هل إضافة الزيوت لمحرك السيارة لها أهمية أم لا؟

زيوت السيارات سنتطرق لكم متابعينا الكرام في عرب شفت بالحديث عن إضافة الزيت بالمحرك السيارة ؛ فالبعض يقول بأنها خطوة مهمة بالمحرك، والبعض الآخر يقول بأنها غير ضرورية ولا فائدة منها، فهذه الآراء قد تشعرك بالإرتباك، لذلك سنعرفك على فوائدها بحسب خبراء في عالم السيارات.

زيوت السيارات

تتضمن فوائد إضافة الزيت للمحرك هي تشحيم الأجزاء المتحركة بالمحرك ما يقلل من عملبك الإحتكاك وهكذا يقوم بعمله بكل كفاءة، ويعمل على حماية الأسطح المعدنية من الصدأ ما يجعله نظيفاً، وهذه الأمور لا يمكن القيام بها بدون الإضافات الكيميائية، كما تساعده  على أن يكون لزجاً، مما يعمل على تدفق الزيت في المحرك  وبالتالي يبقى المحرك بأفضل حال.

زيوت السيارات

فهل يجب شراء إضافات الزيت للمحرك؟

بالحقيقة لا يوجد شيء إسمه إضافة الزيت ، كما ينبغي على شركات الزيوت عدم بيعك زيتاً يستلزم إضافات.

فإن زيت المحرك من البداية يمتلك تلك الإضافات الكيميائية، فهي جزء  منه و ضرورية لإتمام وظائفه المذكورة ضمن الخبر .

شاهدوا أيضاً >>>>

تجربتنا لقيادة لمبرجيني هوراكان بيرفورمانتي – Lamborghini Huracan Performante

يجب عليك القلق حول الإضافات الكيميائية في حالة واحدة، وهي إذا كنت تشتري زيت المحرك عبر مُصنِّع غير موثوق به أو أن محرك سيارتك تم تعديله بشكل خاص ما يستلزم إضافات خاصة أخرى، ولكن إذا كنت تشتري زيت محرك موثوق، فليس عليك الشعور بالقلق والارتباك تشغل  لأن الإضافات تمت إضافتها عليه سابقاً.

معلومات عن زيت المحرك

زيت المحرك هو زيت يستخدم لتزييت محركات الاحتراق الداخلى. الغرض الأساسي هو تزييت الأجزاء المتحركة، كما يقوم أيضا بتنظيف، ومنع تآكل, وتحسين الأداء, وتبريد المحرك بإبعاد الحرارة عن الأجزاء المتحركة ؛ ويضاف إلى زيت المحرك مكونات أخرى فليلة تجعله يتحمل الضغوط العالية . يتم اشتقاق الزيت من البترول والمواد الكيميائية غير البترولية المستخدمة في الصناعات البترولية. يتكون الزيت عامة من المواد الهيدروكربونية، والمركبات العضوية التي تتكون بالكامل من الكربون والهيدروجين.

زيت محرك

الخصائص زيت المحرك       

معظم الزيوت تستخرج من نفط هيدروكربونى أثقل, وأكثر سمكا يستخرج من النفط الخام, مضافا إليه مواد لتحسين خصائص محددة. من أهم خصائص الزيت التي يعتمد عليها في تزييت الأجزاء المتحركة هي اللزوجة. يجب أن تكون اللزوجة عالية بالقدر الذي يحافظ على تشحييم وتزييت الأجزاء دوما، كما يجب أن تكون منخفضة بالقدر الذي يسمح للزيت بالحركة بين أجزاء المحرك. مؤشر اللزوجة هو مقياس لمدى تغيير لزوجة الزيت مع تغيير الحرارة