ما سر العلاقة بين سرعة السيارة وإستهلاك الوقود؟

سنخبركم متابعينا الكرام عن موضوع يعتبر من أهم الأمور التي تحتاج للتفكير خاصةً في بداية قيادتك للسيارة و إستهلاك الوقود ،  وهو ما العلاقة التي تحدث بين سرعة السيارة وإستهلاك الوقود ، وهل إذا كانت القيادة على سرعات عالية تستهلك وقود أكبر من القيادة على سرعات منخفضة، لذلك سنتحدث لكم متابعينا اليوم عن العلاقة بين سرعة السيارة وإستهلاك الوقود ، وما هي العوامل التي تسببت في استهلاك وقود أكبر في سيارة عن الحد الطبيعي.

اقراء أيضاً …. طريقتك في القيادة تحدد نسبة استهلاك الوقود

فعلى كل حال يختلف استهلاك الوقود حسب اختلاف السرعات ومن سيارة لأخرى، و لكن بشكل عام القيادة على سرعات مرتفعة تستهلك وقود أعلى ، فمثلاً القيادة على سرعة 90 كيلو متر في الساعة توفر وقود بنسبة 15% عن القيادة على سرعة 105 كيلو متر في الساعة.

إن لاحظت عزيزي القارئ بأن سيارتك تستهلك وقود أكثر من الحد الطبيعي فربما يكون هناك مشكلة أو أكثر بأحد أنظمتها، والآن سنتعرف على أهم  أسباب ارتفاع استهلاك الوقود بالسيارة :

  • نمط القيادة

يعتبر أسلوب القيادة السيء أو المتهور هو من أحد الأسباب الرئيسية لإرتفاع استهلاكية الوقود بسيارة، كما أن تكرار التسارع أثناء القيادة والكبح المُفاجيء يزيد من استهلاك الوقود .

  • وجود أي مشكلة في إطارات السيارة

 ومن الأسباب الأخرى هو مشاكل الإطارات  التي تعمل على زيادة إستهلاك الوقود بشكل كبير حيث تعمل الإطارات المنحرفة وغير المتساوية و ضغط الهواء المنخفض في الإطارات إلى زيادة إستهلاك الوقود.

إستهلاك الوقود

  • انخفاض مستوى زيت المحرك

 ويؤثر معدل مستوى الزيت عن الحد المسموح به من قوة المحرك وكفاءة حرق الوقود، ذلك حيث أن زيت المحرك يضمن التشحيم المطلوب لتقليل الاحتكاك بين أجزاء المحرك، لذا فعندما لا يكون هناك ما يكفي من الزيت في النظام، يزداد الاحتكاك وترتفع درجة الحرارة وبالتالي بذل المحرك لمجهود أكبر من أجل أداء عمله مما يرفع من استهلاكية الوقود.

  • وجود اعطال في حساس الاوكسجين

 ويوجد أسباب آخرى لارتفاع استهلاكية الوقود وهو وجود تلف أو عطل بحساس الاكسجين، حيث تستخدم وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) بيانات الحساس لتحديد كمية الوقود اللازمة لإرسالها إلى المحرك. فعندما يخطئ حساس الاكسجين في القياس بسبب وجود مشاكل به يعمل على استهلاك إضافي في الوقود.

  • وجود مشكلة في فلتر الهواء

وفي حال إذا أصبح فلتر الهواء ممتلئ بالأوساخ وأصبح يحتاج لتغيير فمن الضروري أن تعرف بأن سيارتك سوف تستهلك كمية إضافية غير مُعتادة من الوقود.

  • مشكلات في بواجي السيارة وفي الكويلات

وفي حال إن أصبحت البواجي (شمعات الاشعال) أو الكويلات قديمة سوف تلاحظ عزيزي القارئ زيادة استهلاك غير طبيعية في الوقود كما ستلاحظ بأن اهتزاز محرك السيارة أو تلفها التام سوف يتسبب في حدوث تقطع بالمحرك أو عدم دورانه من الأساس.

لاتفوت فرصة مشاهدة …. لكزس قبل وبعد 30 عام