فريق جازو للسباقات يحقق فوزاً مزدوجاً في رالي إيبر بلجيكا

2022 FIA World Rally Championship / Round 09 / Ypres Rally Belgium 2022 / 17th-21st August 2022 // Worldwide Copyright: Toyota Gazoo Racing WRT

حقق فريق “جازو للسباقات” GR فوزاً مزدوجاً في رالي إيبر بلجيكا الذي أُجري ضمن منافسات الموسم الحالي من بطولة العالم للراليات WRC التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات FIA؛ إذ أنهى إلفين إيفانز السباق متأخراً خمسَ ثوانٍ فقط عن منافسه ليحرز المركز الثاني على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي1 الكهربائية الـ “هايبرِد” التي تحمل الرقم 33؛ بينما جاء إيسابيكا لابي في المركز الثالث على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي1 الكهربائية الـ “هايبرِد” التي تحمل الرقم 4. وقد أثبتت الطرقات الزراعية والإسفلتية في منطقة ويست فلاندرز أنها من أكثر الاختبارات تطلباً للمهارات في سباقات الرالي؛ نظراً إلى طبيعة مساراتها الضيقة والمتغيرة.

 

ومع نهاية اليوم الأول من السباق، حلّ إلفين إيفانز ومساعده سكوت مارتن في المركز الثالث على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي1 الكهربائية الـ “هايبرِد” التي تحمل الرقم 33، وعادا إلى المنافسة بقوة في اليوم الثاني ليحققا الفوز بالمركز الثاني. وعلى الرغم من استمرارهما في تقليص الفارق مع المتصدر من خلال تقدمهما مرتين في صباح اليوم الثالث والأخير، غير أنهما أنهيا السباق بالفوز في المركز الثاني. وأحرز إيسابيكا لابي ومساعده يانّي فيرم فوزهما بالمركز الثالث من بين ست انطلاقات متوالية شهدها هذا السباق الذي كان خالياً من الحوادث والأخطاء على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي1 الكهربائية الـ “هايبرِد” التي تحمل الرقم 4. وبهذه النتيجة، تستمر شركة تويوتا في المحافظة على صدارتها لفئة المصنعين في البطولة وبفارق 88 نقطة.

كما شهد السباق الظهور العلني لمركبة تويوتا التجريبية المبتكرة GR يارس H2 التي تعمل بالوقود الهيدروجيني، ويأتي تطويرها في إطار جهود شركة تويوتا لتصنيع مركبات صديقة للبيئة بهدف تحقيق الحياد الكربوني. كما تألق في قيادتها رئيس شركة “تويوتا موتور كوربوريشن” ومؤسس فريق جازو للسباقات GR، آكيو تويودا، ورافقه أسطورة سباقات الرالي في تويوتا، يوها كانكونين، قبيل بدء المنافسة في مرحلة “باور” الأخيرة Power Stage، وهي المرحلة الأكثر تنوعاً في السباق، ليتوجه تويودا بعدها ويحيّي سائقي فريق “جازو للسباقات” GR الفائزين على منصة التتويج.

 

 

وقال آكيو تويودا: “أود بداية أن أعرب عن تقديري للفريق والطاقم الفني الذين بفضلهم وجميع المشاركين، تمكنتُ من رؤية جميع مركبات فريق جازو للسباقات وهي تخوض المنافسة عن كثب. كما أود أن أتوجه بالشكر إلى جميع الذين شاركوا في إنجاح هذا الحدث على دعمهم وتعاونهم، وعلى رأسهم الاتحاد الدولي للسيارات FIA، ومُرَوِّجِي السباقات ومنظميه الذين بفضلهم تمكّنّا من إتاحة الفرصة لمشجعي بطولة العالم للراليات لسماع هدير المحرّك الهيدروجيني. إن رياضات سباقات السيارات تُعَد رياضة حقيقية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وأعتقد أن الناس يتحمّسون عند مشاهدتها لأنها تُحفّز حواسنا الخمس. ومع سعينا إلى تحقيق الحياد الكربوني، فإننا ما زلنا نرغب في الحفاظ على هذا الحماس. لقد كان من الرائع حقاً أن نتشارك ذاك الحماس الكبير مع مشجعينا في أوروبا”.

وشاركت تويوتا على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضات سباقات السيارات، ومن ذلك سباق الفورمولا 1، وبطولة العالم للتحمل WEC، وسباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة. وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تُقام عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015، حين قامت شركة تويوتا بتأسيس قسم “جازو للسباقات” GR؛ وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضات سباقات السيارات تحت سقف واحد. وانطلاقاً من قناعة شركة تويوتا، وشعارها: “نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل المركبات”، يسلط قسم “جازو للسباقات” GR الضوء على دور رياضات سباقات السيارات؛ بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل المركبات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات السيارات المختلفة، كما يهدف قسم “جازو للسباقات” GR إلى تطوير تقنيات رائدة، وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بحريّة.

 

وستتمثل الجولة القادمة من بطولة العالم للراليات في رالي أكروبوليس الذي سيقام في اليونان خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر 2022. ويذكر أن رالي أكروبوليس قد عاد إلى بطولة العالم للراليات في عام2021 بعد انقطاع دام ثمان سنوات، وهو يشتهر بطرقاته الجبلية الصخرية الوعرة ودرجات حرارة مساراته المرتفعة، مما يشكّل تحدياً صعباً لكل من المركبات والإطارات والسائقين.

 

ملاحظات السباق:

  • مركبة تويوتا GR يارس رالي1 الكهربائية الـ “هايبرِد” التي تحمل الرقم 33
    • السائقان: إلفين إيفانز وسكوت مارتن
    • المركز: الثاني
    • الزمن: ساعتان و25 دقيقة و43 ثانية و9 أجزاء من الثانية (بفارق 5 ثوانٍ عن المركز الأول)
  • مركبة تويوتا GR يارس رالي1 الكهربائية الـ “هايبرِد” التي تحمل الرقم 4
    • السائقان: إيسابيكا لابي ويانّي فيرم
    • المركز: الثالث
    • الزمن: ساعتان و27 دقيقة و20 ثانية و5 أجزاء من الثانية (بفارق دقيقة واحدة و36 ثانية و6 أجزاء من الثانية عن المركز الثاني)