مجموعة BMW تحيي الذكرى المئة لابتكار بوق السيارة

يحتفل بوق السيارة بالذكرى المئة لابتكاره وهو إحدى القطع القليلة في السيارة التي لم تتغيّر على مدى العقود منذ اختراعه واستخدامه لأول مرة في ألمانيا ويمكن أن يعبّر بشكل كبير عن طريقة التواصل التي تعتمدها الشعوب من حول العالم.

إذا فكّرنا بصوت البوق في سيارات BMW وMINI ورولز-رويس أو أي سيارة أخرى، ذلك الصوت الواضح والمرتفع، نرى أنّه يتميّز بالنوع نفسه في مختلف أنواع السيارات، وذلك لأنه يتبع أنظمة صناعية محددة أي أن مختلف صانعي السيارات يستخدمون البوق عينه تقريباً. ويفسّر بيتر هاينريخ، أحد المهندسين لدى BMW لأبواق السيارات قائلاً:” تتألف أبواق السيارات من نغمة عالية وأخرى منخفضة ومعاً تنتجان صوتاً تتراوح قوته بين 93 و95 ديسيبيل وذلك بحسب المعايير التي يحددها القانون.

ويصدر هذا الجهاز صوتاً عالياً بشكل كافٍ (عتبة الألم للأذن البشرية هي 130 ديسيبيل)، للتنبيه عند الخطر وهو أحد المتطلبات القانونية لأي سيارة، فمن دون نظام تنبيه صوتي لا يسمح لأي سيارة أن تسير على الطرقات. يقول هاينريخ: “كشركة مصنّعة للسيارات، قد لا ننظر إلى بوق السيارة كأحد الجوانب التي نركّز عليها بشكل كبير إلا أنّه هامٌّ جداً من الناحية القانونية لتنبيه السائقين الآخرين ومختلف الأشخاص على الطرقات.”

تستخدم أبواق السيارات بطرق مختلفة حول العالم. ففي الهند على سبيل المثال يستخدم البوق في كل مرة يتحضّر السائق للقيام بأي مناورة من الابتعاد عن السيارات أو تجاوزها أو الانعطاف. في هذا الإطار يوضح هاينريخ قائلاً: “إن الأبواق الإلكتروميكانيكية العادية التي تستخدمها السيارات المصنوعة في بلدان غربية قد لا تدوم أكثر من شهرين أو ثلاثة في في الهند أو الصين مثلاً.” لذلك يتم تركيب أبواق إلكترونية للسيارات الموجهة إلى البلدان التي تستخدم الأبواق بشكل واسع، بالطبع تكون هذه الأبواق أغلى ثمناً إلأ أنها تدوم لنحو مليون استخدام أي بعمر السيارة تقريباً. بينما يدوم البوق الغربي العادي لنحو 50 ألف استخدام فقط.

والجدير بالذكر أنه في البلدان الغربية مثل أوروبا وأمريكا الشمالية، قد يؤدي استخدام البوق المفرط إلى تلفه باكراَ، لذا في المرة القادمة حين تشعرون أنكم تودون الاحتفال بمناسبة زفاف أو حتى عندما يفوز فريقكم المفضل في البطولة تجنبوا استخدام البوق. ويوضح هاينريخ: “ان استخدام البوق الإلكتروميكانيكي لاكثر من 90 ثانية متواصلة قد تؤدي إلى تعطله.”

وبالرغم من أن بوق السيارة قطعة بسيطة، فإنّه لم يشهد أي تغييرات بارزة في الأعوام المئة منذ اختراعه. يعمل البوق عبر استخدام التيار الكهربائي لتحريك الحاجب ودفع الهواء إلى الخارج عبر البوق. وكانت أول آلة كهربائية تستخدم أصوات التنبيه قد سجلها المخترع روبرت بوش في عام 1914 تحت اسم “بوق بوش” وتمكن من خلاله تحقيق نجاح واسع الإطار. ومع حلول عام 1941، كان المخترع قد باع منه ما يزيد عن 5 ملايين وحدة نظراً إلى صوته المثالي العالي والكافي بدون أن يكون مزعجاً أو مرتفعاً جداً مما كي لا يتسبّب بإخافة الأحصنة التي كانت تشارك السيارات الطرقات في ذلك الوقت. وبالإضافة إلى ذلك، تميّز هذا الاختراع بإمكانية تعديل مستوى الصوت بما يتناسب مع طبيعة المدينة أو الريف.

هل تساءلتم يوماً عن موقع البوق في السيارة؟ في غالب الأحيان يوضع جهاز التنبيه هذا في المساحة المتبقية في مقدمة السيارة مباشرة خلف الشبك الأمامي. وفي بعضها الآخر قد يتم تركيبه في أحد جانبي هيكل السيارة فوق العجلة. قد يبدو صوت البوق مختلفاً في كل سيارة إلا أنه يأتي من مزود واحد .

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}