مفخرة الأرض تويوتا لاند كروزر 2016 تصل الإمارات

طرحت الفطيم للسيارات، الموزع الحصري لسيارات تويوتا بدولة الإمارات العربية المتحدة، مفخرة الأرض تويوتا لاند كرورز السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الأكثر شهرة بالإمارات والمركبة التي تجسد أطول عملية إنتاج متواصلة لمركبة من علامة تويوتا. وتأتي لاند كروزر 2016 مع 13 تغييراً طال التصميم الخارجي، وتصميم داخلي جديد حمل اسم ‘Life Control Layout’، وناقل حركة 8 سرعات للمرة الأولى ضمن فئتها، وحزمة السلامة النشطة الفريدة من تويوتا، بالإضافة إلى مزايا تقنية متطورة،  لترسخ لاند كروزر الجديدة  مكانتها كسيارة رياضية متعددة الاستخدامات رائدة ضمن فئتها في دولة الإمارات.

ويتمحور تصميم لاند كروزر 2016 حول “الجمال الوظيفي”، وتعد السيارة عملية للقيادة داخل المدن كما أنها المركبة المعتمدة لتحمّل الاستخدام الشاق على كافة التضاريس، مع منصة توحي بالحضور الطاغي وإطلالة يبرز فيها تكامل غير مسبوق، إلى جانب ما تتصف به هذه المركبة المتميزة من عرض مهيب وثباث لافت. وبالإضافة إلى عجلات الألمنيوم المصقولة الاختيارية قياس 20 بوصة، ينضح التصميم الخارجي لـ لاند كروزر الجديدة بإطلالة واثقة وحضور لا مثيل له بفضل غطاء المحرك والشبك الذين خضعا لإعادة تصميم مبتكرة، فيما يبرز في مؤخرة السيارة هيئة أكثر ثباتاً مع الباب الخلفي المعدّل والأضواء معادة التصميم.

وتساهم أجواء التصميم الداخلي الواسع متعدد الاستخدامات والفاخر في اضفاء شعور بالراحة والسلامة الفائقة، بما يتيح للركاب وصولاً سهلاً للأزرار التي جاءت بتصميم عملي ومريح للاستخدام، فيما يبدو جلياً المظهر والأجواء المترفة في جميع أنحاء المقصورة الداخلية مع التنجيد المتقن بالجلود الأصلية عالية الجودة والذي جاء بلمسات راقية بامتياز، إلى جانب إضافات للزينة استكملت التجربة المترفة في التصميم الداخلي. ويتوفر لونان جديدان للتصميم الداخلي بما في ذلك تصميم فاخر جديد من الجلد، إلى جانب تصاميم بلمسات جديدة بما فيها لمسات باللون البني الفاتح والبني الداكن.

كما تم تزويد لاند كروزر 2016 بناقل حركة أتوماتيكي 8 سرعات للمرة الأولى ضمن فئتها ، يضفي هدوءاً وسلاسة غير مسبوقة لأداء لاند كروزر الأسطوري على كافة التضاريس.

وتجعل مزايا السلامة المدمجة التي تأتي مع مواصفات متطورة جديدة من لاند كروزر الأفضل على الإطلاق. وتعد لاند كروزر الجديدة الطراز الأول في القطاع الذي يشتمل باقة من تقنيات السلامة المتقدمة، المعروفة باسم Toyota Safety Sense P، كما اشتملت السيارة وللمرة الأولى على العديد من المزايا المتطورة المساعدة للسائق، والتي تضم نظام ما قبل التصادم، والذي يحذر السائق من حالات التصادم المحتملة، ونظام تثبيت السرعة الراداري لمستويات رفيعة من الراحة والسلامة خلال القيادة لمسافات طويلة، ونظام التنبيه من مغادرة المسرَب الذي يحذر السائق عند الانحراف عن مسربه، والمصابيح الأمامية عالية الإشعاع الأتوماتيكية الذي يضمن وضوحاً ممتازاً في الرؤية الأمامية خلال القيادة الليلية، ونظام التنبيه الخلفي للحركة المرورية من أجل قيادة إلى الخلف أكثر سلامة في المواقف ضيقة المساحة، إضافة إلى نظام مراقبة النقطة العمياء لتغيير المسرب بصورة أكثر أمنا.

كذلك توفر لاند كروزر الجديدة نظام شحن لاسلكي في الكونصول الوسطي لتوفير الشحن للهواتف الجوالة، إلى جانب نظام للبحث عن الأماكن لعمليات الملاحة المستندة إلى POI. كذلك يتوفر في نظام الترفيه للمقاعد الخلفية شاشة عاكسة، بحيث يمكن للركاب في المقاعد الخلفية الاستمتاع بمشاهدة أفلام الفيديو التي يتم نقلها مبشارة من هواتفهم النقالة إلى الشاشة.

وقال سعود عباسي، الرئيس التنفيذي للفطيم للسيارات: “بدأت الفطيم للسيارات مسيرتها قبل ستين عاماً بطرح هذه السيارة الاستثنائية، واليوم نواصل مسيرة التقدم والازدهار بإطلاق المركبة الاستثنائية لاند كروزر. وتعزز عملية تجديد لاند كروزر النجاح الذي حققته في جميع أنحاء العالم، وخصوصاً في دولة الإمارات، مع التغييرات  الجديدة المعتمدة في التصميم الخارجي والداخلي، والعديد من مزايا السلامة والتقنيات الترفيهية التي  تهدف إلى تلبية احتياجات كافة العملاء”.

وأضاف: “تتمتع لاند مروزر بإرث عريق في دولة الإمارات، ومع طرح هذا الطراز الجديد المجّهز بديناميكيات قيادة معادة التصميم، إضافة إلى الكثير من المواصفات المحسّنة والحزم المميزة،  تكرس هذه السيارة الرائعة مكانتها باعتبارها المركبة الأولى دون منازع في القطاع. وتتوفر لاند كروزر 2016 ضمن ثلاث طراز مختلفة، بما يضمن للعملاء العثور على لاند كروزر الملائمة لهم في جميع صالات عرض الفطيم للسيارات”.

يشار إلى أنه تم طرح تويوتا لاند كروزر لأول مرة في اليابان قبل 64  عاماً، وكانت المركبة الأولى التي تم استيرادها إلى دولة الإمارات قبل ستة عقود من الزمن عندما وصلت أول شحنة من سيارات لاند كروزر بي جيه على ضفاف خور دبي، ممهدة بذلك الطريق لترسيخ مكانة مرموقة لشركة أصبحت فيما بعد تُعرف باسم الفطيم للسيارات.

دولة الإمارات، ومنذ طرح طراز بي جيه في العام 1955، بلغت مبيعات الفطيم للسيارات من سيارات لاند كروزر أكثر من 320,000 سيارة، الأمر الذي عزز مكانة هذه المركبة بوصفها السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الأفضل مبيعاً ضمن فئتها بالإمارات.

وتتوفر لاند كروزر 2016 بثلاث خيارات  مختلفة من المحركات بما يناسب احتياجات العملاء، وتشمل محرك سعة 4.0 لتر مكون من 6 اسطوانات على شكل حرف V،  ومحرك سعة 4.6 لتر مكون من 8 اسطوانات على شكل حرف V، وكذلك محرك سعة  5.7 لتر مكون من 8 اسطوانات على شكل حرف V المزوّد بناقل حركة أتوماتيكي 8 سرعات من الدرجة الأولى.  أما بالنسبة للفئات فتضم كلا من EXR، وGXR، و VXR.

تصميم يوحي بالأداء العملي

تثبت لاند كروزر الجديدة فلسفة “الوضوح النابض بالحيوية” التي تعتمدها شركة تويوتا في التصميم، وهو النهج الذي قاد رحلة تطوير الطرازات الرياضية متعددة الاستخدامات رباعية الدفع ذات التصاميم المفعمة بالنشاط والطاقة، مع الحفاظ على استمرارية وضوح هدف عملية التطوير. وتم تصميم لاند كروزر الجديدة لتعزيز الأداء الوظيفي وإضفاء المزيد من الشعور الراقي، بينما تحافظ لاند كروزر على خط التصميم الذي يعكس “الرقي والصلابة”، ما يجعله يتربع على عرش المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات رباعية الدفع.

ويبدو مفهوم “الجمال الوظيفي” واضحاً في إطار الشبك الأمامي الفريد الذي يعطي انطباعاً مميزاً، إذ يمتد شكل غطاء المحرك المقوس حتى شبك المبرّد الأمامي، في حين يوجد تجويف خفيف وسط غطاء المحرك، ليعطي واجهة المركبة الأمامي انطباعاً ثلاثي الأبعاد. كما تم طلاء الجزئين العلوي والسفلي للقضبان الأفقية الثلاثة للشبك الأمامي بالكروم اللامع، ليعبر بوضوح عن متانة القضبان ويعكس مبدأي الجمال الوظيفي والصلابة.

أما المظهر الجانبي لتويوتا لاند كروزر، فيعطي انطباعاً بالمتانة مع استخدام مصدات أكثر سُمكاً وخط غطاء محرك أكثر ارتفاعاً. كما عملت المصابيح الأمامية والخلفية المعاد تصميمها على تحسين الإطلالة الجانبية، ورفع مستوى الجزء العلوي من المصد، فضلاً عن رفع المحاور الجانبية للتعبير عن التصميم الانسيابي.

وتكتمل صورة المتانة التقليدية لتويوتا لاند كروزر مع التصميم الخلفي الواسع والمرتفع، إذ يتصل لوح الباب الخلفي بمجموعة المصابيح الخلفية البارزة بشكل يوحي بقوة المركبة، كما تم توسيع مساحة لوحة المركبة لتتصل بالجزء السفلي من مجموعة المصابيح الخلفية، مما يضفي المزيد من الرقي والشعور بالمتانة على المظهر الخلفي.

ويستطيع العملاء الاختيار من بين طيف واسع من الألوان التي تعكس سمة لاند كروزر القوية والمميزة، إذ تتوفر بعشرة ألوان خارجية جذابة، والتي تضم كلاً من الأبيض اللؤلؤي، والأبيض الناصع، والفضي المعدني، والرمادي المعدني، والأسود، والأحمر الداكن ميكا المعدني، والبيج ميكا المعدني، والأسود ميكا اتيتيود، بالإضافة إلى لونين جديدين، هما البني النحاسي ميكا، والأزرق الداكن ميكا.

مقصورة داخلية مترفة

يمكن إدراك مستوى الحرفية ذات الجودة العالية والتأكيد على الأداء الوظيفي المتقن في جميع الأسطح التي تلامسها داخل المقصورة، إذ تم إيلاء اهتمام كبير بسُمك الجلد الفاخر ومعالجة حوافه. وتتناغم الأجزاء الوظيفية التي يحاكي بريقها اللون المعدني مع الطلاء الفضي الناعم، وتنساب جميعها مع نقوشات رفيعة بلون الألمنيوم في وسط المقصورة والفرش الداخلي، ما يمنح شعوراً بالتميز نابعاً من الألوان المتباينة وتناغم المواد المستخدمة، لخلق بيئة داخلية ذات جودة فائقة تتناسب مع سمعة لاند كروزر التي تتربع على عرش مركبات الدفع الرباعي بكل جدارة.

وتم إضفاء لمسة من اللون الأسود على لوحة العرض لتعكس مظهراً مفعماً بالأناقة والجودة، كما يساعد عداد السرعة “أوبتيترون” (Optitron) الذي تم اعتماده مؤخراً على تحسين وضوح رؤية السائق، حيث يتميز بشاشة ملونة بقياس 4.2 بوصة متعددة المعلومات تستخدم تقنية “ترانزيستور الأغشية الرقيقة” (TFT) ومزودة بشاشة الكريستال السائل لعرض عداد قياس المسافة المقطوعة بحجم حروف مناسب.

كما تمنح وظيفة تعديل المقاعد ركاب الصف الثاني المزيد من الراحة داخل مقصورة لاند كروزر 2016، بالإضافة إلى المساحات الواسعة التي تسمح للركاب البالغين بالجلوس براحة تامة في مقاعد الصف الثالث، والتي يمكن تعديلها بسهولة مطلقة لتأمين مساحة أكبر للأمتعة. وتم تزويد المركبة أيضاً بخاصية فتح الباب الخلفي عن بُعد، مع إمكانية فتح القسم العلوي من الباب الخلفي بشكل منفصل.

وتتوفر بعض خيارات الراحة الأخرى لركاب لاند كروزر الجديدة، مثل فرش المقاعد الأمامية الجلدي المبطن، وعجلة القيادة المكسوّة بالجلد المزودة بمفاتيح التحكم بالنظام الصوتي، فضلاً عن شاشة عرض متعددة المعلومات، ونظام بلوتوث لإجراء واستقبال المكالمات الهاتفية مع إبقاء اليدين على عجلة القيادة. كما تم تخصيص مساحة إضافية لتخزين الأغراض الصغيرة في الكونسول الوسطي، وشاحن لاسلكي للهواتف الذكية بشكل اختياري.

وتضم المقصورة الداخلية لونين تم إضافتهما مؤخراً، وهما الكتاني والبني، وتتميز بلمسات مترفة من خشب شيماموكو الياباني لإضفاء المزيد من الأناقة والفخامة عليها.

أمّا نظام تكييف الهواء، فقد تم تصميمه ليقدم أداء أفضل حتى في الظروف المناخية القاسية. ويشمل نظام التكييف الرقمي والآلي بالكامل أربع مناطق يمكن التحكم بدرجة حرارة كلٍ منها على حدة، فيما تحتوي المركبة في الجزء الأمامي من المقصورة على 14 فتحة لتدفق الهواء المكيَّف بخياري التحكم بدرجة الحرارة اليدوي أو الأوتوماتيكي، كما توجد 14 فتحة تهوية أخرى في الجزء الخلفي على السقف تم توزيعها على الأبواب والأعمدة الجانبية لتأمين المزيد من الراحة لركاب المقاعد الخلفية. ويمكن التحكم بدرجة الحرارة في الجزء الأيمن والأيسر بشكل مستقل أيضاً، حتى في صف المقاعد الأخير.

محرك مفعم بالقوة وديناميكية قيادة متفوقة

تم تجهيز تويوتا لاند كروزر الجديدة بمحرك ذو 8 أسطوانات (V8)، بسعة 5.7 لتر والمجهز بـ 32 صمام ذات كامة علوية مزدوجة (DOHC) مع تقنية توقيت الصمامات المتغير المزدوج (VVT-i)، لينتج طاقة مقدارها 362 حصاناً عند 5,600 دورة في الدقيقة، وعزم دوران يبلغ 540 نيوتن/متر عند 3,200 دورة في الدقيقة.

كما تتوفر لاند كروزر الجديدة بخيارات مختلفة من المحركات تتنوع محركات البنزين بين محرك ذي ثمان أسطوانات (V8) بسعة 4.6 لتر والمجهز بـ 32 صمام DOHC، ومحرك ذو ست أسطوانات (V6) بسعة 4.0 لتر المجهز بـ 24 صمام DOHC مع تقنية.

تعتبر لاند كروزر أول طراز تم إنتاجه من فئة المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات الكبيرة، الذي يمتاز بقدرات استثنائية للقيادة على الطرقات الوعرة، مع ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 8 سرعات يمتاز بالهدوء وانسيابية الأداء. وعلى الرغم من القوة الكبيرة التي تتميز بها لاند كروزر، لا تزال تتمتع بسلاسة ونعومة كبيرة في القيادة، كما تشمل العديد من التقنيات المختلفة، مثل وظيفة توقيت الصمامات المتغير المزدوج الذكي (VVT-i)، ونظام سحب للتحكم في الأجهزة الصوتية (ACIS)، وذلك بهدف المساعدة على رفع مستويات الأداء والفعالية إلى حدها الأقصى، إذ يقوم نظام ACIS بتغيير كمية الهواء الداخلي على مرحلتين، وذلك بحسب عدد دورات المحرك في الدقيقة وزاوية الخانق لتحقيق عزم الدوران الأقصى عند جميع سرعات دوران المحرك.

وتعمل وحدة التحكم بنقل السرعات على تقدير ظروف الطريق واختيار معدل نقل السرعات الأمثل وفقاً لسرعة المركبة وظروف القيادة. ويسمح وضع ناقل الحركة التتابعي للسائق بتغيير ناقل الحركة إلى الوضع اليدوي، الأمر الذي يعد خياراً مثالياً لتحقيق المزيد من التحكم بالمركبة خلال الظروف المناخية الصعبة.

وتعتبر لاند كروزر واحدة من مركبات الدفع الرباعي الأكثر تطوراً على المستوى التقني على الإطلاق، إذتيأتي مجهزة بمجموعة من مزايا التحكم والديناميكية المتطورة. وتم إضافة المزيد من التحديثات على هذه المزايا في الطراز الجديد، مع تقديم نظام المساعدة على الإنعطاف الأول من نوعه في العالم، والذي يعمل بالتزامن مع نظام تحكم القيادة البطيئة، فضلاً عن نظام اختيار التضاريس المتعددة، وشاشة رؤية التضاريس المتعددة، وشاشة عرض زاوية الإطارات.

ويساعد نظام تحكم القيادة البطيئة في الحفاظ على سرعة منخفضة من خلال التحكم أوتوماتيكياً بقوة المحرك والضغط الهيدروليكي للفرامل، وذلك لتسهيل القيادة على الطرقات الوعرة، كما أثبت هذا النظام فعاليته عند تشغيله على الطرقات ذات الأسطح الخشنة أو الزلقة، إذ يعمل على تحقيق التوازن بين عمليتي التسارع والكبح، متيحاً بذلك المجال للسائق للتركيز فقط على التحكم بعجلة القيادة. ويقوم نظام التحكم السلس بتقليل دوران العجلات أو غلقها، ما يضمن ثبات المركبة حتى على الطرقات الزلقة.

وتشمل المزايا الأخرى شاشة رؤية التضاريس المتعددة، والتي تعمل بالتزامن مع نظام اختيار التضاريس المتعددة (MTS) لمساعدة السائق على التحقق من محيط المركبة عند القيادة على الطرقات الوعرة. ويمكن للسائق اختيار مشاهدة الصورة المأخوذة من أي من الكاميرات المثبتة، سواءً كانت الأمامية أو الجانبية أو الخلفية، والتحقق من النقاط العمياء بكل سهولة وتحديد المناطق المحيطة به. ويشمل نظام اختيار التضاريس المتعددة ميزة عرض الطريق أسفل المركبة، فضلاً عن ميزة الصورة البانورامية التي تساعد السائق على التحقق من المنطقة المحيطة بالمركبة من الأسفل ومن الأمام وعلى الجوانب.

وتمتد مجموعة مزايا التحكم بالقيادة النشطة لتشمل نظام التحكم بالسحب النشط، الذي يضمن عمل وظيفة التروس التفاضلية محدودة الانزلاق (LSD) على الوجه الأمثل، وذلك من خلال التحكم بضغط المكابح على العجلات المنزلقة عند تشغيل وضع القيادة L4 الخاص بالطرقات الوعرة. ولتحقيق المزيد من القدرات على أداء المركبة على الطرقات الوعرة، فقد تم تزويدها بكلٍ من نظام المساعدة على صعود التلال (HAC)، الذي يمنع المركبة من الرجوع إلى الخلف عند التوقف والانطلاق مرة أخرى على منحدر حاد أو زلق، ونظام المساعدة على نزول التلال (DAC)، والذي يساعد على تحسين التحكم بتوجيه المركبة على الطرقات الزلقة وشديدة الانحدار.

وبالإضافة إلى هذه المميزات، تضم لاند كروزر الجديدة على عجلاتها الأربع نظام ضبط ارتفاع المركبة (AHC)، ونظام التعليق المتغير المتكيف (AVS)، وهما نظامان قابلان للتعديل بشكل كامل ويسمحان بالتحكم بمعدل دوران العجلات، ومن شأنهما تزويد المركبة بأداء استثنائي على الطرقات الوعرة. كما يضبطان الاهتزاز أو ميلان هيكل المركبة عند القيادة على الطرقات المعبدة لتحقيق راحة أكبر للركاب. وللطرازات ذات الأبواب الخلفية التي تفتح للأعلى، فقد تم تثبيت زعانف هوائية على الباب الخلفي بشكل يتناسب مع مجموعة المصابيح الخلفية، وذلك لتحقيق المزيد من الثبات والتحكم.

تقنيات سلامة لا تضاهى

تيتمتع تويوتا لاند كروزر الجديدة بصلابة تامة تنعكس من خلال البنية الهيكلية التي تعتمد بشكل كبير على الفولاذ عالي القوة. ويقوم نظام المكابح المانع للإنغلاق (ABS) الذي يعمل على العجلات الأربع وعلى مختلف أنواع التضاريس، بجعل قوة الكبح تتكيف بشكل تلقائي مع ظروف القيادة لتتناسب مع نوعية سطح الطريق. أما نظام توزيع قوة الكبح إلكترونياً (EBD)، فيضمن توزيع قوة الكبح بشكل متوازن بين العجلات الأمامية والخلفية، بينما يسهل نظام مساعد الكبح (BA) من مهمة السائق، إذ يعمل على توليد المزيد من قوى الكبح في حال الضغط على دواسة المكابح بشكل مفاجئ.

وتتوفر أيضاً خاصية مؤشر المكابح التحذيري في حالات الطوارئ، والتي تومض بشكل تلقائي بالتزامن مع مصابيح التوقف الخلفية عند التوقف المفاجئ. وتعمل هذه الخاصية على تحذير سائق المركبة الخلفية وتسهم في تقليل الوقت الذي يستغرقه للقيام برد الفعل المناسب، الأمر الذي يسهم في الحد من مخاطر حدوث تصادم مع المركبة الخلفية.

كما تحتوي سيارة تويوتا لاند كروزر الجديدة على عشر وسائد هوائية، فيما يحظى كل من السائق والراكب الأمامي للمرة الأولى على وسائد هوائية على مستوى الركبة، وتتميز الوسائد الهوائية الأمامية بخاصية الانتفاخ ثنائي المراحل، وذلك لتتناسب مع قوة الاصطدام. وتم توزيع وسائد هوائية قياسية على صفي المقاعد الأول والثاني، فيما تحتوي المقصورة على وسائد هوائية ستارية تغطي صفوف المقاعد الثلاثة بأكملها.

وفي حال وقوع اصطدام خلفي، فإن مساند الرأس الفعالة المتوفرة على المقاعد الأمامية تتحرك قليلاً للأعلى والأمام بشكل شبه فوري، وذلك لتقليل المسافة بين رأس الراكب ومسند الرأس. ويساعد التصميم الذكي لنظام حزام الأمان على شد حزامي الأمان في المقاعد الأمامية عند استخدام المكابح بشكل مفاجئ.

ويتوفر في المركبة نظام مراقبة النقطة العمياء (BSM)، والذي ينبّه السائق عند اقتراب مركبات أخرى من الجانب. وبفضل تجميع المعلومات من أجهزة استشعار الرادار، يقوم نظام مراقبة النقطة العمياء بتحذير السائق بوجود مركبات في المناطق غير المرئية. وعندما يقوم النظام باستشعار وجود مركبة في منطقة النقطة العمياء في الوقت الذي لم يتم فيه استخدام إشارات الانعطاف، فإن إحدى الإشارات المثبتة على المرآة الجانبية ستومض بشكل تلقائي. في حين يَعرِض نظام مراقبة المركبة من الخلف كافة الأجسام المتواجدة خلف المركبة باستخدام كاميرا مخصصة، وذلك بهدف تحسين مجال رؤية السائق أثناء وضعية الرجوع للخلف. وتأتي المركبة أيضاً بنظام السونار الخلفي الذي يساعد السائق على الكشف عن العقبات المتواجدة في المناطق الضيقة وراء المركبة أو حتى عند ركنها.

كما تم تزويد تويوتا لاند كروزر الجديدة بباقة من تقنيات السلامة المتقدمة، المعروفة باسم Toyota Safety Sense، والتي تتضمن العديد من الأنظمة التي تتمتع بفعالية كبيرة في الحد من خطر وقوع الحوادث المرورية (لا قدر الله)، وتشتمل على التالي:

  • نظام الأمان قبل التصادم (PCS)، والذي يعتمد على أجهزة الاستشعار للكشف عن المركبات أو الأجسام وتحذير السائق لاتخاذ الإجراء اللازم، بينما يقوم النظام بتفعيل المكابح أوتوماتيكياً عند وجود احتمال كبير لوقوع اصطدام؛
  • نظام تثبيت السرعة الراداري، والذي يحافظ على مسافة محددة مع المركبة التي تسير في الأمام؛
  • نظام التنبيه في حالة الخروج عن المسار (LDA)، والذي يقوم بتنبيه السائق عند انحراف المركبة عن المسار دون قصد من السائق؛
  • نظام الإضاءة العالي التلقائي (AHB)، والذي يقوم برصد المصابيح الأمامية للمركبات القادمة من الاتجاه المعاكس والمصابيح الخلفية للمركبات التي تسير في الأمام، وتعديل كل من الضوء العالي والمنخفض بشكل تلقائي لتوفير رؤية أوضح.

.تتوفر سيارة لاند كروزر في جميع صالات عرض تويوتا في الامارات ضمن فئاتEXR ، GXR، و VXR و تبدأ أسعارها من 209000 درهم لطراز 4.0 لتر، و229000 درهم لطراز 4.6 لتر و 249000 درهم  لطراز 5.7 لتر.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}