نصائح كيفية مكافحة حريق السيارة

تعد الحرائق من الأمور الواردة في دنيا السيارات، حيث قد يلاحظ السائق السيارة خروج أدخنة من فتحات غطاء المحرك، ما يدل في أغلب الأحيان على نشوب حريق والذي قد تسببه بعض العيوب الفنية أو انطلاق ماس كهربائي بين كابلات السيارة الداخلية.

وأوضح كارستن سامراي، رئيس الرابطة الألمانية لصناعة السيارات بمدينة بوخوم، أن بعض الحرائق تنشب بسبب عيوب فنية، وهو ما يحدث عادةً عند إجراء بعض التعديلات على الأجزاء الميكانيكية بالسيارة أو قد ينشأ عن تآكل الطبقة العازلة لبعض الكابلات، مما يتسبب في حدوث ماس كهربائي.

وقد تتسبب بعض القوارض كالفئران، التي تأكل الطبقة المطاطية العازلة للكابلات الكهربائية، وهو ما يؤدي إلى حدوث شرر بمجرد تشغيل السيارة عند ملامستها للهيكل.

وقد ينشب الحريق نتيجة لتسرب في الأنابيب الموصلة للوقود أو الزيوت وتساقطها على جهاز العادم أو المحرك الذي تصل درجة حرارتهما إلى درجات عالية، لذا ينصح سامراي بضرورة فحص مدى إحكام أنابيب الزيوت أو الوقود عند إجراء كل فحص دوري للسيارة واستبدال الأجزاء التي يتم من خلالها تسريب هذه السوائل.

وفي حال نشوب حريق بحيز المحرك ينصح الخبير الألماني بسرعة إيقاف السيارة ومحركها، وبذلك يتم فصل مضخة الوقود عن الدائرة الكهربائية، ومن ثم يتوقف إمداد الوقود، ويجب أن يُسارع الركاب في الخروج من السيارة، ويحذر سامراي من فتح غطاء حيز المحرك، حتى لا يتم تغذية النار بالهواء والأكسجين، وهو ما قد يعمل على زيادة لهب النار وعدم السيطرة على الحريق.

ومن جانبه، أشار ينس مولر، العضو بفريق إطفاء الحريق بمدينة كولونيا الألمانية، إلى أن السائق العادي قد لا يتمكن من السيطرة على الحريق، إن كان يرجع إلى أسباب تقنية، على العكس من رجال الإطفاء الذين يتمكنون بالفعل من السيطرة على الحريق، وليس إنقاذ السيارة التي قد تصير حطاماً في نهاية الأمر.

وينصح مولر بسرعة الخروج من السيارة مع اصطحاب الأغراض الثمينة أو المستندات الهامة فقط، وعلى عكس ما يرى الخبير الألماني سامراي ينصح مولر بفتح غطاء حيز المحرك، ففي أغلب الأحيان سيتمركز اللهب في بادئ الأمر في حيز المحرك، وهو ما يمكن السيطرة عليه بواسطة مطفأة الحريق، والحد من الكثير من الأضرار التي قد تنتج عن هذا الحريق.

وأشار مولر إلى أنه في بعض الأحيان تتسبب الحرارة الزائدة في قطع كابل تحرير غطاء حيز المحرك، وهو ما يستدعي معاملة خاصة من رجال الإطفاء، حيث يتم فتح غطاء حيز المحرك بأداة خاصة.

ويتم فتح غطاء حيز المحرك بمقدار يسمح بضخ دفعات بسيطة من مطفأة الحريق. وهنا تكفي مطفأة الحريق الصغيرة سعة 2 كيلوجرام، ويحذر مولر من احتمالية فقدان السيارة بشكل كامل إن لم يتم السيطرة على الحريق في مراحله الأولى والتي قد تمتد إلى باقي أجزاء السيارة.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}