اختيار ثلاث فائزات في التحدي الأول من MUSE لإعادة تصوّر مجسّم روح السعادة

Skarlett Yang - Rolls-Royce Arts Programme
  • الكشف عن أسماء الفائزات الثلاث في تحدي مجسّم روح السعادة الأول من برنامج رولز-رويس الفني Muse “ميوز” ، وهنّ بي رونغ رونغ وغزلان سهلي وسكارليت يانغ
  • تمّ اختيار الفائزات على يد لجنة تحكيم مرموقة، حيث سيبتكرنَ أعمالاً فريدة بواسطة القماش من وحي رولز-رويس ومجسّم روح السعادة
  • ستتخطّى الابتكارات حدود التصميم بالأقمشة
  • ستقوم المصمّمات بزيارة دار رولز-رويس في جودوود، للقاء الحرفيّين المهرة في رولز-رويس قبل إنجاز ابتكاراتهنّ الخاصة
  • سيتم الكشف عن التصاميم النهائية وعرضها في صيف 2022، قبل المباشرة بجولة عالمية

 

“يسرّنا الإعلان عن اختيار ثلاث مصمّمات موهوبات للمشاركة في أول تحدٍّ لمجسّم روح السعادة من برنامج رولز-رويس الفني Muse  “ميوز”. لقد استمتعنا جداً بمراجعة مقترحات التصميم التي تلقّيناها والتي تتمتع بمستوى إبداعي متقدم.

 

يطال الابتكار كل جوانب التصميم في رولز-رويس، وهذا بالتحديد ما لفت نظرنا في مقترحات المصمّمات الثلاث الفائزات. نتطلّع قدماً لدعم رونغ رونغ بي، وغزلان سهلي وسكارليت يانغ عبر تنفيذ تصاميمهنّ على أرض الواقع.”

 

أنديرس وارمينغ، مدير التصميم، رولز-رويس موتور كارز

 

“ألهمتنا العروض التي تلقّيناها في إطار تحدي مجسّم روح السعادة. فقد سُررنا بتنوّع المقترحات وجودتها العالية، ما يجعلنا متفائلين بمستقبل تصميم الأقمشة. حيث تمزج أعمال المصمّمات المرشّحات بين ما هو تجريبي وتقليدي، وبين العملية التفاعلية والتكنولوجيا الصناعية فضلاً عن دقة التفكير التصميمي والقدرة على الاستجابة بذكاء إلى موجز التصميم. يتمحور تحدّي مجسم روح السعادة حول الاحتفال بمدّ جسور التواصل بين التقاليد والابتكار، وقد اخترنا المصمّمات الفائزات على أساس فهمهنّ لطريقة تواصل البشر مع محيطهم. كما قدّمت الفائزات الثلاث أفكاراً تقدّمية تلامس تحديات مهمة في عصرنا.”

بيان لجنة تحكيم التحدي

 

يعلن برنامج رولز-رويس الفني Muse “ميوز” اليوم عن الفائزات الثلاث اللواتي سيشاركنَ في أول تحدّ لمجسم روح السعادة. وهنّ بي رونغ رونغ وغزلان سهلي وسكارليت يانغ اللواتي جرى اختيارهنّ من قبل لجنة تحكيم عالمية تضمّ أبرز الشخصيات في عالم التصميم. يُعدّ تحدي مجسّم روح السعادة مبادرة جديدة تُقام مرة كل سنتين وتدعو المصمّمين الصاعدين إلى ابتكار أعمال فريدة من وحي رولز-رويس ومجسم روح السعادة الذي يزيّن مقدّمة سيارات رولز-رويس. ستركّز كل نسخة من التحدي على وسيط مختلف والممارسة المرتبطة به. وفي نسخة العام 2022، سيتم التركيز على القماش، حيث سيُطلب من المشاركين استكشاف إمكانيات هذه المادة وتخطي حدود تصميم الأقمشة.

 

تضمّ لجنة التحكيم كل من الشخصيات المرموقة التالية: أنديرس وارمينغ، مدير التصميم في رولز-رويس موتور كارز؛ يوون آن، مديرة المجوهرات في ديور للرجال ومؤسِّسة أمبوش؛ وتيم مارلو، المدير والرئيس التنفيذي لمتحف التصميم في لندن؛ وسميّة فالي، المؤسِّسة والمديرة في استوديو كونترسبيس، جوهانسبيرغ.

 

المصمّمات الفائزات

 

تهتم الفنّانة المقيمة في شنغهاي، بي رونغ رونغ بجمع صور تجسّد فن العمارة والزينة في المدن، ثم تحوّلها عبر التقنيات اليدوية أو الرقمية إلى لوحات، وكولاج، وأقمشة، ومقاطع فيديو وأعمال تركيبية مصمّمة لأماكن محددة. وقد استندت في مقترحها لتحدي مجسم روح السعادة إلى بحث كانت قد أجرته حول “الوجه الحضري” للمدن، ممزوجاً بمهارتها في ابتكار عدة طبقات من مواد متنوعة مع صور متحركة بتقنية LED. تستخدم بي مصطلح “الوجه الحضري” للإشارة إلى الأسطح والمساحات في مدينة ما، على سبيل المثال الأنماط التزيينية المنحوتة على مبنى، والنص المكتوب على لافتات معلقة على الجدران أو النباتات التي تنمو على حافة الأرصفة. سيتخلّل تصميمها صور مستوحاة من مفهوم “الوجه الحضري” ومتناسبة مع مجسم روح السعادة، حيث ستدمج بين المعدن والقماش بطريقة تحاكي المواد المستخدمة في ابتكار سيارات رولز-رويس.

غزلان سهلي هي فنانة في مجال الأقمشة حيث تُعيد استخدام وتدوير المواد في عملها لجذب الاهتمام إلى المسائل البيئية الحرجة واستكشاف الجمال في الأغراض التي نراها كل يوم. قرّرت غزلان استخدام المواد المُعاد تدويرها في مقترحها ضمن تحدي مجسم روح السعادة، لترتقي بهذه المواد عبر إبراز مجالات استخدامها المحتملة وجمالها الأخاذ. ستبتكر سهلي منحوتة معلقة ومصنوعة من البلاستيك المُعاد تدويره باستخدام الحرير الأبيض والخيوط الذهبية لتجسيد خصائص مجسم روح السعادة.

سكارليت يانغ هي مصمّمة متعددة التخصصات تهتم بشكل خاص بمواضيع الابتكار المستدام، والمواد الحيوية والموضة الافتراضية. تستكشف يانغ في عملها صلة الوصل بين الموضة والتصميم والتكنولوجيا. كما يجسد مقترح يانغ في تحدي مجسم روح السعادة سعيها الدائم لاستكشاف أساليب المزج بين الحرف اليدوية من جهة والتكنولوجيا الصناعية من جهة أخرى. سيشمل التصميم مادة جديدة مبتكرة ومصنوعة من خلاصة الطحالب وبروتين شرنقة الحرير، والتي ابتكرتها يانغ خصيصاً للمشروع.

 

 

علاوة على ذلك، ستتم دعوة الفائزات الثلاث لزيارة دار رولز-رويس في جودوود، غرب ساسكس، حيث سيلتقين الحرفيّين المهرة في رولز-رويس قبل إنجاز ابتكاراتهنّ الخاصة. وسيتم الكشف عن الأعمال النهائية في وقت لاحق من هذا العام، قبل الانطلاق في جولة عالمية.