سيارة جاكوار F-pace

سجّلت جاكوار سطراً جديداً في تاريخها بالكشف عن اولى سياراتها الكروس اوفر F-Pace فى معرض دبي الدولي للسيارات ، وبالتأكيد توسطت سيارة جاكوار F-pace، أول سيارة SUV إنتاجية تحمل شعار فهد جاكوار، هذه المنصة ، كما وتواجدت سيارات جاكوار F-Pace التي شاركة في بطولة فيلم جيمس بوند الجديد الذي يحمل اسم Spectre.

ليس لدى جاكوار اي كروس اوفر اخرى لتعتمد عليها في بناءها, لذلك كان عليها البداية من الصفر. وفي نفس الوقت ارادت ان تخرج بأفضل كروس اوفر رياضية على الإطلاق بجعل F-Pace بتصميم ديناميكي, وقاعدة عجلات مكوّنة من الألومنيوم بـ 80%, ومن وسائل تخفيف الوزن ايضاً استخدام المغنيسيوم في بعض الأجزاء, ومعادن مركّبة في باب الصندوق الخلفي ليصل وزنها الإجمالي لـ 1.665 كجم. هذه القاعدة خفيفة الوزن من شأنها ان تحسّن من اداء السيارة وتجعلها منافسة جديرة في فئتها. 

اما تصميم السيارة فلم يكن مفاجئاً, فهو يعتمد على السيارة الإختبارية المذهلة  C-X17, تم تطبيق هوية الشركة الجديدة المستعارة من F-Type ولكن بشكل يناسب ابعاد سيارة كروس اوفر مرتفعة وبدفع رباعي. تحصل السيارة في تصميمها الديناميكي مصابيح امامية LED بالكامل, وجنوط 22 انش, وخلفية بأكتاف عريضة. 

يكتمل التصميم الفاخر ذو الطابع الرياضي الرشيق الداخلية التي تستوعب 5 اشخاص, و 650 لتراً من الأمتعة. وكما هو متوقّع, تأتي بأحدث تقنيات الترفيه والتواصل التي توفّرها جاكوار في النظام الجديد InControl في شاشة لمس كبيرة قياسها 10.2 انش, تعرض نظام ملاحة ثنائي او ثلاثي الأبعاد في شاشة قياسها 12.3 انش للعدادات. تعد جاكوار بسرعة استجابة النظام بفضل استخدام معالج رباعي النواة, وانترنت عالي السرعة, وسيتمكّن من تحمّل 8 اجهزة متصّلة بخدمة الواي فاي السريعة. وعند شراءك للسيارة ستحصل على جهاز تلبسه بمعصمك اطلقت عليه الشركة اسم Activity Key, وهو جهاز مقاوم للماء والصعق الكهربائي. هذا الجهاز الأول من نوعه في جاكوار وفي فئة الكروس اوفر يتأكد من اغلاق السيارة حتى لو مفتاحها كان بالداخل. 

سيتم اطلاق جاكوار F-Pace بالفئات المختلفة: Pure, Prestige, Portfolio, R-Sport, S, واخيراً النسخة الأولى First Edition. جميع الفئات تحتوي على احدى المحركات التالية: 

محرك 2.0 لتر ديزل بقوة 180 حصان, بدفع خلفي او رباعي يدوي او اوتوماتيكي. 

محرك 2.0 لتر بنزين بقوة 240 حصان. 

محرك 3.0 لتر ديزل بقوة 300 حصان وبنظام الدفع الرباعي اوتوماتيكي. 

محرك V6 سوبرتشارج 3.0 لتر بقوة 340 او 380 حصان بنظام دفع رباعي اوتوماتيكي. 

الأخير ذو القوة الأكبر حالياً يمكّن السيارة من التسارع لـ 100 كم/س خلال 5.1 ثواني قبل الوصول للسرعة القصوى المحدّدة الكترونياً 250 كم/س. تحصل السيارة كذلك على نظام تعليق Integral Link التي تتميّز به F-Type ايضاً. وبالعمل مع نظام توزيع القوة القياسي في جميع الفئات, ونظام التوجيه الإلكتروني ستعطي السيارة افضل اداءاً, وبإستجابة سريعة ورشيقة للغاية. وان كانت السيارة تأتي بنظام التحكّم الديناميكي بالشاصي Adaptive Dynamics, ستكون القيادة افضل بكثير لأن النظام يعدّل خصائص العجلات بقياسات يقرأها 500 مرة في الثانية, والتحكّم بالهيكل بقراءات تحسب 100 مرة كل ثانية. 

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}