دبي العطاء تستكمل بنجاح مبادرة التطوّع حول العالم 2016 في السنغال

استكملت دبي العطاء، جزء من مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، نسخة أخرى ناجحة من مبادرة “التطوّع حول العالم” في السنغال على الساحل الغربي لأفريقيا. وقامت مجموعة مؤلفة من 14 متطوعاً من دولة الإمارات العربية المتحدة، برئاسة طارق القرق، الرئيس التنفيذي لدبي العطاء، بمهمة استغرقت أسبوعاً للبدء في عملية بناء مدرسة أساسية جنبا إلى جنب مع أفراد من المجتمع المحلي في قرية كور موسى هان في منطقة تييس في السنغال في الفترة ما بين 30 أكتوبر و6 نوفمبر. ويستفيد من هذه المبادرة، التي تنسجم مع التزام دبي العطاء تجاه القضاء على الفقر من خلال التعليم في البلدان النامية، 150 من تلاميذ المدارس، ومعلمين اثنين و50 من الرجال والنساء الأميّين، بالإضافة إلى 300 متطوع من القرية.

وشارك في مبادرة “التطوّع حول العالم 2016” مجموعة متنوعة من الأشخاص الذين كرّسوا وقتهم وطاقتهم من أجل تحسين حياة أطفال المدارس في السنغال. وانخرط المتطوعون في مجموعة من الأنشطة المرافقة لعمليات البناء في موقع المدرسة؛ شملت الحفر ووضع الطوب وربط وتسليح الحديد، فضلاً عن مزج الخرسانة والجمع والغربلة وضخ المياه. كما أقيمت ورش عمل تعليمية ثقافية للتفاعل بشكل أفضل مع المجتمع المحلي.

وفي معرض تعليقه على نسخة هذا العام من مبادرة “التطوّع حول العالم” في السنغال، قال طارق القرق، الرئيس التنفيذي لدبي العطاء: “تُعد مبادرة ‘التطوّع حول العالم’ تجربة مميزة تلقى قبولاً واسعاً في أوساط المجتمع، وتجسّد المبادرة روح العمل التطوعي بين أفراد المجتمع الإماراتي. أضف إلى ذلك أن هذه المبادرة تمثل مكافأة حقيقية للأشخاص المشاركين الذين تدفعهم الحماسة والشغف للمشاركة في العمل التطوعي. ناهيك عن أنها تعطي المقيمين بدولة الإمارات فرصة فريدة للتعرف عن قرب على بعض من برامج دبي العطاء التي تنفذها المؤسسة في البلدان النامية والمساهمة في إحداث أثر إيجابي في حياة الأطفال، يستمر لعقود عديدة.”

وقام الشريك التنفيذي لدبي العطاء، “بيلد أون” (BuildOn)، بإدارة مبادرة “التطوّع حول العالم” في السنغال هذا العام، ومراقبة سلامة وجودة عملية البناء. وحصل فريق العمل التطوعي أيضاً على دعم في بناء المدرسة من قبل أفراد المجتمع المحلي.

من جانبها، قالت روزان جاغر، المديرة التنفيدية لـ “بيلد أون” (BuildOn): “تتشرف بيلد أون بشراكتها مع دبي العطاء لتحسين التعليم الأساسي في السنغال. ومن خلال شراكة طويلة الأمد، قامت المؤسستين ببناء أكثر من 45 مدرسة أساسية في القرى الريفية في السنغال وملاوي ونيبال، وتحسين فرص حصول  أكثر من 6,000  فتى وفتاة على التعليم الأساسي السليم. وتضع مبادرة دبي العطاء “التطوع حول العالم” معايير التطوع المسؤول لمواطني ومقيمي دولة الإمارات، وتفخر بيلد أون بالتأثير الذي تقوم به مع دبي العطاء وبالتعاون مع القرى في السنغال.”

وقال خالد العامري، شاب متطوّع إماراتي انضم إلى وفد دبي العطاء في السنغال: “تُعد مبادرة  ‘التطوّع حول العالم’ تمثيل حقيقي لقيم دولة الإمارات العربية المتحدة وما يعنيه حقا أن نكون إماراتيين. ما هو مهم لنا كبلد ليس تحقيق التقدم فحسب بل أيضاً نشر وتنفيذ هذا التقدم في جميع أنحاء العالم. هذه هي القيم التي غرسها المغفور له الشيخ زايد وأجدادنا، قيمٍٍِ مازالت في طليعة سياسات قيادتنا اليوم. أنا فخور ويشرفني أن أكون متواجد هنا مع دبي العطاء، وأتطلع لأن يرى أولادي وكل من هم في جيلهم هذا الانجاز والاستمرار في متابعة هذا المثال.”

بدورها، قالت روبي آن فرانيو هي متطوعة من الفلبين: “بالنسبة لي، مبادرة دبي العطاء التطوع حول العالم هي بمثابة تذكير للقيمة الحقيقية للحياة ومغزى الايثار. إنها أفضل منصة لتخصيص جزء من وقتي وحبي لمساعدة الاخرين. سيكون تأثير هذه المبادرة هائل على المجتمع المحلي في السنغال، وجنبا إلى جنب سنساهم في منحهم هدية التعليم.”

واختتم القرق بالقول: “لقد كانت مبادرة ‘التطوّع حول العالم 2016’ تجربة متميزة أحدثت تأثير كبير في حياة كل من المشاركين؛ فقد منحتهم هذه المبادرة فرصة ثمينة للتعرّف عن قرب على الحياة الحقيقية التي تعيشها المجتمعات في البلدان النامية. ومما لا شك بأن المشاركين في هذه المبادرة سيحفزون غيرهم بأن يكونوا جزءاً من مبادرات مماثلة مستقبلاً بحيث تكون الفرصة متاحة أمام الأشخاص الذين لديهم حب للعمل التطوّعي بإحداث تغيير إيجابي في حياة الآخرين.”

وقالت رنا عوض، مديرة التسويق في دبي العطاء: “انبهرنا بالاستجابة الكبيرة والإقبال على المشاركة في مبادرة ‘التطوّع حول العالم’ في السنغال لهذا العام. حيث أظهر 14 متطوعاً تم اختيارهم للمشاركة في هذه المبادرة اهتماماً كبيراً في المساهمة في أعمال بناء مدرسة للأطفال في السنغال. إنه أمر رائع وملهم  أن نرى أشخاص  يخصصون وقتا من جدول أعمالهم للمشاركة في هذه المهمة الإنسانية النبيلة. ونتطلع قدماً إلى مشاركة مزيد من الأشخاص من دولة الإمارات في مبادرات دبي العطاء التطوعية القادمة.”

وفي عام 2014، شاركت مجموعة مكونة من 16 متطوعاً من دولة الإمارات في تنفيذ مهمة استغرقت أسبوعاً لبناء مدرسة أساسية في قرية باركامودا في نيبال. واستفاد 150 طفلاً من هذه المدرسة إلى جانب1,000  مسؤول ومدرّس. وأطلقت دبي العطاء مبادرة “التطوّع حول العالم” في عام 2009 انسجاماً مع هدف دبي العطاء بإشراك أفراد المجتمع المحلي بدولة الإمارات ومنحهم فرصة المشاركة في العمل الانساني. وتسعى دبي العطاء باستمرار إلى تشجيع مشاركة المتطوعين من عمر 21 عاماً وما فوق من سكان دولة الإمارات، والذين تدفعهم الحماسة للعمل الاجتماعي ولديهم القدرة البدنية على المشاركة في أعمال بناء وتحمل ظروف العمل والحياة اليومية في القرية.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}