بنزين 95 وبنزين 91 ما الفرق بينهما

بنزين 95 وبنزين 91 هناك العديد من الأشخاص يرغبون بمعرفة الفرق بينهما .

عزيزي القارئ عليك أن تعرف بأن الأرقام الموجودة في البنزين تشير إلى نسبة توفر مادة الأوكتان أو شبيهاتها فيه ، التي تعمل على زيادة جودة البترول من ناحية قدرة تحمل الضغط قبل الإنفجار، مايعني بأن الفرق بين وقود 95 و 91 هو نسبة الأوكتان في الوقود.

آلية عمل محركات البنزين

سنعرفكم أعزائنا على آلية عمل محركات البنزين التي تتم من خلال إنفجار الهواء بمساعدة شعلة كهربائية عندما يكون البنزين داخل حجرات خاصة، وقبل أن يتم حقن الهواء مع البنزين داخل الحجرات يتعرضان للمزج والضغط، مما يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة المزيج من أجل زيادة سرعة الإنفجار والفاعلية .

انواع البنزين

وبعد أن تتم عملية حقن الهواء مع البنزين داخل غرف الإنفجار قد لا يتحمل البنزين نسب الضغط العالية مما يؤدي إلى حدوث الإنفجار قبل الوصول إلى الشعلة الكهربائية وهذا ما قد يتسبب بحدوث صوت نقر داخل المحرك وقد يتسبب بتلف كبير في أجزاء المحرك في حال إستمرارية هذه الحالة.

شاهدوا أيضاً : رولز رويس كالينان افخم سيارة SUV في العالم

وهنا يأتي سبب إضافة مادة الأوكتان وشبيهاتها إلى البنزين ليتحمل البنزين زيادة الضغط ولا ينفجر قبل الوصول إلى الشعلة الكهربائية، وكلما يزداد الرقم يعني بأن البنزين قادر على تحمل الضغط أكثر مما يجعلنا نعرض لكم أول فرق بين بنزين 95 و91 وهو قدرة بنزين الـ 95 على تحمل الضغط في غرف الإنفجار أكثر من النوع الأخير.

انواع الوقود

في معظم الأحيان يتم إستخدام بنزين 91 في المحركات القديمة، فهذه المحركات صُممت خصيصاً لتحمل ضغط داخل غرف الإنفجار لا تتجاوز هذا القدر من نسبة الأوكتان، أما بنزين 95 قد خُصص للمحركات التي توفر ضغط كبير في غرف الإنفجار، مما يعني أن عملية إستخدام بنزين 91 في محركات السيارات التي يوجد فيها ضغط عالي أمر غير مناسب ويمكن أن يتسبب في المستقبل بأعطال في أجزاء المحرك .

اقراء أيضاً : خزان الوقود لماذا يختلف مكانه في السيارات المختلفة؟‎

في الوقت نفسه لا يتسبب إستخدام الوقود 95 بدلاً من بنزين 91 في السيارات المزودة بمحركات قديمة أي مشاكل، بما أن شعلة الكهرباء هي من تقوم بإحداث الإنفجار وليس ضغط الهواء .

معلومات عن بنزين 95

وتُشير بعض المعلومات الخاطئة إلى أن بنزين 95 يحمل طاقة أكبر من بنزين 91 مما يزيد من عزم السيارة وقدرتها ! ولكن في الحقيقة أن الفرق بين النوعين من البنزين هو تحمل الضغط داخل غرف الإنفجار، وهذا يؤكد أيضاً خطأ معلومة أخرى منتشرة تشير إلى أن بنزين 95 أنظف من بنزين 91 .

اسعار البنزين

وللمعرفة عزيزي القارئ إن الوقود في سيارات السباق المستخدم في رياضية السيارات يكون عالي الأوكتان فهذه السيارات مزودة بمحركات تولد ضغط عالي في غرف الإنفجار من أجل الحصول على طاقة أكبر .

ملاحظة : اقراء أيضاً : نصائح لتوفير استهلاك الوقود