المُبرد في السيارات الحديثة يمكن أن يتعرض للغليان أيضاً

ينبغي على قائدي السيارات في الأيام شديدة الحرارة مراقبة مؤشر درجة حرارة ماء التبريد في سياراتهم، وحتى في السيارات الحديثة يمكن أن يتعرض المحرك للسخونة المفرطة وبالتالي تحدث به أضرار. وأوضح هانس جورج مارميت العضو برابطة خبراء السيارات KÜS جنوب غرب ألمانيا في معرض حديثه لوكالة الأنباء الألمانية قائلاً :”يزداد الخطر بصفة خاصة أثناء التوقف لفترات طويلة في الاختناقات والتكدسات المرورية، وذلك عندما لا يتم تبريد المحرك بفعل رياح السير. وينطبق نفس الأمر أيضاً عندما يكون مستوى ماء التبريد منخفضاً للغاية”. وإذا توقفت حركة المرور تماماً فينصح الخبير الألماني بضرورة إيقاف المحرك.

وإذا اقترب مؤشر درجة الحرارة من نطاق العلامة الحمراء، فيجب على قائد السيارة التوقف على الفور وإطفاء الإشعال وفتح غطاء حيز المحرك، حتى يمكن تبريد السيارة. وينصح الخبير الألماني مارميت :”يجب الانتظار ربع ساعة على الأقل ثم القيام بفحص ما إذا كان هناك تسريب لسائل التبريد أو تصاعد للأبخرة”. وفي الخطوة التالية يلزم مراجعة مستوى الماء، وهنا يحذر العضو برابطة خبراء السيارات لا يجوز بأي حال من الأحوال فتح غطاء المُبرد، طالما أن المحرك مازال ساخناً”. وعند ارتفاع الضغط يمكن أن يتطاير الماء الساخن من فتحة الملء وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بحروق.

وإذا تحقق قائد السيارة بنظره من أن دورة التبريد محكمة ضد التسريب وأن مستوى الماء كافياً، فيمكنه في هذه الحالة مواصلة السير بحرص، مع ضرورة مراقبة درجة الحرارة باستمرار. وفي حال الاضطرار إلى استكمال ملء ماء التبريد، فيمكن وفقاً لما أوضحه الخبير الألماني مارميت  استعمال مياه معدنية أيضاً، وبعد ذلك يجب التوجه إلى إحدى الورش الفنية لمراجعة تركيز مادة التبريد. وإذا تحقق قائد السيارة من وجود موضع تسريب بدورة التبريد أو إذا ارتفعت درجة الحرارة بشدة مجدداً عند مواصلة السير، فعندئذ ينبغي عليه عدم مواصلة استعمال السيارة، حيث يقول مارميت :”عندئذ لا يفيد أي شيء سوى استدعاء خدمة الأعطال .

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}