أزمة جديدة تدق أبواب العالم بسبب انخفاض اسعار النفط بنسبة 20٪

أزمة جديدة تدق أبواب العالم باكمله بسبب زيادة انتشار فيروس كورونا ، الأمر الذي أدى  إلى انخفاض أسعار النفط بنسبة تصل لل 20% خاصة في الأسواق الأسيوية .

وحسب ما نشر على موقع BBC فعلى مايبدو بأن هناك حرب على أسعار الذهب الأسود ستبدأ تلك الحرب بين أكبر المنتجين الرئيسيين للـنفط في آسيا .

شاهدوا أيضاً : تويوتا سوبرا 2020 على حلبة دبي اوتودروم

هبطت أسعار النفط في الأسواق الآسيوية بعد إعلان المملكة العربية السعودية التي تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم خفضها لتعاملات وذلك بسبب عدم إتفاقها يوم الجمعة الماضي مع روسيا بعدم تخفيض كمية إنتاج النفط بسبب فيروس كورونا .

اسعار النفط

 فقد فشلت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك“ ، قبل عدة أيام بإقناع روسيا بعدم إجراء تخفيضات كبيرة في إنتاج النفط وذلك من أجل استقرار الأسعار التي تضررت بسبب فيروس كورونا ، فقامت أوبك بإلغاء القيود المفروضة على إنتاجها من النفط .

وجاء اللقاء بين الطرفين من أجل البحث  عن كيفية الاستجابة لانخفاض الطلب ، الناتج عن الإنتشار الخطير لفيروس كورونا ،  ولكن فشل كلا الجانبين في الاتفاق على ايجاد حلول وطرق لتخفيض كمية الإنتاج بنحو 1.5 مليون برميل بشكل يومي.

عملت منظمة أوبك مع روسيا سابقاً على فرض قيود على الإنتاج ، ولكن اختلف الأمر حالياً بعد عدم الاتفاق بينهم ، لتنخفض أسعار النفط بنسبة كبيرة يوم الجمعة الماضية .

برميل النفط

التغييرات التي حصلت على أسعار الذهب الأسود :
  • تراجع سعر الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 10.62 دولار أي ما يعادل 39.825 ريال سعودي ، أو 26.9 في المئة إلى 30.51 دولار أي ما يعادل 114.413 ريال سعودي .
  • هبطت اليوم الأسعار الآجلة لخام برنت القياسي 11.38 دولار أي ما يعادل  42.675 ريال سعودي للبرميل ، أو 25 في المئة إلى 33.95 دولار أي ما يعادل 127.313 ريال سعودي للبرميل .

ومازال الوضع متقلب وغير مستقر حتى لحظة كتابة هذا الخبر ، مع العلم أن آسيا تعتبر موطناً لبعض المستوردين الرئيسيين للنفط ، بما في ذلك ؛ اليابان و الصين ،  والهند ، وكوريا الجنوبية .

اقراء أيضاً : حظر تجول للسيارات في الصين بسبب فيروس كورونا !