سيارة استون مارتن AM-RB 003 النسخة الثالثة من فئة السيارات ذات المحركات الوسطية

AM-RB 003 النسخة الثالثة التي طالقتها شركة استون مارتن والتي تتطلع الشركة من خلالها لمواصلة سجلها الحافل بتصنيع السيارات الفائقة والمزودة بمحرك يتم تركيبه في منتصف هيكل السيارة، وذلك خلال فعاليات ’معرض جنيف الدولي للسيارات 2019‘

استون مارتن AM-RB 003

وتمتاز سيارة AM-RB 003، والتي كانت تُعرف سابقاً باسم Project 003، بتصميمها المتطور والجديد كلياً، كما أنها تستفيد من المساهمة الوثيقة والفعالة لفريق Red Bull Advanced Technologies في عمليات التصميم والهندسة، وهو ما يجسّد واحدة من الشراكات الهندسية المثمرة وأكثرها تميزاً في عالم السيارات.

وتواصل سيارة AM-RB 003 مسيرة طرازي Valkyrie وValkyrie AMR Pro كثالث سيارات Aston Martin الفائقة ذات المحركات الوسطية. واستناداً إلى الأداء النوعي والتطوّر لكلتا السيارتين، ستمزج AM-RB 003 بين مجموعة واسعة من المفاهيم والتقنيات المستخلصة بشكل مباشر من سيارات فورمولا 1 والمطبقة على سيارة Valkyrie الفائقة، مما سيضمن لها تحقيق أعلى مستويات الأداء وتخطي متطلبات الأداء للسيارات المنافسة حالياً.

استون مارتن الجديدة

وبالرغم من أنها تركز بشكل أكبر على وظائف الأداء والاستخدام على الطرقات، ستحافظ السيارة الجديدة على مبادئ التصميم الهندسي التي تقوم عليها، ما يوسع نطاق استخدام تقنيات سيارات فورمولا 1 فائقة التطور ضمن سيارة ذات حجم أكبر، وذات إصدارات أقل عدداً (يصل إلى 500 سيارة كوبيه عالمياً)، وهو الأمر الذي يفضي إلى تقديم تصاميم جريئة وغير مسبوقة.

كلمة مدير قسم التصميم في شركة Aston Martin

قال مايلز نورنبيرجر، إلى إنه بالرغم من أن تصميم نموذج  AM-RB 003 يتأثر بشكل كبير بسيارة Aston Martin Valkyrie، إلا أنه يمتاز بطابعه الفريد والمميز. وقال نورنبيرجر: “تعمدنا في تصميم سيارة AM-RB 003 إظهار تأثرها بالنماذج السابقة، ولكننا ركزنا في الوقت نفسه على أنها ستكون بمثابة نموذجٍ يجسد أبرز ملامح سيارة Aston Martin Valkyrie بشكل مكثف وليس مجرد نسخة تشابهها بشكل طفيف. ولا تنطبق المبالغة على تصميم بعض الأجزاء في السيارة، ولكنه يكتسب طابع القوة في أجزاء أخرى حتى أنه يرتقي بعدد من الأفكار والمفاهيم نحو مستويات جديدة.

أنظمة الديناميكا الهوائية

واستناداً إلى ذات مبادئ التصميم وأنظمة الديناميكا الهوائية التي تقوم عليها سيارة Aston Martin Valkyrie، سيتم تزويدسيارة AM-RB 003 بعارضة أمامية وموزع هواء خلفي، في حين يتم توليد الجزء الأكبر من القوة الضاغطة في القسم السفلي للسيارة. كما ستستفيدAM-RB 003  من أحدث تقنيات التكيف مع الديناميكا الهوائية الموجودة في الطائرات، والتي تتيح إنشاء سطح انسيابي لتدفق الهواء على الجناح الخلفي في السيارة.

AM-RB 003_03

وتحمل التقنية الجديدة التي طورتها شركة FlexSys اسم FlexFoilTM، وتحققت منها وكالة ’ناسا‘ عبر إجراء الكثير من اختبارات الطيران عليها لناحيتي الأداء والصوت، حيث تعد Aston Martin أول شركة تطبق تقنيات الطيران هذه في قطاع صناعة السيارات.

وتتيح هذه المنظومة إمكانية تغيير القوة الضاغطة للسيارة دون إجراء أي تغيير على زاوية الهيكل بأكمله، ما يفضي إلى تقديم تصميم انسيابي سلس وعالي الأداء، فضلاً عن تحسين مستويات الكفاءة وخفض الضجيج الناجم عن حركة الهواء. كما يؤدي استخدام هذه التقنية للحد من احتكاك الهواء وزيادة المقاومة المرتبطة به في تصاميم الجناح الخلفي النشط فائقة التطور والتي يتم استخدامها حالياً.

وسيوفر التصميم الناتج زاوية ميلان أكبر في مقدمة السيارة وجانبها الخلفي بالمقارنة مع مفاهيم التصميم المستخدمة في الوقت الراهن، فضلاً عن تعزيز معدلات التشغيل والتحكم بما يتيح استجابة فائقة السرعة للتغيرات في الحالة الديناميكية للسيارة.

تصميم سيارة استون مارتن AM-RB 003

أما على صعيد الأسطح العلوية للسيارة، فستفضي متطلبات منظومة الديناميكا الهوائية الأخرى إلى إنشاء مظهر مماثل لسيارة Aston Martin Valkyrie، إلا أن تصاميم المصابيح الأمامية والخلفية ستضمن منح السيارة الجديدة هويتها الخاصة والمميزة. وتمتاز مصابيح السيارة بمظهرها الفريد، ولكنها تستوحي تصاميمها الداخلية بشكل مباشر من سيارة Aston Martin Valkyrie نظراً لخفة وزنها، حيث يقل الوزن الإجمالي لجميع المصابيح الأربعة عن وزن أحد المصابيح الأمامية في سيارة DB11.

صور سيارة استون مارتن AM-RB 003

وتتمثل إحدى أبرز الاختلافات بين سيارتي Aston Martin Valkyrie و AM-RB 003في حجم مقصورة القيادة والتي جاءت كنسخة مصغرة من تصميم السيارة الأقدم مع توفير مستويات أعلى من سهولة الاستخدام والراحة. ولتحقيق هذا الهدف، تم تزويد سيارة AM-RB 003 بأبواب مستوحاة من سيارة LMP1 والتي تنفتح نحو الأمام وتقتطع جزءاً من السقف لتسهيل الدخول والخروج من السيارة. كما تمت زيادة عرض الكونسول المركزي لتوفير المزيد من المساحة بين السائق والراكب، فضلاً عن زيادة مساحة تخزين الأمتعة خلف المقاعد. وستوفر السيارة الجديدة أيضاً مساحات لتخزين الأغراض الصغيرة مثل محفظة الجيب أو الهاتف المحمول.

داخلية AM-RB 003

وتمتاز مقصورة القيادة بتصميمها الجديد والجريء، والذي يقدم فلسفة مادية فريدة تهدف إلى الحد من الفوضى البصرية، وتوفير بيئة قيادة فريدة وديناميكية تركز على تقديم أرقى تجارب القيادة. ويستند هذا المفهوم الذي يحمل اسم Apex Ergonomics إلى تحقيق المحاذاة المثلى بين وضعية ظهر السائق وعجلة القيادة والدواسات، بالإضافة إلى ضمان تحديدٍ دقيق للعناصر الأخرى في جميع أنحاء المقصورة بهدف الارتقاء بتجربة السائق.

مقصورة AM-RB 003

 وتتيح شاشة عرض مثبتة على عمود التوجيه إمكانية الارتقاء بسوية الرؤية إلى أقصى حد ممكن من خلال عجلة القيادة ودون أي عوائق من حوافها. بينما تستفيد منظومة المعلومات والترفيه من التقنيات القائمة على مفهوم “أحضر أجهزتك الخاصة” التي توفرها الهواتف الذكية لزيادة مستويات الكفاءة والأداء والمرونة وسهولة الاستخدام إلى أقصى حدودها.

ويتجلى التعبير البصري عن مفهوم Apex Ergonomics في الإطار الجانبي الملتف والذي يوفر فاصلاً وظيفياً مميزاً بين القسم السفلي لمقصورة القيادة وقسمها العلوي والذي يمتاز بزجاجه الأمامي شديد الانحناء. ويوفر هذا الإطار المزود بفتحات عمودية مختلف الخصائص المتعلقة بالصوت والتهوية والإضاءة المحيطية، حيث يقدم ميزة تقنية جريئة مندمجة بالكامل وتشكل بديلاً عن الأسلوب التقليدي في توزيع منافذ التهوية ومكبرات الصوت داخل المقصورة.

ويفضي هذا التصميم المبتكر أيضاً إلى تركيز اهتمام السائق على هذه المنطقة الأفقية العريضة، والتي تشكل بدورها المنطقة التي تتركز فيها جميع أنظمة التحكم الرئيسية وشاشات العرض ونقاط اتصال العناصر ببعضها. وفي الوقت الذي يمكن فيه تصنيع هذه العناصر من مواد تقليدية مثل الخشب والجلد والزجاج، ترتقي سيارة AM-RB 003 بتقنيات التصميم والتصنيع نحو مستويات جديدة تشابه تلك المستخدمة في المركبات الفضائية، أي أنها تمزج أحدث تقنيات عصر الفضاء مع المستويات الرفيعة من الإتقان التقليدي العريق.

استون مارتن AM-RB 003

محرك سيارة استون مارتن AM-RB 003

وسيتم الكشف عن التفاصيل الفنية الكاملة لسيارة AM-RB 003 مع تقدم برنامج تطويرها، حيث ستكون أول سيارة هجينة مزودة بمحرك V6 الهجين والجديد كلياً من Aston Martin والمزود بشاحن توربيني، لتسجل بذلك عودة العلامة إلى استخدام المحركات المصنعة داخل الشركة.

شاهدوا أيضاً >>>>>
تجربة مع اقوى سيارات استون مارتن

وسيتكامل المحرك الجديد على النحو الأمثل مع نظام Nexcel المبتكر ومحكم الإغلاق، والذي يتيح إمكانية تغيير زيت السيارة بكل سهولة خلال 90 ثانية فقط، فضلاً عن إمكانية تكرير وإعادة استخدام زيت محرك السيارة.وتم استخدام هذا النظام المبتكر للمرة الأولى في نماذج سيارات Aston Martin Vulcan المخصصة لحلبات السباق، حيث برهن على جودته وأدائه المتميز في الكثير من جولات سباق ’نوربورغرينغ 24 ساعة‘. ويعد نموذج AM-RB 003من Aston Martin أول سيارة مخصصة للسير على الطرقات على مستوى العالم تستخدم هذا النظام المبتكر.

كلمة الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي في Aston Martin Lagonda

قال آندي بالمر : “لطالما كنا نطمح إلى إرساء تعاون طويل الأجل عندما قامت شركةAston Martin  بالاستعانة بخدمات فريق ’ريد بُل للتكنولوجيا المتقدمة‘ Red Bull Advanced Technologiesبهدف الشروع في رحلة استثنائية لمواصلة مسيرة سيارتي Valkyrie وValkyrie AMR Pro. ومع دخول هذه المشاريع في مرحلة مميزة للغاية، وخصوصاً بالتوازي مع بدء تطوير مجموعة من النماذج الأولية، نؤكد أن هذه الإنجازات ستدفعنا بقوة لمواصلة هذه الشراكة الاستثنائية من خلال طراز AM-RB 003، السيارة الهجينة التي تستمد قوتها وتميّزها من هوية علامة Aston Martin Valkyrie، كما ستلعب دوراً إيجابياً ومؤثراً على مستوى أول سلسلة من سيارات Aston Martinالسوبر رياضية المزودة بمقعدين”.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}