سيارة ‎‎911 S/T‎ الجديدة من بورشه: طراز خاص احتفالاً بالذكرى الستين على طرح سيارة ‎‎911 ‎

تحتفل بورشه بالذكرى الستين لسيارة 911 بإصدار طراز خاص مصمم لتحقيق أعلى مستويات متعة القيادة. ويُطرح طراز ‎‎911 S/T‎ بعدد محدود يبلغ 1,963 سيارة، ويتميز بالتصميم خفيف الوزن وتجربة القيادة فائقة المتعة. وللمرة الأولى، تنقل السيارة قوة المحرك سريع الدوران بقوة 386 كيلووات ‏(525 حصان متري)، المستخدم في سيارة ‎‎911 GT3 RS‎ أيضاً، إلى الطريق عبر علبة تروس يدوية وقابض خفيف الوزن.

 احتفالاً بالذكرى الخاصة لسيارة ‎911 الرياضية الرائدة، صمّم المهندسون في فايساخ سيارة رياضية فائقة القوة تتميز بالبساطة وتقدم أعلى مستويات متعة القيادة: سيارة ‎‎911 S/T‎‏. يجمع طراز الذكرى السنوية الحصري بين نقاط قوة سيارة ‎‎911 GT3‎ مع مجموعة التجهيزات ‎Touring‎ وسيارة ‎‎911 GT3 RS‎‏، ويقدم مزيجاً فريداً من الرشاقة والقيادة الديناميكية، حيث يُجهز بمحرك بوكسر سعة ‎4,0 لترات بقوة ‎386 كيلووات ‏(525 حصان متري) المستخدم في سيارة ‎‎911 GT3 RS‎ مع ناقل حركة يدوي قليل النسب. كما يتميز الطراز بالتصميم خفيف الوزن والتجهيزات المُحسَّنة من أجل تعزيز الرشاقة ومتعة القيادة. ويبلغ وزن سيارة ‎‎911 S/T‎ الجديدة ‎1,380 كيلوغراماً فقط (الوزن الإجمالي وفقاً للمعهد الألماني للتوحيد القياسي، بما في ذلك جميع السوائل)، ما يجعلها أخف طراز من جيل 992‏. وتستلهم مجموعة التجهيزات “هيريتج ديزاين” الاختيارية العديد من مكوناتها من سيارة السباق ‎‎911 S‎ من أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات‏.

يتضمن تصميم سيارة الذكرى السنوية خبرات بورشه في تصنيع طرازات ‎GT‎ ورياضة السيارات، حيث تنعكس هذه الخبرات على كفاءة التحكم الذكي ورشاقة السيارة بشكل خاص، حيث تم تصميمها لتحقيق أعلى مستويات متعة القيادة على الطرق الريفية المتعرجة. كما يضمن تقليل الكتلة الدوارة في كل من المحرك والعجلات والمكابح تعزيز الاستجابة الديناميكية للسيارة، حيث تستجيب سيارة ‎S/T‎ لتوجيهات السائق على الفور، ويتم تنفيذ كل حركة توجيه وكل ضغطة على دواسة الوقود أو المكابح بصورة فورية وبدقة شديدة. وعلى عكس سيارة ‎‎911 GT3 RS‎‏، لم يكن التركيز أثناء تطوير سيارة ‎‎911 S/T‎ على استخداماتها على حلبة السباق، بل كان التركيز على الرحلات على الطرق العادية‏.

ويشير اسم السيارة الجديدة، ‎‎911 S/T‎‏، على أنها نسخة من الجيل الأول لسيارة ‎911 تركز على الأداء بشكل خاص. فمنذ العام 1969‏، قدمت بورشه نسخة خاصة للسباق من سيارة ‎‎911 S‎‏، ولكنها كانت تسمى داخلياً باسم ‎‎911 ST‎‏. وتم إدخال تعديلات على الشاسيه والعجلات والمحرك والهيكل من أجل تحسين التسارع والكبح والسحب والتحكم عند عبور المنعطفات بشكل كبير، ولكن لم يتم حتى الآن استخدام مشتتات الهواء الكبيرة وغيرها من تجهيزات تعزيز الديناميكية الهوائية في هذه الطرازات. تستلهم سيارة ‎‎911 S/T‎ الجديدة روح سيارة ‎‎911 S (ST‎)‎ الأصلية وتنقلها إلى الجيل الحالي من سيارة 911‏. ويجمع طراز الذكرى السنوية تجهيزات سيارة ‎‎911 GT3 RS‎ مع هيكل ‎‎911 GT3‎ ومجموعة التجهيزات تورينج إضافة إلى المكونات خفيفة الوزن التي تم تطويرها خصيصاً لسيارة ‎‎911 S/T‎‏، ما يساعد السيارة على توفير تجربة قيادة فريدة ضمن مجموعة سيارات ‎‎911 GT‏‎‏.

تصميم‎ خفيف الوزن من الأجنحة إلى القابض

تحقق سيارة ‎‎911 S/T‎ أعلى مستويات الرشاقة والتحكم المباشر من خلال تصميمها المتسق خفيف الوزن، حيث صُنع غطاء المحرك الأمامي والسقف والأجنحة الأمامية والأبواب مع لمساتها التزيينة الرائعة من البلاستيك خفيف الوزن المقوى بألياف الكربون، وكذلك هيكل المقصورة والقضيب المضاد للانقلاب على المحور الخلفي ولوحة حماية المحور الخلفي. ويُجهز طراز الذكرى السنوية أيضاً بعجلات من المغنيزيوم ومكابح بورشه المصنوعة من السيراميك المركّب وبطارية من الليثيوم وزجاج خفيف الوزن كتجهيزات أساسية. ويبلغ وزن سيارة ‎‎911 S/T‎ وفقاً للمعهد الألماني للتوحيد القياسي ‎1,380 كغ فقط بفضل تجهيزات العزل خفيفة الوزن والتخلي عن نظام توجيه المحور الخلفي وخفض وزن أجزاء منظومة الحركة، ما يجعل السيارة المُحسَّنة للقيادة السريعة أخف بمقدار ‎40 كغ عن سيارة ‎‎911 GT3 Touring‎ مع علبة التروس اليدوية‏.

طور مهندسو بورشه قابضاً جديداً خفيف الوزن حصرياً لسيارة ‎‎911 S/T‎‏، والذي يعمل مع حذافة الموازنة أحادية الكتلة في المحرك، على خفض وزن الكتلة الدوارة بمقدار ‎10,5 كغ. ويؤدي هذا التصميم إلى تحسين استجابة محرك بوكسر الذي يعمل بنظام السحب الطبيعي بشكل كبير، حيث يتميز بدورات سريعة ومباشرة بشكل خاص. وعند اقترانه بعلبة التروس اليدوية ذات الست سرعات مع نسبة التروس المنخفضة المستخدمة في سيارة ‎‎911 GT3‎‏، يوفر المحرك عالي السرعة في سيارة ‎‎911 S/T‎ مزيداً من الاستجابة الديناميكية. ويساعد هذا المحرك السيارة الجديدة على التسارع من السكون إلى ‎100 كم/ساعة في ‎3,7 ثانية فقط، فيما تبلغ سرعتها القصوى ‎300 كم/ساعة. وتتعزز تجربة القيادة الممتعة من خلال الصوت الجذاب لنظام العادم الرياضي خفيف الوزن الذي يأتي كتجهيز أساسي. إضافة إلى ذلك، تعتبر ‎‎911 S/T‎ الجديدة سيارة ‎911 الوحيدة من الجيل الحالي التي تجمع بين تصميم المحور الأمامي ذي المفصل الأساسي المزدوج والمحور الخلفي متعدد الوصلات بدون نظام التوجيه على المحور الخلفي، وقد تم ضبط المخمدات وأنظمة التحكم وفقاً لذلك‏.

تم تحسين الديناميكا الهوائية لسيارة ‎‎911 S/T‎ الجديدة أيضاً للطرق العادية بدلاً من حلبة السباق. وتم تجهيز طراز الذكرى السنوية بمشتت هواء ‎Gurney‎ على الجناح الخلفي الممتد كتجهيز أساسي. وتتضمن التجهيزات الأساسية أيضاً عجلات خفيفة الوزن من المغنيزيوم بقفل مركزي قياس ‎20 بوصة (في الأمام) و21 بوصة (في الخلف)، مع إطارات ‎‎255/35 ZR‎ ‎20 فائقة الأداء توفر مستوى عالي من الثبات لمقدمة السيارة. وفي الخلف، تُجهز السيارة بإطارات ‎‎315/30 ZR 21‏‎‏. وتأتي المقاعد الداعمة للجسم بالكامل المصنوعة من البلاستيك المقوى بألياف الكربون كتجهيز أساسي أيضاً. وتتوفر مقاعد بلاس الرياضية القابلة للتعديل بأربع وضعيات دون أي تكلفة إضافية. وتُطلى لوحة العدادات وساعة مجموعة سبورت كرونو باللون الأخضر الكلاسيكي من بورشه‏.

يمكن اختيار تجهيز سيارة ‎‎911 S/T‎ بمجموعة تجهيزات حصرية من هيريتج ديزاين، حيث يتوفر اللون الجديد أزرق شور ميتاليك والعجلات بلون سيراميكا حصرياً لهذه السيارة الأنيقة. كما يمكن طلب وضع رقم من ‎0 إلى ‎99 بالإضافة إلى لمسات تزيينية على الأبواب. ويزين شعار بورشه ذو التصميم الكلاسيكي المأخوذ من سيارة ‎911 الأصلية مقدمة السيارة وأغطية العجلات وعجلة القيادة ومساند الرأس ومفتاح السيارة ليبرز الجذور التاريخية لسيارة ‎‎911 S/T‎‏. وتُكسى الأجزاء الوسطى من المقاعد في المقصورة المميزة بالقماش باللون كونياك كلاسيك مع خطوط سوداء، والتي تذكرنا أيضاً بالسيارة التاريخية الكلاسيكية. وتكتمل مجموعة التجهيزات بلمسات متعددة من الجلد المعزز بالأنيلين باللونين الأسود/الكونياك الكلاسيكي، وبطانة السقف من ألياف ديناميكا الدقيقة والمثقبة، وبعض العناصر أخرى من قسم بورشه للتصنيع حسب الطلب، فيما يأتي شعار بورشه واسم الطراز على الجزء الخلفي من السيارة باللون الذهبي‏.

ويقدم قسم بورشه ديزاين حصرياً لملاك سيارة ‎‎911 S/T‎ ساعة كرونوغراف ‎‎1-911 S/T‎‏. تتميّز هذه الساعة الحصرية بعلبة من التيتانيوم غير مطلية ومصقولة من أجل تخفيف الوزن بحيث تتماشى مع مبدأ التصميم الخفيف الوزن للسيارة الجديدة. وتستخدم الساعة كرونوغراف بورشه ديزاين الميكانيكي ‎WERK ‎01.240‎‏، والذي تم اعتماده من المعهد السويسري الرسمي لاختبار الكرونومتر مع وظيفة الارتداد، ويتم التحكم في الساعة عبر الزر الدوار بنفس تصميم عجلات المغنيزيوم الخاصة بسيارة ‎‎911 S/T‎ الجديدة‏.