لكزس تقدم مركبة IS 200t بمحرك مبتكر سعة 2.0 لتر معزز بشاحنٍ توربينيٍ متفوق

أعلنت لكزس عن إطلاق طراز IS 200t الجديد في المنطقة، كاشفةً النقاب عن مركبة سيدان ذات تصميم جريء ومقصورة داخلية مترفة يعبران عن شخصية المركبة التي لا تكتفي بخطف الأنظار عندما تكون على الطريق فحسب، بل حتى وهي في حالة سكون أو توقف.

ويقدم المحرك الجديد سعة 2.0 لتر الذي يعمل على البنزين و المزود بشاحنٍ توربينيٍ المزيد من الطاقة والقوة، بالإضافة إلى النظام المبتكر لحقن الوقود D-4ST، وهو النسخة الفائقة من نظام حقن وقود مباشر ذو أربع أشواط لمحرك البنزين مع شاحن توربيني، والذي يحقق أقصى درجات الاقتصاد في استهلاك الوقود مع عزم دوران ذو استجابة لحظية.

وتبرز مركبة لكزس IS 200tأيضاً بإطلالتها الجريئة والأنيقة في نفس الوقت، إذ يميزها كلاً من الشبك الأمامي المغزلي الفريد الخاص بعلامة لكزس،وخطوط الهيكل الديناميكية،والمصابيح النهارية بتقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED) التي تأتي على شكل “L”.وتجمع المركبة ما بين نظام التعليق الخلفي متعدد الوصلات، وعجلة القيادة الكهربائية التي تم ضبطها بعناية، وذلك لتوفير تجربة قيادة حماسية.وتتضمن مجموعة طرازات لكزسISكلاً منلكزسIS 350 ولكزسIS 200t،ويتوفر الطرازان مع باقة F SPORT الرياضية.

وبهذه المناسبة، قال السيد تاكايوكي يوشيتسوغو، الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “ترسي مركبة لكزس IS 200t معياراً جديداً لمتعة القيادة، مع مزيج لا يضاهى من أقصى درجات الأداء،والفخامة العصرية، والتصميم الذي يحبس الأنفاس. وبناقل حركة أوتوماتيكي ذو 8 سرعات وبتبديل مباشر رياضي، سيتيح المحرك سعة 2.0 لتر المزود بشاحن توربيني للسائق فرصة الاستمتاع بالقيادة المثيرة التي تقدمها مركبة لكزس IS 200t، والتي تمتاز بأداء يتماشى مع جهودنا الرامية إلى توفير تجربة’قيادة ممتعة‘ بصورة دائمة. ونحن إذ نثمن عالياً الدعم الذي نلقاه من عملائنا في المنطقة، ونأمل أن نقدم لهم مرة أخرى تجربة قيادة فريدة من لكزس، وذلك من خلال مركبة لكزس IS 200t الجديدة”.

ويتوفر طراز العام 2016 من مركبة لكزس IS بخيارين مختلفين من المحركات؛الأول هو محركذو ست أسطوانات (V6) سعة 3.5 لتر مع نظام الحقن المباشر والمتقطع، الذي ينتج 312 حصاناً عند 6,400 دورة في الدقيقة، وعزم دوران أقصى يبلغ 38.5 كلغ-متر عند 4,800 دورة في الدقيقة. أما الخيار الثاني، فهو محرك ذو أربع أسطوانات سعة 2.0 لتر مع طاقة منتجة قصوى تبلغ 241 حصاناً عند 5,800 دورة في الدقيقة، وعزم دوران أقصى يبلغ 35.7 كلغ-متر عند 1,650-4,400 دورة في الدقيقة.

تم تصميم مجموعة التقنيات المبتكرة المستخدمة في محرك مركبة لكزس IS 200t لتوفر مستوىً عالٍ من الاستجابة، مع الحد الأدنى من زمن تجاوب الشاحن التوربيني وتحسين عزم الدوران عند السرعات المنخفضة. وينتج المحرك ذو الأربع أسطوانات سعة 2.0 لتر قوةقدرها 241 حصاناً وعزم دوران أقصى يبلغ 35.7 كلغ-متر. ويربط نظام متشعب العادم ذو تصميم ’الأربعة في اثنين‘، الأسطوانات وفقاً لتمددها أو شوط الانضغاط. وبالعمل مع الشاحن التوربيني مزدوج التمرير عالي الكفاءة، فإن البنية الهيكلية المبتكرة للمتشعب تحول دون تداخل غازات العادم الناتجة من كل أسطوانة، لتولد عزم دوران مرتفع عند مختلف سرعات دوران المحرك.

كما يستخدم المحرك مبرداً يعمل بتقنية تبريد الهواء بمروره على سائل التبريد ، مثبتا مباشرةً على المحرك ليقلل بشكلٍ كبير من كمية سحب الهواء إلى الشاحن التوربيني، الأمر الذي من شأنه أن يقلل زمن تجاوبه إلى الحد الأدنى لتقديم أداء عالي الاستجابة. كما أن المبرد الذي يعتمد على الماء يوفر امتيازات أكثر فعالية عند بدء التسارع من تلك التي يوفرها الخيار الآخر الذي يعتمد على الهواء. ويمنح منحنى التسارع الأفضلية لتوليد عزم الدوران عند السرعات المنخفضة. كما يمتاز المحرك الجديد سعة 2.0 لتر والمزود بشاحن توربيني، بوزنه الخفيف وحجمه المدمج، وقد تم تصنيعه من الفولاذ المقاوم للحرارة ذو المحتوى المنخفض من النيكل، وتمت تغطية غطاء رأس الأسطوانات ومداخيل الأنابيب المتفرعة بطبقة من الراتنج الشفاف.

وتم كذلك تزويد مركبة لكزس IS 200tبناقل حركة أوتوماتيكي بـ 8 سرعات وبتبديل مباشر رياضي (SPDS)،بالإضافة إلى مقابض نقل الحركة على عجلة القيادة. ويقوم ناقل الحركة بنقل السرعات تنازلياً أثناء الكبح بقوة قبل الانعطاف، وينتقل إلى سرعة أقل أثناء الانعطاف لتحقيق التحكم الأمثل، ومن ثم يقوم بضبط السرعة الملاءمة عند الخروج من المنعطف، وذلك لمنح السائق استجابة أفضل للتسارع. كما تتوفر مركبة لكزس IS 200tبنظام دفع خلفي يرتبط بنظام تبديل سرعات ونمط تبديل للاستجابة لقوة الجاذبية “G-Force”.

ويمكن لنظام اختيار وضع القيادة في طراز العام 2016 من هذه المركبة تخصيص استجابة نظام الدفع والإعدادات الأخرى لتتناسب مع ظروف القيادة أو مزاج السائق. ويتيح الوضع العادي (Normal) أداء قيادة هادئ داخل المدينة وعلى الطرق السريعة. بينما يتيح الوضع الاقتصادي (Eco) أداء قيادة يتم التحكم به لتحقيق أقصى درجات الاقتصاد في استهلاك الوقود. أما الوضع الرياضي(Sport/Sport S)، فيعطي شعوراً بالقيادة الرياضية ويقدم تسارعاً متميزاً. كما يَستخدِم الوضع الرياضي بلس+ (Sport S+)، الخاص بالطراز F SPORT فقط، نظام التعليق المتغير المتكيف (AVS)، ويقوم بتعزيز نظام الدفع ليتيح للسائق إمكانية ضبط تفضيلات القيادة للحصول على أقصى درجات الثبات والمتعة.

تتوفر مركبة لكزس IS 200t بنظام حقن الوقود المتطور (D-4ST)، والذي يجمع ما بين نظام وقود عالي الضغط للحقن المباشر إلى الأسطوانات،ونظام وقود منخفض الضغط للحقن داخل المنافذ. وينقسم الحقن بين الحاقن المباشر والحاقن المتكرر وفقاً لأسلوب القيادة، الأمر الذي يحقق الاحتراق الأمثل للوقود عند جميع ظروف القيادة ليحسن عزم الدوران عند السرعة المنخفضة ويعزز من الاقتصاد في استهلاك الوقود في الوقت نفسه.

ويعمل هذا النظام المتطور لحقن الوقود مع تكنولوجيا الشاحن التوربيني لتحقيق مستوىً عالٍ من التوافق عن طريق تحسين أشكال مداخيل الأنابيب المتفرعة الموجودة على رأس الأسطوانات، ورؤوس المكبس، وعملية التحكم بقوة الدفع التي يولدها الشاحن التوربيني.

ومن خلال تحقيق عزم الدوران الأمثل على مختلف سرعات دوران المحرك والسماح بتشغيل المحرك بدورة أوتو(Otto cycle)،والعمل أيضاًبدورة أتكينسون (Atkinson cycle) الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، فإن الشاحن التوربيني الجديدمن لكزس يمتاز بنظام توقيت الصمامات المتغير المزدوج المبتكر،والذي يُشغِّل تقنية توقيت الصمامات المتغير – الذكي (VVT-i) على صمامات العادم، وتقنية توقيت الصمامات المتغير – الذكي الواسع (VVT-iW) على صمامات السحب، كما أن هذا النظام يقدم أداءً مميزاً عندما يكون في وضع الفتح الكامل لبوابة الخانق (WOT). وتعمل عملية الغلق المتأخر لصمام السحب الذي يقوم على دورة أتكينسون، على الحد من هدر كميات كبيرة من ضخ الوقود والتعزيز من اقتصادية استهلاكه للوقود. وتشتمل تقنية توقيت الصمامات المتغير – الذكي الواسعVVT-iW على قفل وسطي يتيح المحافظة على استمرارية دورة أتكينسون دون المساومة على الأداء عند بدءالإنطلاق.

تظهر قوة التصميم في توليد رد فعل عاطفي بشكلٍ أكثر وضوحاً في مركبة لكزس IS 200t، إذ سيثير التصميم الدقيق لهذه المركبة الاستثنائية مشاعر الحماسة والترقب والإثارة ؛ فهي تبدو سريعة وقوية، حتى وهي ساكنة. وبالنظر إلى مقدمتها، يظهر أمامك الشبك المغزلي واضحاً جلياً،حاملاً علامة لكزس وجامعاً بين التفرد والأناقة والجرأة والقوة في آنٍ واحدٍ. وإذا أمعنت النظر في جوانب المركبة،فإنك ستلاحظ الخطوط الانسيابية بدءاً من عتبات الأبواب والمصابيح الخلفية التي تميل بزاوية للأسفل ونحو الخارج، ووصولاً إلى الجناح الخلفي المدمج في الحافة الخلفية لغطاء صندوق الأمتعة.

ولا يقتصر التصميم الخارجي المتقن لمركبة لكزس IS 200t فقط على الأناقة، بل يساهم في تحقيق الأداء الأمثل، وذلك بفضل خطوطه التي تحقق الديناميكية الهوائية. وتحقق أيضاً المنحنيات الانسيابية على غطاء المحرك والمصدات أقصى درجات انسياب الهواء.كما تم تلحيم لوحات السقف بعضها ببعضٍ لضمان عدم الحاجة إلى قوالب الميزاب فيخط السقف، فيما يساعد كذلك التصميم ثلاثي الأبعاد الحاد للمصدات الأمامية و الخلفيةعلى تدفق الهواء بشكل فعال.ومع انسحاب الهواء إلى زوايا المصد الأمامي، يتم إعادة توجيهه بعدئذٍ نحو أقواس العجلات، مما يقلل من اضطراب الهواء ويحسن من تبريد المكابح. وتسهم هذه العوامل مجتمعة في تقليل ضجيج الرياح لمقصورة داخلية أكثر هدوءاً وتحكم متحسنعند السرعات العالية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن مقاومة الهواء الأقلتعني أيضاً تحسين استهلاك الوقود.وتم وضع المصابيح النهارية التي تعمل بتقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED) وتأتي على شكل “L”مباشرةً أسفل مجموعة المصابيح الأمامية،بشكلٍ يلفت الانتباه إلى جانب المركبة والجزء الخلفي منها بطريقة متقنة ومتطورة.

سيُعجَب السائق على الفور بالتصميم الداخلي المثير للمقصورة، حيث تمتاز المقاعد الأمامية القابلة للضبط بطرقٍ مختلفة بتوفيرها للدعم اللازم والأمان. كما تضم لوحة العدادات منطقة خاصة بالعرض ومنطقة أخرى للتشغيل، بحيث تساعد على زيادة تركيز السائق وتمنحه المزيد من الإدراك الموقعي وتحكمٍ أفضل بالمركبة. كما تساهم الإضاءة العصرية والمواد الفاخرة والمزايا الأخرى داخل المقصورة في إبراز أعلى مستويات الجودة والرفاهية. وتتيح قاعدة العجلات الطويلة المزيد من المساحة لركاب المقاعد الخلفية وحجم استيعاب أكبر لصندوق الأمتعة.

ويسمح مفتاح التحكمفي درجة الحرارة الفريد والأنيق بتشغيل نظام تكييف الهواء بشكلٍ سريعٍ ومميز، فيما يعرض نظام الملاحة الإلكتروني متعدد الرؤيا (EMVN) مع واجهةالتحكم عن بُعد باللمس (RTI)، حدود السرعة وتسجيل تتبع المسار.

يمكن للعملاء الآن الارتقاء بالإثارة إلى مستوىً آخر والجلوس خلف عجلة قيادة الطراز الرياضي
F SPORT، والمستوحى تصميمه من مركبة لكزس LFAالأسطورية، إذ يُمْكنك أن تلمس روح مركبة لكزس LFAبشكلٍ واضحٍ، ويتوفر خيار باقة الطراز الرياضي F SPORTعلى كل منلكزس IS 200tو لكزس IS 350، بدءاً من الإطلالة الأمامية الجريئة لهذا لطراز الرياضي، ووصولاً إلى السمات الفريدة لمقصورتها الداخلية.

كما أن الشبك لمغزلي الأمامي يوحي بالمزيد من الجرأة بشكلٍ يجذب الأنظار إليه، إذ تضم الزوايا السفلية للمصدات الأمامية فتحات أيروديناميكية تتمتع بشكلٍ مميز وتُحسِّن أيضاً من تبريد المكابح. وجاء تصميم أضلاع العجلات الفريدة قياس 18 بوصة على شكل “Y” مستلهماً من مركبة لكزس LFA. أما الكسوة الداخلية،فتتضمن عجلة قيادة ومقبض تغيير سرعات خاصين بطراز SPORTF الرياضي، مع دواسات وعتبات من الألومنيوم تحمل شعار لكزس. كما تم ضبط نظامي التعليق الأمامي والخلفي، ونظام التوجيه المعزز آلياً (EPS) خصيصاً لهذه المركبة. ويتحكم نظام التوجيه بنسب تروس متغيرة (VGRS)،الذي يتوفر بصفة اختيارية، في زاوية التوجيه بما يتماشى مع سرعة المركبة وتدخل السائق للوصول إلى أفضل تحكم أياً كانت السرعة، مع تحسين شعور القيادة أثناء تغيير المسارات والقيادة على الطرق المتعرجة.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}