هل يشير لون العادم إلى وجود أعطال بالسيارة؟

عادم السيارة ذو اللون الأبيض أو الأسود أو الأزرق لا يعني تلقائياً وجود أعطال بمحرك السيارة أو مجموعة العادم. وأوضحت الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة (TÜV Nord) بمدينة هانوفر، أن العيوب وأوجه القصور المختلفة بالسيارة قد تكون سبباً لانبعاث غازات عادم ملونة. ويرتبط لون غازات العادم بالمكونات الموجودة به. وأثناء عملية الاحتراق العادية ينبغي أن تكون غازات العادم شفافة إلى حد كبير.

وينشأ الدخان الأبيض، بسبب بخار الماء الذي يتكون في غازات العادم المنبعثة من المحركات الباردة بصفة خاصة. وإذا صدر عن المحركات الساخنة دخان أبيض، فقد يُشير ذلك إلى وجود عطل بعناصر إحكام «جوانات» رؤوس الأسطوانات.

أما الدخان الأسود، فيظهر بسبب جزيئات السُخام التي تتراكم في مجموعة العادم أثناء السير بسرعات بطيئة أو عند التشغيل على الوضع المحايد. وإذا تم مواصلة السير بعدد لفات مرتفع للمحرك، فتنطلق هذه الجزئيات للخارج مكونة سحابة سوداء. وغالباً ما يصدر الدخان الأسود عن محركات الديزل. أما إذا صدر دخان أسود كثيف عن محركات البنزين، فقد يُشير ذلك لعدة أمور، منها عدم إمداد المحرك بما يكفي من الأكسجين من أجل إتمام عملية الاحتراق النظيف؛ حيث يرجع ذلك مثلاً إلى وجود اتساخات بفلتر الهواء.

ويشير الدخان الأزرق، إلى وجود وقود غير محترق أو زيت محرك محترق في غازات العادم، وقد يرجع ذلك لعدة أسباب، بدءاً من ارتفاع نسبة الوقود في غازات العادم أثناء إدارة المحرك على البارد، وهو أمر غير ضار، مروراً بوجود تسريب في دائرة الزيت ووصولاً إلى ترذيذ البنزين بشكل سيء بسبب تآكل المواد.

لمعلوماتك: الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة (TÜV NORD) هي هيئة تُعني بتقديم الخدمات التقنية وبرامج الاستشارات والفحص في العديد من المجالات.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}