وظيفة النقاط السوداء على حواف نوافذ السيارة

Frit ماذا يعني مصطلح فريت وعلى ماذا تدل وجودها داخل السيارة ، سنتحدث لكم متابعينا الكرام في عرب شفت عن وظيفة النقاط السوداء الموجودة على حواف الزجاج الأمامي للسيارة ؟ ولكن أولاً سنتحدث عن أهمية الإطار الأسود بالكامل حول الزجاج .

Frit

يسمى هذا الإطار بإسم فريت “Frit” : وهي مادة لامعة شبه شفافة تعمل كمنطقة إتصال بين الزجاج وجسم السيارة ، ولها أغراض محددة أخرى ، فالجزء الداخلي منها يسمح للمادة اللاصقة بربط الزجاج بجسم السيارة ، أما الجزء الخارجي يعمل كدرع ضد الأشعة فوق البنفسجية لحماية الرابطة اللاصقة ، التي تضعف بكثرة التعرض للشمس، كما أن لها غرض جمالي وهو إخفاء مكان الالتصاق .

Frit النقاط السوادء

Frit النقاط السوادء

وها نحن نصل إلى الوظيفة الحقيقية للنقط السوداء التي تظهر على الزجاج ، عندما يتم تصنيع الزجاج في فرن ساخن ، ترتفع حرارة مادة الفريت بسبب لونها الأسود بشكل أسرع من الزجاج نفسه ، وقد يتسبب في إحداث تشويه بصري أو ما يعرف بظاهرة العدسة ، بسبب الفرق الكبير في درجات الحرارة (بين الفريت والزجاج) ، لذلك يتم وضع هذه النقاط لكي تقوم بتشتيت ونقل الحرارة بشكل متساوي بين الفريت و الزجاج لتجنب هذه الظاهرة .

النقاط السوادء

شاهدوا أيضاً >>>>

تجربتنا لقيادة لسيارة لمبرجيني افينتادور Lamborghini Aventador SVJ 

كما أن هذه المجموعة من النقط التي تقع خلف المرآة على الزجاج الأمامي تهدف للمساعدة في حجب أشعة الشمس التي تدخل من بين حاجبي الشمس الأماميين .

اقراء أيضاً : نصائح لتوفير استهلاك الوقود