تجربة قيادتنا لسيارة جاكوار اكس اي 2016

قام فريق عرب شفت بتجربة قيادة سيارة جاكوار اكس اي 2016 التي قد كشفت عنها الشركة البريطانية  للمرة الاولى في شهر سبتمبر في عام 2014 ، فدائما تتمتع جاكوار بشغف الابداع والابتكار والتصميم الديناميكي ، ولذلك فإن XE هي تجسيد رائع لكل هذه الصفات التي نشعر بها في جاكوار.

جاكوار XE ستكون اول سيارة في العالم تستخدم الألومنيوم المسمّى RC5754  فائق الصلابة في صناعة السيارات, حيث سيكون 75% من السيارة مصنوع منه, اكثر من اي سيارة في فئتها. هذا الألومنيوم مصنوع من مواد معاد تدويرها, لتستغني الشركة عن الإعتماد على الألومنيوم الأساسي, وبذلك تحفظ الطاقة المستهلكة في صنعها.

وتطمح جاكوار ان تستخدم الألومنيوم نفسه في باقي الأسطول في المستقبل, على ان يكون 75% من منتجاتها مصنوعة من مواد معاد تدويرها بحلول عام 2020. وفي جاكوار XE استخدمت الشركة 46 كجم من البلاستيك المعاد تدويره, والمواد المتجدّدة. 

وتتمتع جاكوار بمحرك V6  سوبرتشارج سعة 3.0 لتر, يولد 360 حصان, تتسارع السيارة من صفر الى 100 كم/س في 5.1 ثواني قبل ان تصل لسرعتها القصوى 250 كم/س  مثبة الكترونيا , ستكشف الشركة عن باقي فئاتها, والتي تحصل على عائلة محركات  Ingenium  المكونة من 4 سلندر, تعمل بالبنزين و الديزل, هذه المحركات ستعطي XE لقب اكثر جاكوار اقتصاداً للوقود على الإطلاق في فئتها .

اما بالنسبة لداخلية سيارة جاكوار اكس اي فهي تتوفر بمقصورة واسعة للركاب في  الامام مستوى عال من الاستقلالية من خلال الكونسول الوسطي العريض ذي الخطوط التصميمية الانسيابية التي تتكامل مع لوحة الأدوات، كما يضم الكونسول الوسطي شاشة تعمل باللمس قياس 8 إنش كجزء من نظام (إنكنترول) الترفيهي المعلوماتي الجديد.

ويمكن للركاب في الأمام والخلف على حد سواء الاستمتاع بمساحة واسعة للرأس والأقدام ، مع مقاعد مريحة مفروشة بالجلد ومطرزة، كما استخدمت جاكوار اكس اي 2016 تزييناً من الخشب والأسطح السوداء اللامعة مع الألومنيوم وألياف الكربون لتعزز الإحساس بالفخامة.

وكما يبدو فان سيارة جاكوار اكس اي داخليتها تشبه باقي سيارات جاكوار ، ولكنها تتميز بلوحة قيادة تشمل شاشة قياسها 8 انش بداخلها نظام    InConncet الجديد كلياً. هذا النظام يعبّر عن رؤية الشركة بـ “سيارة متصّلة”, سيوفّر للسائق العديد من الميزات والخصائص التي تساعد في جعل الرحلة اسهل وامتع واكثر اماناً.

كل ذلك يوجد في شاشة وسط الداخلية قياسها 8 انش. يمكن التحكّم به عن طريق اللمس, او الأوامر الصوتية. سيستطيع السائق بهذا النظام ربط هاتفه الذكي سواءاً كان بنظام iOS او اندرويد, بعد ذلك سيتمكّن من عرض تطبيقات الجهاز التي تدعم نظام InConnect, وعرض جميع معلومات جهات الإتصال والوسائط الترفيهية. اما الركّاب فسيستطيعون الإستمتاع بدخول لاسلكي الى الإنترنت عبر نظام السيارة الذي يلتقط افضل شبكة متنقّلة بالهوائي الموجود على سقف السيارة. سيميّز النظام XE ايضاً بتوفيره بشكل اختياري اول شاشة عرض Head-Up ليزر على الإطلاق. تُعرض الشاشة على الزجاج الأمامي بوضوح عالي لعرض معلومات مثل سرعة السيارة, وتوجهيات نظام الملاحة, وقارئ اشارات المرور, واعدادات مثبّت السرعة. وستكون جاكوار اول شركة تستخدم نظام Meridian الصوتي الفاخر. 

بالإضافة الى كونها اول سيارة بشاشة عرض ليزر, جاكوار XE هي اول سيارة ايضاً بنظام ASPC الجديد كلياً, واحد من عدّة انظمة تساعد السائق في قيادة السيارة بأمان في الطرقات العامّة. هذا النظام بالذات هو عبارة عن مثبّت سرعة, ولكن يمكنه التحكّم بنظام المكابح بشكل دقيق جداً للتأكد من ثبات السيارة حتى في حالة كان الطريق زلق, يمكن لمثبّت السرعة ASPC ان يعمل مابين سرعتي 3.6كم/س و 30 كم/س, وسيتأكد من ان السيارة لا تنزلق دون ان يلمس السائق دوّاسة البنزين.

ان جاكوار هي احدى الشركات الأولى التي تستخدم كاميرات ستيريو متعدّدة العدسات. هذه الكاميرات تُعتبر “عين” XE, فعبرها يقيس نظام المكابح الأوتوماتيكية المسافة بين XE والسيارة التي امامها. نظام المكابح الاوتوماتيكية يمكنه ان يوقف السيارة بالكامل عند استشعاره عائق امامه ليخفّف او يمنع الإصابات. الكاميرات هي ايضاً عين نظام التنبيه بالخروج عن المسار, ومثبّت السرعة المتكيّف, ونظام التنبيه بالنقطة العمياء, ونظام الركن الشبه-ذاتي, والحساسات الخلفية. 

تم تصميم السيارة بالإستعانة بتاريخ جاكوار المليء بالسيارات عالية الإنسيابية مثل المصابيح الخلفية المستوحاة  من E-Type بشكل افقي يمتد من مصابيح دائرية, والجزء الخلفي المستوحى من F-Type, وبالطبع انوار الـ LED النهارية الأمامية التي تأتي لشكل حرف J. من الأمام,
بينما ينحدر السقف المائل إلى الخلف ليتمم الشكل القوسي مع الزجاج الخلفي، وتظهر من الخلف الأضواء الحمراء الضخمة التي تتوسط الواجهة الخلفية مع مشتت هواء خلفي.

أما سعر جاكوار اكس اي 2016 فيبدأ من 27 ألف باوند بريطاني أي ما يعادل (43,495 دولار أمريكي Hو 163,138 ريال سعودي).

 

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}