فيراري إف 8 تريبوتو لغة تصميمية جديدة واحتفاء بالتميّز في عالم السيارات الرياضية

فيراري إف 8 تريبوتو (F8 Tributo) تنفرد بكونها السيارة الرياضية الجديدة كلياً لعلامة فيراري وتأتي مزوّدةً بمحرّك وسطي خلفي لتمثل التعبير الأرقى عن سيّارة بيرلينيتا بمقعدين من فيراري. وتتمتع هذه السيارة بخواص ومزايا فريدة كلياً، كما أن اسمها يجسد عربون وفاء وتقدير لأقوى السيارات المزوّدة بمحرك (V8) الأقوى في تاريخ سيارات علامة الحصان الجامح.

وتحلّ هذه السيارة مكان طراز “488 جي تي بي” 488 GTB، وهي تتمتع بأعلى مستويات الأداء الذي يقدم للسائق تجربة قيادة تفاعلية غير مسبوقة. وشهدت هذه السيارة تحسينات في مختلف جوانبها، حيث باتت تحقق أداءً أفضل من حيث التحكم بالسيارة عند قيادتها بأقصى قدراتها مع تعزيز مستويات الراحة في المقصورة.

داخلية فيراري إف 8 تريبوتو

من جهة ثانية، تولّد سيارة ’إف 8 تريبوتو‘ 50 حصاناً إضافية مقارنة بطراز ’488 جي تي بي‘، وتتمتع بوزن أخفّ بمقدار 40 كيلوغرام، كما شهدت زيادة في كفاءة الديناميكية الهوائية بنسبة 10%، فضلاً عن تجهيزها بنسخة 6.1 الأحدث من نظام التحكّم بزاوية الانزلاق الجانبي Side Slip Angle Control.

محرك فيراري إف 8 تريبوتو

يُعتبر محرك فيراري ثماني الأسطوانات (V8) المحرك المثالي لمنح السائق تجربة قيادة ممتعة وأداءً رياضياً هو الأعلى على مستوى قطاع السيارات الرياضية الخارقة. ويمكن الاستمتاع بهذا الأداء الاستثنائي الخارق بشكلٍ خاص في طرازات فيراري المزوّدة بمقعدين بمحرّك مثبت في القسم الأوسط والخلفي. ولطالما عملت فيراري على تطوير وتعزيز قدرات هذه المنظومة، والتي تحقق توازناً مثالياً من حيث الوزن، حيث نجحت على مدى أكثر من أربعة عقود في توفير تجارب قيادة رياضية متكاملة ومنقطعة النظير.

كما يتمتع محرك فيراري المزود بثمان أسطوانات بمواصفات فنية استثنائية للغاية، مما يجعله الأفضل على الإطلاق ضمن فئته. حيث يولّد المحرّك طاقة قصوى قدرها 720 حصان عند 8000 دورة في الدقيقة، مع طاقة محدّدة تبلغ 185 حصان/ليتر. كما ويمتاز المحرّك بعزم دوران أعلى عند جميع السرعات، حيث يصل إلى 770 نيوتن متر (+10 نيوتن متر مقارنة مع طراز ’488 جي تي بي‘) عند 3.250 دورة في الدقيقة.

شاهدوا أيضاً >>>>>
تجربة قيادتنا لسيارة Ferrari Portofino فيراري بورتوفينو

واستند فريق نقل الحركة لأساسيات محرك سيارة ’فيراري 488 بيستا‘ الذي يحتوي فعلياً على مكوناتٍ مُخصصة بنسبة 50٪ مقارنة بطراز ’488 جي تي بي‘. وقد تجلّى التحدّي الأبرز هنا في: الحفاظ على مستويات الأداء التي حققها طراز ’488 بيستا‘ من جهة، وتحقيق الأداء الفريد والصوت المهيب بما يتماشى مع اللوائح الجديدة والصارمة الخاصة بالانبعاثات والضوضاء والتلوث.

فيراري إف 8 تريبوتو

وبهدف توليد استطاعة إضافية بمقدار 50 حصاناً مقارنة بطراز ’488 جي تي بي‘، تم تطوير منافذ سحب الهواء الجديدة بشكل يعزز أداء المحرك ويدعم الخواص الديناميكية للسيارة بشكلٍ عام. وتم نقل منافذ التبريد الجديدة من جانبي السيارة إلى مؤخرة السيارة على جانبي ناشر الهواء، وتم توصيلها بشكلٍ مباشر مع فتحات الهواء الأساسية. ويساهم ذلك في التقليل إلى حدٍ كبير من فاقد الديناميكية الهوائية، ليضمن تدفق كميات أكبر من الهواء إلى المحرك، وبالتالي زيادة الطاقة. كما ويستفيد تدفق الهواء أيضاً من زيادة الضغط الديناميكي الناتج عن التصميم الفريد للجناح الخلفي.

Ferrari_F8_Tributo_3

كما ساهمت الصمامات والنوابض الخاصة التي تم دمجها بشكل مباشر مع المنظومة الميكانيكية الجديدة في تعزيز مستويات أداء المحرك. وينطبق ذات الأمر على الهندسة الفريدة للعادم، والذي يقلل من الضغط الخلفي.

 كما وتم زيادة الحد الأقصى لعزم الدوران بمقدار 10 نيوتن/ متر مقارنة مع طراز ’488 جي تي بي‘، حيث يوظف المحرك هذه المزايا حتى عند السرعات المنخفضة.

ويحتوي خط العادم أيضاً على فلتر لجسيمات وجزيئات البنزين (GPF)، وذلك لضمان التوافق مع متطلبات التجانس الجديدة.

العناصر الديناميكية لسيارة فيراري إف 8 تريبوتو

ويمكن للسائقين اليوم الحصول على هذا الأداء الاستثنائي بفضل تزويد السيارة بأنظمة ديناميكية متطورة تجعل من قيادتها في السرعات العالية تجربة موثوقة وأسهل وأكثر ملائمة. وتشمل هذه المزايا عجلة القيادة التي تتميز بقطرٍ أصغر وسماكة أقل ما يمنح انطباعاً برشاقة السيارة، بالإضافة إلى استخدام ’نظام فيراري الإضافي للتعزيز الديناميكي‘ ودمجه مع نسخة 6.1 الأحدث من نظام التحكّم بزاوية الانزلاق الجانبي Side Slip Angle Control.

ويمكن لسيارة ’إف 8 تريبوتو‘ اختصار زمن اللفة في حلبة ’فيورانو‘ الشهيرة من 1 دقيقة و23 ثانية و0 جزء من الثانية، إلى 1 دقيقة و22 ثانية و5 أجزاء من الثانية.

محرك فيراري إف 8 تريبوتو

ويعزى الفضل في تحقيق هذه الزيادة الكبيرة في قوة المحرك، بشكل جزئي، إلى تقليص درجة حرارة الهواء الداخل إلى نظام التهوية (أقل بحوالي 15 درجة مئوية قياساً بطراز 488 جي تي بي) بفضل تحسين نظام إدارة سوائل التبريد.

ومن حيث القيمة المطلقة، تسجل السيارة تحسناً بمقدار 10% في الأداء الحراري قياساً بسيارة ’488 جي تي بي‘. وبفضل هذا الخيار التصميمي، حافظت السيارة على معدل زيادة أسطح المبردات عند 7% تقريباً، الأمر الذي يعود بالنفع على كل من وزن وأبعاد السيارة.

وأخيراً، تأتي فتحة الهواء الخاصة بالمبرد البيني بشكل يحاكي مقطع الجناح الخلفي والذي صمم خصيصاً لإنشاء منطقة سحب في الجزء العلوي من القناة، ما يسهم في توجيه أكبر قدر ممكن من الهواء إلى مجموعة التبريد.

وتتميّز مقدّمة السيارة بقناة هوائية أماميّة انسيابيّة تمثل حلاً مبتكراً في مجال الديناميكا الهوائية، بإلهامٍ من خبرات فيراري الطويلة في عالم سباقات ’فورمولا 1‘، حيث سبق للعلامة أن استخدمته في طراز ’488 بيستا‘.

فيراري إف 8 تريبوتو

تصميم فيراري إف 8 تريبوتو

كما أن التصميم الجديد والمُدمج لمصابيح LED الأمامية ذات التصميم الأفقي يضمن تعزيز الخواص الديناميكية الهوائية للسيارة عبر اتاحة المجال لإضافة منافذ مبتكرة لتبريد المكابح، بالإضافة إلى منافذ الهواء الموجودة في الجزء الخارجي من المصد الأمامي.

ويعتبر الجناح الخلفي ذو التصميم الانسيابي العنصر الذي يميز الجهة الخلفية للسيارة. وقد تم تصميم هذه الجناح في الأساس لسيارة ’488 جي تي بي‘، ثم خضع لتعديلات جذرية عند إنتاج النسخة الخارقة من سيارة ’488 بيستا‘.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}