الفطيم تويوتا تطلق سيارة إنوفا 2024 الجديدة كلياً والتي تمزج بين الأناقة والجوانب العملية وفعالية المركبات الـــ”هايبرِد“

في إطار التزامها الراسخ بتوفير النقل المستدام للجميع وإطلاق مركبات متنوعة تُؤمِّن المزيد من راحة البال وتعكس تطلعات زبائنها، أطلقت شركة الفطيم تويوتا سيارة إنوفا الجديدة كلياً في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم تزويدها لأول مرة بنظام “هايبرِد” كهربائي رائد ضمن فئته ويوفر معدل استهلاك مذهل عند 24.3 كيلومتر لكل لتر. ويجمع الطراز الجديد بين رحابة المقصورة والتصميم الأنيق والراحة التامة والجوانب العملية والفاعلية العالية. وتتمتع أيضاً بمجموعة من الميزات المتقدمة لتلبية الاحتياجات المختلفة لزبائن الشركة الأكثر تميزاً.

ولطالما اشتهرت تويوتا إنوفا بكونها المركبة المناسبة للعديد من العائلات والأصدقاء. وقد شهد تصميمها الجديد تطورات كبيرة، ليحولها من مركبة تقليدية متعددة الاستخدامات MPV إلى مركبة أكثر ديناميكيةً ذات تصميم مشابه لمركبات الدفع الرباعي، لا سيّما مع واجهتها الأمامية المتطورة، إذ يرجع الفضل في ذلك إلى تغيير هيكل المركبة من الشاسيه الحامل للهيكل body-on-frame إلى هيكل أحادي مدمج. وتنسجم الأبعاد الخارجية للمركبة مع مقصورتها الداخلية التي توفر مساحة رحبة للركاب والأمتعة؛ إذ يبلغ طولها 4,760 ملم، وعرضها 1,845 ملم، وارتفاعها 1,970 ملم.

تتميز مركبة تويوتا إنوفا الجديدة كلياً بهيكل مرتفع وقوي ذي انحناءات جانبية ديناميكية، فضلاً عن توفيرها للراحة المطلقة على الطريق. ومع إطلاق الجيل الخامس من نظام الدفع الـ “هايبرِد” الكهربائي والذي يوفر نطاق قيادة يعتمد على البطاريات ومن دون أية انبعاثات كربونية، برزت تويوتا إنوفا كمركبة أنيقة ومناسبة للزبائن المميزين، فضلاً عن كونها خياراً صديقاً للبيئة.

وفي تعليق له في هذه المناسبة، قال جاك برنت، المدير الإداري لـعلامتي “الفطيم تويوتا” و”الفطيم لكزس“: “يسعدنا إطلاق مركبة تويوتا إنوفا الجديدة كلياً التي توفر رحابة لا مثيل لها، ومساحة فسيحة للأمتعة، وراحة بال لجميع زبائننا في دولة الإمارات. وتجسد المركبة الجديدة كلياً استراتيجيتنا في توسيع محفظتنا من الطرازات الصديقة للبيئة والمجتمع، والتي من شأنها أن تحظى باستحسان عائلات جيل الألفية ذات القيم العالمية. ويتوفر طراز إنوفا بنظام نقل حركة هايبرد كهربائي في دولة الإمارات للمرة الأولى في تاريخه، مما يسلط الضوء على التزام الفطيم تويوتا الراسخ بتوفير مزيد من الخيارات للتنقل المستدام، والسعي لتحقيق حيادية الكربون في المجتمع، بما ينسجم مع المبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050”.

 

 

فعالية المركبات الـ “هايبرد”

ولتطوير مركبة تويوتا إنوفا الـ “هايبرِد” الكهربائية والجديدة كلياً، جمعت شركة تويوتا بين ريادتها في تطوير المركبات الـ “هايبرِد” الكهربائية HEV  وخبرتها الواسعة في تقديم مركبات تتميز بمستويات عالية من الجودة وقوة التحمل والاعتمادية. وتستند هذه المركبة المبتكرة إلى ثلاثة عناصر رئيسية، هي: إرث شركة تويوتا العريق في مجال تطوير التقنيات الصديقة للبيئة الذي يمتد لأكثر من 25 عاماً؛ وقاعدة زبائن ضخمة تضم أكثر من 23 مليون من الزبائن الراضين عن اقتناء مركبات تويوتا الكهربائية[1]؛ وامتلاك الشركة لأكبر عدد من طرازات المركبات الكهربائية الـ “هايبرِد” في المنطقة.

وصُمِّمت مركبة تويوتا إنوفا الجديدة كلياً بالاعتماد على منصة “الأطر الهيكلية العالمية الجديدة لتويوتا” TNGA؛ وهي استراتيجية مبتكرة تابعة لشركة تويوتا فيما يتعلق بعمليات التصميم والهندسة ومختلف الباقات والتجهيزات التي تُزوِّد الشركة مركباتها بها. وتحافظ هذه المنصة على جميع قيم شركة تويوتا التقليدية من حيث البنية الهيكلية ودرجات السلامة الفائقة، في الوقت الذي تنتقل فيه بتجربة القيادة إلى مستوياتٍ غير مسبوقة. كما توفر هذه المنصة صلابة ممتازة للهيكل وتحقق مركز ثقل منخفضاً بشكل يضمن تجربة قيادة تفاعلية. وبالإضافة إلى نظام التعليق الجديد الذي يضم كلاً من دعامات “ماكفرسون” للعجلات الأمامية ونظام تعليق شبه مستقل للأذرع الالتوائية للعجلات الخلفية، تُسهِم المنصة في تعزيز مستويات الراحة والثبات، إلى جانب مزايا التحكم الفريدة، ما يمنح السائق والركاب قيادة مريحة ومميزة.

وتتوفر مركبة تويوتا إنوفا الجديدة كلياً بخيارين من أنظمة الدفع، الأول هو نظام دفع “هايبرد” كهربائي؛ الأول هو محرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر، يولد قوة 150 حصاناً مع عزم دوران يبلغ 118 نيوتن-متر. أما الثاني، فيتمثل في موتورين كهربائيين يولّدان قوة 111 حصاناً مع عزم دوران 206 نيوتن-متر، ليبلغ إجمالي قوة النظام 184 حصاناً. ويقترن هذا النظام بناقل الحركة المتغير المستمر بخاصية التحكم الكهربائيe-CVT، ويعمل على تحقيق معدل استهلاك يبلغ 20.3 كلم/لتر، مما يرتقي بتجربة القيادة إلى آفاق جديدة.

هذا، ويمكن قيادة طراز مركبة تويوتا إنوفا الـ “هايبرِد” الكهربائية إما بالاعتماد على الطاقة الكهربائية بشكلٍ كاملٍ ومن دون أي استهلاك للوقود أو إصدار أية انبعاثات كربونية، أو من خلال استخدام الطاقة المتولدة من كلٍّ من محرك البنزين والموتور الكهربائي، وذلك وفقاً لسرعة المركبة وأسلوب القيادة. وتُشحَن طراز إنوفا الجديد باستمرارٍ وبشكلٍ تلقائيٍ سواءً من خلال محرك البنزين أو عند الضغط على المكابح وخفض سرعة المركبة. وبالتالي، فلا حاجة إلى استخدام مصدر طاقة خارجي أو كابل لإعادة شحنها. وعلى الرغم من تميز مركبة تويوتا إنوفا الـ “هايبرِد” الكهربائية بمجموعة من التقنيات المتقدمة، إلا أنها لا تحتاج إلى وقودٍ خاص، كما لا تختلف طريقة قيادتها والعناية بها عن أية مركبة تقليدية أخرى.

وصُمِّمت مركبة تويوتا إنوفا الجديدة كلياً لتوفير راحةٍ فائقةٍ وأداءٍ استثنائيٍّ؛ إذ يُمكن للسائق الاختيار بين ثلاثة أنماط قيادة مختلفة، تتضمن “العادي”، و”الاقتصادي”، و”المعزز”، لتوفير قيادة أكثر تخصيصاً، بالإضافة إلى نمط “القيادة الكهربائية” لرحلة خالية من الانبعاثات الكربونية.

ويبرز التصميم الخارجي العريض والديناميكي والانسيابي لمركبة تويوتا إنوفا الجديدة كلياً من خلال الشبك السداسي الكبير وغطاء المحرك البارز. وتتكامل هذه العناصر بشكل مثالي مع تصميم المصابيح النهارية الممتدة، ومصابيح إشارة الانعطاف التي تتجاوز حواف الشبك متجهة نحو زوايا المركبة؛ مما يزيد من إبراز ثباتها وهيبتها. ويتميز الهيكل السفلي السميك بخطوط مرتفعة وانسيابية تمتد لتصل إلى النوافذ الجانبية، ليُشكّل مظهراً قوياً يشبه الحضور الجريء لمركبات الدفع الرباعي. أما بالنسبة للتصميم الخلفي للمركبة، فإن المصد الأسود السفلي يتكامل بسلاسة مع الرفارف الخلفية والباب الخلفي، ويضفي لمسةً أكثر انسيابيةً وأناقةً على المركبة.

أما المقصورة الداخلية لمركبة تويوتا إنوفا الجديدة كلياً التي شهدت أيضاً تحسينات كبيرة، فقد صُمِّمَت لتوفير الراحة المثلى لجميع الركاب. فعند دخول المركبة، سيلاحظ الركاب على الفور تصميم إنوفا المميز والمريح. ويُمكن للزبائن الاختيار من بين مواد أنيقة تشبه الجلد المدبوغ أو تنجيد غير لامع في الجزء العلوي من لوحة القيادة والأبواب؛ وذلك للحصول على مظهر فريد وملمس عالي الجودة. وتشمل المقصورة الداخلية في وسط لوحة العدادات شاشة ملونة تعرض بيانات عديدة MID مقاس 4.2 بوصة، تكملها شاشة وسائط متعددة مقاس 8 بوصات تعمل باللمس وتتوافق مع نظامي “آبل كار بلاي” Apple CarPlay® و”أندرويد أوتو” Android Auto™ لتوفير تجربة متكاملة.

ويمكن أن تتسع صفوف المقاعد الثلاثة في مركبة تويوتا إنوفا الجديدة كلياً لما يصل إلى ثمانية أشخاص، وقد صُمِّمَت هذه المقاعد مع حشوة أفضل للفرش وشعور أكثر بالأمان لتوفير لمزيد من الراحة. وتتوفر مقاعد الصف الثاني بخيار المقاعد المنفصلة (مقاعد الكابتن) مع طاولة جانبية قابلة للطي لتوفير مستوى إضافي من الراحة. كما يُمكن طي الصفين الثاني والثالث معاً أو بشكل فردي للحصول على أنماط مختلفة يمكن أن تتيح مساحة إضافية للركاب أو حمل المزيد من الأغراض، بما فيها الطويلة. وتأتي المركبة الجديدة مع منصة ذات أرضية عالية، والتي تعزز تجربة القيادة وراحة الركاب في المقاعد الخلفية، خاصةً على المسافات الطويلة.

صُمِّمَت تويوتا إنوفا الجديدة كلياً بعناية فائقة واهتمام بأدق التفاصيل؛ إذ يتواجد العديد من حجرات التخزين في جميع أنحاء المركبة، بما في ذلك 12 حاملاً للأكواب أو قوارير الماء؛ مما يوفر ملاءمة أكبر للركاب. ولتعزيز تجربة القيادة، تتميز مركبة تويوتا إنوفا بإضاءة داخلية ونظام صوت مؤلف من ستة مكبرات. وعلاوةً على ذلك، تأتي المركبة بنظام تكييف هواء أوتوماتيكي مزدوج أمامي وخلفي مع لوحة تحكم خلفية، مما يضمن الراحة المثلى لجميع الركاب. وتوفر أنظمة الدخول والتشغيل الذكية مزيداً من الراحة، مما يسهل عملية الدخول إلى المركبة وتشغيلها. كما تأتي المركبة بعدد من خيارات شحن الأجهزة الذكية، مع منفذ شحن أمامي وخلفي بقوة 12 فولت، فضلاً عن أربعة منافذ “يو أس بي” USB.

وبالإضافة إلى ذلك، تتميز مركبة تويوتا إنوفا الجديدة كُلِّياً بمجموعة شاملة من ميزات السلامة لحماية السائق والركاب؛ تتضمن ست وسائد هوائية تعمل بنظام تقييد الحركة التكميلي SRS (تشمل وسائد هوائية أمامية للسائق والراكب الأمامي، ووسائد هوائية جانبية للمقاعد الأمامية، ووسائد هوائية ستارية لصفوف المقاعد الثلاثة)، ونظام التحكم في ثبات المركبة VSC، ونظام منع انغلاق المكابح ABS، ومكابح التوقف الإلكترونية EPB مع وظيفة تثبيت الفرامل، ونظام التنبيه في حالات التوقف المفاجئ ESS، ونظام منع الانزلاق TRC، ونظام المساعدة في الانطلاق على المرتفعات HAC، ونظام مراقبة ضغط الإطارات TPWS، وغيرها الكثير من الميزات الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، يستفيد الأهل من راحة البال التي يوفرها نظام السلامة ISOFIX، والذي يعمل على تثبيت مقاعد الأطفال بشكل آمن.

وتتوفر مركبة تويوتا إنوفا الجديدة كلياً مع بمجموعة مختارة من ثمانية ألوان خارجية تعزز تصميمها المميز. وتضم هذه المجموعة لونين جديدين، هما: اللون الفولاذي الغامق، واللون البُنيّ الداكن، بالإضافة إلى الألوان المفضلة والمعروفة، مثل: الأبيض الفائق، والأبيض البلاتيني اللؤلؤي، والفضي المعدني، والرمادي المعدني، والأسود المعدني “أتيتيود”، والبرونزي المعدني الرائد. وتتناغم هذه الألوان الخارجية مع ألوان المقصورة الداخلية الفسيحة للمركبة، المتوفرة إما بألوان سوداء أو كستنائية داكنة. وتأتي مركبة تويوتا إنوفا مجهزة بعجلات من الألومنيوم مقاس 16 أو 17 بوصة مطلية آلياً وبها 10 أضلاع، وذلك لتعزيز بريقها العام وجمالها المشابه لمركبات الدفع الرباعي.

[1] تشير المركبات الكهربائية أو أنظمة نقل الحركة الكهربائية إلى المركبات الكهربائية الـ “هايبرِد” HEV، والمركبات الكهربائية الـ “هايبرِد” المزودة بتقنية الشحن ‏الخارجي ‏‎PHEV‎، والمركبات الكهربائية التي تعتمد على البطاريات BEV، والمركبات الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين FCEV