

 

ومن جانبه، قال داني جونز، مدير براماك: “تشرفت بالعمل عن كثب مع جاكوار لاند روڤر التي تعد شريكًا داعمًا بشكل كبير في رحلتنا لبناء منتج قوي بنجاح وحالة أعمال قابلة للتطبيق تجاريًا باستخدام بطاريات السيارات الكهربائية EV ذات العمر الافتراضي الثاني. يجلب هذا التعاون عنصرًا جديدًا إلى قصة الاستدامة كشركة مصنعة لتقنية كفاءة الطاقة وتقليل الكربون. نتطلع إلى مواصلة الرحلة مع جاكوار لاند روڤر وتقديم حلول مبتكرة للبنية التحتية للشحن لدعم كهربة سياراتهم الرائدة في فئتها. “