الجيل المقبل من فورد رينجر يوفر ثقة أكبر للسائق بفضل تجهيزات الأمان المتقدمة وتقنيات مساعدة السائق الجديدة

بغض النظر عما إذا كنت في العمل أو مع العائلة أو في رحلة ترفيهية، فالسلامة تبقى الأهم. وانطلاقاً من هذه الأولوية، سيقدم الجيل المقبل من فورد رينجر مجموعةً من أحدث تجهيزات الحماية من التصادم، كما ستوفر تقنيات مساعدة السائق ثقةً إضافية على الطريق.

وسيساعد هذا المزيج من تجهيزات السلامة الكامنة والفعالة، مثل هيكل السيارة والوسائد الهوائية وتقنيات مساعدة السائق، السائقين على تجنب الاصطدام في المقام الأول. وتأتي هذه التجهيزات في الجيل المقبل من فورد رينجر.

الأمان في الجيل المقبل

أمضى مهندسو فورد آلاف الساعات في تطوير واختبار تجهيزات الأمان في الجيل المقبل من رينجر، سواء من خلال النمذجة الحاسوبية أو عبر برنامج الاختبار المادي الشامل الذي أجرته شركة فورد خارج أوروبا والولايات المتحدة.

بُنيَ عددٌ كبير من النماذج الهندسية بمساعدة الحاسوب لاختبار سيناريوهات الحوادث المختلفة، بما في ذلك الموازنة الأمامية الكاملة ونسبة إزاحة المحاور عند الاصطدام الأمامي واختبارات الاصطدام بالعمود والاصطدام الخلفي وتأثيرات المشاة واختبارات اصطدام السقف وغيرها من الاختبارات. بالإضافة إلى ذلك، أجرى الفريق مئات الاختبارات المادية للتأكد والتحقق من سلامة أداء المركبات والتحقق من صحة النماذج الهندسية بمساعدة الحاسوب.

قال فرانكو موراس، مدير سلامة المركبات في فورد أستراليا: “تتميز رينجر بإرثٍ راسخ في مجال السلامة بفضل اعتمادها على مفهوم تصميم فورد المتين “Ford Tough”، وقد تجاوزت جهودنا لاختبار هذه المركبة المتطلبات اللازمة لضمان أن تكون رينجر تتمتع بالسلامة والقوة وأن تكون مناسبة لعملائنا في جميع أنحاء العالم. يتطلع العملاء لأن يكونوا قادرين على السفر بأمان مع أصدقائهم وعائلاتهم، وأن يكونوا قادرين على نقل حمولتهم بثقة. كما لا يوفر الجيل المقبل من رينجر القدرة على مساعدتهم في تلبية احتياجاتهم المتعلقة بالعمل والعائلة والأصدقاء فحسب، بل يساعدهم على القيام بذلك بأعلى مستويات الأمان وراحة البال التي يتطلعون لها، وذلك بفضل العديد من تقنيات مساعدة السائق الجديدة وتجهيزات الأمان التي يوفرها الطراز الجديد من رينجر”.

أبرز تجهيزات السلامة والثقة في فورد رينجر

وسادة هوائية بعيدة (جديد)

تفصل الوسادة الهوائية الجانبية البعيدة الجديدة بين السائق والراكب الأمامي، وتساعد على تقليل نسبة الاصطدام بين السائق والراكب في حالة حدوث تصادم. وبذلك يصل العدد الإجمالي للوسائد الهوائية إلى تسعة، بما في ذلك الوسائد الهوائية السائق والراكب الأمامي والوسائد الهوائية المزدوجة للركبة والوسائد الهوائية الجانبية المزدوجة للمقعدين الأماميين للصدر، بالإضافة إلى الوسائد الهوائية الجانبية المزدوجة والمتوفرة بناءً على الطرازات والأسواق.

نظام الفرملة ما بعد الاصطدام (جديد)

يُستخدم نظام الفرملة ما بعد الاصطدام لتقليل مخاطر الاصطدامات الثانوية، حيث يتعامل النظام تلقائياً مع ضغط الفرامل المعتدل عند حدوث تصادم أولي.

تقنية مساعد ما قبل الاصطدام (محسّن)

تستخدم تقنية مساعد ما قبل الاصطدام كلاً من الكاميرا الجديدة ذات الرؤية العريضة والمثبتة على الزجاج الأمامي والرادار الموجود بالقرب من المصّد الأمامي، بهدف إجراء مسحٍ للطريق أمام السائق لاكتشاف حالات الاصطدام المحتملة مع مركبة أخرى أو أحد المشاة أو مع الدراجات النارية أمام سيارتك مباشرة. وفي حالة اكتشاف تصادم وشيك، يصدر المساعد تحذيراً مسموعاً ومرئياً. وفي حال كانت استجابة السائق غير كافية، فسيتم تنشيط نظام الفرملة التلقائية في حالات الطوارئ. ويشمل هذا النظام:

نظام الفرملة الطارئة التلقائي (محسّن)

كجزء من مجموعة أمان التكنولوجيا الذكية في الجيل المقبل من فورد رينجر، تم تحسين نظام الفرملة الطارئة التلقائي الخاص برينجر ليشمل القدرة على اكتشاف راكبي الدراجات والمشاة بالإضافة إلى القدرة على توفير دعم الفرملة التلقائية في حالات الطوارئ عند بعض التقاطعات، وذلك بفضل إضافة كاميرا جديدة أوسع. وهذا يعني أنه إذا فشل السائق في اتخاذ الإجراءات التصحيحية، فإن السيارة ستضغط على الفرامل تلقائياً للمساعدة في تقليل شدة بعض الاصطدامات الأمامية.

 

تقنية تحذير الاصطدام الأمامي

عند الاستشعار باحتمالية حدوث تصادم أمامي، فإن تقنية تحذير الاصطدام الأمامي في الجيل المقبل من فورد رينجر سينبه السائق بنغمة تحذيرية مسموعة، التي ستعمل أيضاً على كتم صوت النظام الصوتي.

نظام دعم الفرملة الديناميكي

في حالة احتياج السائق إلى دعم إضافي عند الفرملة، فإن نظام دعم الفرامل الديناميكي سيساعد السائق عن طريق “الشحن المسبق” للفرامل. وبمجرد أن يقوم النظام المعتمد على الرادار بالشحن المسبق للفرامل فقط، فإن ذلك سيخفض عتبة نظام الفرملة التلقائية في حالات الطوارئ لتسريع رد الفعل. ولا ينشط هذا النظام الفرامل تلقائياً إلا في حال الضغط على دواسة الفرامل، وليس من الضروري أن يتم الضغط على الدواسة بالقوة الكاملة، حيث أن الضغط بشكل خفيف يكفي لتفعيله.

مساعد التوجيه عند المناورات الطارئة (جديد)

تساعد تقنية مساعد التوجيه عند المناورات الطارئة، التي تعد الميزة الأولى في فئتها، السائق على تجنب الاصطدامات المحتملة مع سيارة تسير بسرعة أبطأ أو متوقفة أمامه من خلال تعزيز التوجيه. وهو ما سيتيح للسائق التوجيه بجهد أقل عندما لا يمكن تجنب الاصطدام بالفرملة وحدها. صُمم النظام ليعمل بسرعات المدن والطرق السريعة على حدٍ سواء، ويستخدم الكاميرا والرادار نفسهما المستخدمان في تقنية مساعد ما قبل الاصطدام.

مساعد الفرامل العكسي (جديد)

يساعد نظام دعم الفرامل العكسي السائقين على تجنب الاصطدامات المحتملة أو تخفيفها أثناء الرجوع إلى الخلف. قد يكتشف النظام المركبات المتحركة أو المشاة المتوقفين والأشياء الموجودة خلف Ranger. يمكن للنظام استخدام الفرامل لإيقاف السيارة لفترة وجيزة في حالة عدم استجابة السائق في الوقت المناسب.

نظام المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية BLIS® مع تغطية المقطورة (جديد)

لطالما عبّر مالكو فورد رينجر عن حبهم للجر والسحب، لذلك عزز فريق التصميم نظام معلومات المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية من خلال تغطية مقطورة رينجر أيضاً، وهي ميزة جديدة بالكامل في فئتها. ويمكن برمجة النظام لتوفير تغطية مخصصة اعتماداً على طول المقطورة التي يسحبها العميل (يمكن أن تغطي مقطورة يصل عرضها إلى 2,4 متر وطولها إلى 10 أمتار)، وذلك لتناسب كافة احتياجات العملاء. وتشبه آلية عمل النظام وجود “مجموعة من العيون” تراقب الطريق عند تغيير المسار أو الدخول في طريق سريع. وفي حال دخول مركبة سريعة إلى منطقة النقطة العمياء في رينجر، عندها سيقوم النظام بتنبيه السائق من خلال ضوء صغير في المرآة الجانبية، ليعرف أنه لا يستطيع تغيير المسار.

نظام المحافظة على المسار مع اكتشاف حافة الطريق (جديد)

صُمم هذا النظام ليتم استخدامه على الطرق الريفية بسرعات من 65 كم/ساعة، ويستخدم كاميرا أمامية لكشف حواف الطريق ولمراقبتها على مسافة 50 متراً أمام السيارة، ليلاً أو نهاراً. وعندما يتحول الطريق الممهد إلى حافة ناعمة أو صلبة من الحصى أو العشب، يوفر النظام دعماً لطيفاً للتوجيه المطلوب، وذلك لمنع السيارة من الانجراف عن الطريق. وإذا كان السائق لا يزال قريباً جداً من الحافة بعد الدعم الأولي للتوجيه، يقوم النظام بهز عجلة القيادة لينبه السائق لضرورة الرجوع إلى منتصف المسار.

نظام الإنذار عند الرجوع (جديد)

يوفر هذا النظام دعماً عند رجوع السيارة للخلف ليجعل من هذه المهمة أسهل مع الجيل المقبل من فورد رينجر. فعندما ينتقل السائق إلى نمط الرجوع للخلف يتم تنشيط نظام الإنذار عند الرجوع تلقائياً، وسينبه النظام السائق إلى وجود سيارة تقترب من الجانبين عند الرجوع للخلف من ممر أو موقف سيارات مزدحم إلى شارع على سبيل المثال.

مثبّت السرعة التفاعلي مع ميزة التوقّف والانطلاق التلقائيّ (جديد)

زُود الجيل المقبل من فورد رينجر بمثبّت السرعة التفاعلي مع ميزة التوقّف والانطلاق التلقائيّ، والذي سيتيح للسائق ضبط سرعة الانطلاق والحفاظ على السرعة ومسافة محددة من السيارة التي أمامه. فعند تباطؤ تلك السيارة، تخفف رينجر سرعتها أيضاً إلى أن تتوقف حركة المرور كلياً، وعندما تعود السيارات للحركة تعود رينجر أيضاً للسرعة والمسافة المحددتين مسبقاً. يمكن لهذه الميزة الذكية ضبط سرعة الرحلة بناءً على قدرتها على التعرف على إشارات المرور، حيثما أمكن ذلك.

وزوّد هذه النظام أيضاً بنظام البقاء في وسط خطّ السير، والذي يستخدم الكاميرا المثبتة على السيارة لرصد علامات خطّ السير ويوفر مساعدة مستمرة في التوجيه للمساعدة في إبقاء المركبة في منتصف المسار.