مقابلة حصرية مع السيد توم لي، المدير التنفيذي لمجموعة سايك موتور الشرق الأوسط

 

  1. بالارتكاز على خبراتك، هل يمكن أخذنا بجولة في عالم السيارات، وإلى أين برأيك تتجه أسواق السيارات بعد جائحة كورونا؟

لقد تأثّر سوق السيارات في المنطقة بجائحة كورونا، التي تسبّبت أيضاً بإعادة رسم مشهد قطاع السيارات على الصعيد الدولي. وفي مجلس التعاون الخليجي، شهدنا انخفاضاً كبيراً بمبيعات السيارات خلال الفصل الثاني من 2020، ولقد دفع هذا التوجّه شركات تصنيع السيارات للتموضع وإعادة الانطلاق بأعمالها في محاولة لاستعادة العافية بعد هذا التغيّر الهائل.

 

ومن المتوقَّع أن يشهد قطاع السيارات والنقل في مختلف أنحاء مجلس التعاون الخليجي تغيّرات كبيرة بعد جائحة كورونا، مع بروز نماذج أعمال جديدة على الأرجح في المنطقة. ونحن نتوقّع تبدّلاً في سلوك الشراء لدى العملاء، مع مزيد من التركيز على التجارة الرقمية والإلكترونية. لهذا السبب، اتخذنا في ’إم جي‘ الخطوات الضرورية لتحويل مواقعنا على الإنترنت إلى منصّات تجارة إلكترونية في مجلس التعاون الخليجي. وبشكل عام، نتوقّع أن تصبح بعض العوامل البيئية – المرتبطة بالنظافة الصحية والتعقيم – أكثر أهمية عند اتخاذ العملاء قرار شراء سيارة. ونتيجة لهذا، يضمن برنامجنا للرعاية MG Care في مجلس التعاون الخليجي أن تكون سيارات ’إم جي‘ منظَّفة ومعقَّمة بشكل جيد للتأكّد من سلامة عملائنا. ونتوقّع أن يحصل تغيير أيضاً في التوجّه الخاص باستخدام السيارات كون أساليب النقل العام ومشاركة السيارات تشهد انخفاضاً في الطلب.

  1. تعاني بعض الشركات مالياً من هذه الأزمة الصعبة ولقد بدأت بالتخلّي عن موظّفيها. ما هي نظرتك إلى هذا الأمر؟ أين هي ’إم جي‘ وموظّفوها ضمن هذه الأزمة؟

تتمتّع ’إم جي‘ بموقع قوي على الرغم من التحدّيات التي فرضتها هذه الجائحة. ولقد أرسينا أساسات قوية بفضل النمو البارز في الأعمال الجديدة لدى الوكلاء بجميع أسواقنا المستهدَفة على مدى السنوات القليلة الماضية في الشرق الأوسط. وقبل الأزمة الراهنة، وضعنا هدفاً طموحاً لأنفسنا كي ندخل إلى لائحة أول 10 مصنّعين مع نهاية السنة. وعلى الرغم من التحدّيات، لا يزال لدينا الأمل بتحقيق هذا الشيء.

 

ولقد لعبت العديد من العوامل دوراً محورياً بالنمو السريع الذي تمتّعت به ’إم جي‘ في المنطقة، بما في ذلك المجموعة الرائعة من السيارات الحائزة على جوائز بارزة والقدرة على توفير خدمات عالية المعايير للعملاء.

 

ونحن نفخر للعمل مع مجموعة مختارة من أفضل الشركاء المحلّيين في المنطقة. ولدى ’إم جي‘ شبكة تضم 27 موقعاً مخصَّصاً لمبيعات التجزئة و29 مركز خدمة في الشرق الأوسط. وكل واحد من هذه المواقع ومراكز الخدمة مجهّز جيداً لتوفير أعلى معايير خدمة العملاء. ويخضع جميع موظّفينا لتدريبات مكثَّفة مصمَّمة خصّيصاً لتلبية متطلّباتهم ومساعدتهم في خدمة كافة عملاء ’إم جي‘ بمختلف أنحاء المنطقة.

 

وخلال هذه الأزمة التي تسبّبت بها الجائحة، وقفت ’إم جي موتور‘ بجانب موظّفيها لضمان توفيرها لبيئة عمل آمنة، وتقديم الإرشادات والتدريبات للتعامل مع تأثيرات الجائحة. وتشكّل سلامة وأمن موظّفينا أولوية لنا، ونتيجة لهذا، تمكّنت ’إم جي‘ من امتصاص الصدمة وتأثيراتها، ولم يتم التخلّي عن أي من الموظّفين. ونحن نوسّع شبكاتنا عبر إضافة المزيد من الموظّفين ومنحهم برامج ذات منفعة أكثر.

 

علاوة على هذا – وخلال الأزمة جرّاء الجائحة – تابعنا الاستثمار أكثر في أسواقنا للحفاظ على رؤيتنا طويلة الأمد. ولقد استفدنا من الفرص التي أدّت إلى تأثير إيجابي على حصّتنا السوقية خلال الأشهر القليلة الماضية.

  1. هل الشركة جاهزة لخططها المتعلّقة بتوفير سيارات جديدة في المنطقة؟

الأولوية لدينا هي العمل بشكل استباقي واستشعار احتياجات العملاء والتأكّد من قدرتنا على توفير المجموعة الأشمل والأكثر جذباً ومرونة من السيارات لهم. ولقد برهنت جهودنا عن نجاح كبير مع طرازاتنا الحالية، كونها تقدّم أداءً ممتازاً وخصائص تقنية عالية، مجتمعة مع التصميم الأنيق والقيمة الممتازة للمال.

 

بنهاية العام الماضي، أطلقنا في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أول مركبة رياضية متعدّدة الاستعمالات (SUV) كهربائية بالكامل لدينا والتي تحمل اسم MG ZS EV. وتجسّد هذه الـ SUVالعصرية المدمَجة خطط ’إم جي‘ الطموحة لأن تصبح رائدة في السوق الدولي بمبيعات مركبات الطاقة الجديدة. ونحن نعمل حالياً على إطلاق الإصدار الأحدث من MG ZS بحيث نضفي خياراً بمحرّك ذي شاحن توربيني. وفي بدايات 2021، سوف يستمتع عملاء ’إم جي‘ شخصياً بسيارات MG HS وMG 6 (PHEV) الهجينة القابلة للوصل بمقبس كهربائي. كما ستتوفر تقنية 5G للاتصال بالإنترنت في طراز MG HS PHEV. وهذه الميّزة الذكية هي شهادة على التزامنا بتوفير العناصر المبتكَرة والعملية في سياراتنا لصالح عملائنا.

  1. بناءً لمعرفتي بك وتقديري لشخصيتك الإدارية منذ وقت طويل، كيف قام البروفيسور توم لي بإدارة الشركة في منطقتنا، وما هي الاستراتيجية الجديدة؟

أستمتع بالعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة وأحب الثقافات المتنوّعة الموجودة في دبي، وعقدت العديد من الصداقات الجيدة هنا منذ وصولي في العام 2011. ولقد أعيد تعييني في الشرق الأوسط كمدير تنفيذي لشركة ’سايك موتور‘ في يوليو 2017. وقبل ’إم جي‘، كسبت الكثير من الخبرات العملية على مدى 30 سنة عبر المساهمة في نجاح وتطوّر ’شركة هيونداي موتور‘.

 

ويتمحور تركيزي في ’سايك موتور الشرق الأوسط‘ حول تطوير علامة ’إم جي‘ الأيقونية للسيارات. ولقد أشرفتُ على برنامج توسّع كبير منذ انضمامي للشركة، كما قمت بإنشاء شراكات جديدة في المملكة العربية السعودية، عُمان وقطر. ولقد أدّى هذا إلى نمو مبيعاتنا من 1,200 مركبة في 2017 إلى رقم قياسي بلغ 15,928 مركبة في 2019. وتتميّز علامة ’إم جي‘ بكونها شابّة، لكن لديها الكثير من الفرص في المنطقة.

 

والآن، يرتكز مشروعي الجديد على توسعة علامة ’إم جي‘ التجارية ضمن أسواق جديدة في المنطقة، مثل العراق والأردن في 2020، ومن بعدها أسواق شمال أفريقيا في بدايات 2021. وتقوم استراتيجيتنا على الدخول إلى أسواق جديدة واحد تلو الآخر وفق الأولوية.

 

  1. هل تتوقّع أن يغيّر العملاء سلوكهم في الشراء قريباً؟

هناك طلب متزايد على الخدمات التي لا تشمل أي ملامسة مما يسهم بنمو منصّات التجارة الإلكترونية. ويمكن أن نتوقّع بروز نماذج عمل جديدة مع التطوّرات الحاصلة. كما يمكن أن نتوقّع تطوّرات إضافية في كيفية عمل الوكالات وكيف ستتغيّر عادات العملاء. هذا بدوره سيكون له أثر كبير على قطاع السيارات في المنطقة.

 

إن خيارات العملاء المفضَّلة تتبدّل، وأصبحت التوجّهات المتعلّقة بصيانة المركبات متمحورة أكثر حول عنصر الملاءمة، كما إن العملاء يتشجّعون للاستفادة من الخدمات المتوفرة لسياراتهم أثناء تواجدهم براحة في منازلهم أو أماكن عملهم، عوضاً عن هدر الوقت بزيارة مراكز الخدمة.

 

إلا إنه من المرجّح أن يكون العملاء أكثر حذراً من الناحية المالية. وسوف يفكّرون بعامل عدم الاستقرار الاقتصادي مع التطلّع لتخفيض المخاطر المرتبطة بالتملّك. ونتيجة لهذا، نتوقّع أن يحدث انتقال من خيار التملّك إلى استئجار السيارات إلى حد معيَّن.

 

في بعض الحالات الأخرى، يبدو أن هناك توجّهاً زائداً نحو شراء مركبات اقتصادية أكثر – وستكون المحرّكات الأصغر والأكثر كفاءة مفضَّلة عن سواها.

 

وفي ’إم جي‘، سوف نستمر بمنح العملاء ضمان المصنِّع الأفضل في المنطقة والممتد لست سنوات أو مسافة 200,000 كيلومتر. وهذ من شأنه أن يضمن تمتّع العملاء براحة البال عند اتخاذ قرار الشراء.

 

ونحن متفائلون بالمستقبل وواثقون أنه مع كل التقنيات الذكية، سنتابع توفير راحة البال ودعم العملاء أكثر. والمستقبل يتمحور بشكل عام حول المركبات المزوَّدة بتقنية 5G للاتصالات، ونحن نتطلّع لمشاركتكم بعض أخبارنا المشوّقة ضمن هذا المجال في أوائل 2021.