مجموعة BMW وIntel وMobileye ستطرح عربات اختبارية ذاتية القيادة بحلول النصف الثاني من عام 2017

أعلنت مجموعة BMW، وشركتا “إنتل” Intel و”موبيل آي” Mobileye عن نيّتها إطلاق أسطول من حوالى 40 سيارة اختبارية ذاتية القيادة بحلول النصف الثاني من عام 2017، في ما يشير إلى التقدّم الكبير الذي أحرزته الشركات الثلاث في مسعاها لجعل العربات ذاتية القيادة بالكامل واقعاً ملموساً. وقد أعلنت الشركات هذا الخبر في مناقشة جماعية أقيمت في غضون في مؤتمر صحافي مشترك في “معرض إلكترونيات المستهلك” (CES) الدولي. وأوضحت الشركات كذلك أن سيارة BMW الفئة السابعة ستستعين بأحدث تكنولوجيات “إنتل و”موبيل آي” في التجارب العالمية بدءاً من الولايات المتحدة وأوروبا.

ويأتي هذا الخبر عقب الشراكة التي أُعلنت بين مجموعة BMW، و”إنتل” و”موبيل آي” في شهر يوليو من العام الماضي. ومنذ ذلك الحين، طوّرت الشركات بنية هيكلية قابلة للتوسيع يستطيع مصنعو السيارات ومصمّموها الآخرون اعتمادها لإنتاج تصاميم حديثة وعلامات متميّزة. وتتنوع العروض المتوافرة من الوحدات الفردية المدمجة الرئيسية إلى حلّ كامل متكامل يقدم مجموعة واسعة من التجارب المختلفة للمستهلكين.

وقال كلاوس فروليك، عضو مجلس إدارة شركةBMW  للتطوير: “تعتبر فكرة جعل العربات ذاتية القيادة واقعاً ملموساً لعملائنا الطموحَ المشترك الذي نسعى إلى تحقيقه من خلال تعاوننا مع شركتي إنتل وموبيل آي. وتتحلى هذه الشراكة بكل المهارات والمواهب اللازمة لتذليل العقبات التكنولوجية الهائلة المقبلة ولتسويق العربات ذاتية القيادة. لذلك، سبق أن باشرنا بالتفكير في إمكانية التوسيع، ونرحب بالمساهمات التي قد تأتي بها شركات أخرى، مثل الشركات المصنّعة والموّردة والتكنولوجية، للمشاركة في العربة المستقلة التي نعزم ابتكارها. وابتداء من هذا العام، سيتم اختبار هذه التكنولوجيا المشتركة في العالم عبر أسطول من السيارات التي ستسير على الطرقات في ظروف حركة المرور الحقيقية. ويعتبر ذلك خطوة هامة على طريق طرح عام 2021 سيارة iNEXT BMW التي ستصبح أول سيارة ذاتية القيادة بالكامل لدى مجموعة BMW.”

وأشار برايان كرزانيتش، الرئيس التنفيذي لشركة إنتل: “بدأنا نلاحظ ميلاً للادّخار والسرعة في التطوير في عالم تطوير السيارات، وذلك من خلال تقاسم التكاليف وتجميع الموارد بغية تطوير منصة مستقلة كاملة. وسيقدم نظام الخدمات السحابية في السيارة أداءً ثابتاً ومتوقّعاً مع التحلي بأعلى مستويات الأمان. لهذا السبب تحقق هذه الشراكة إنجازات غير مسبوقة. فأنشأنا في الواقع فريقاً يتمتع بأهداف واضحة ومشتركة، وبثقافة الابتكار والمرونة والمساءلة “.

ونوّه أمنون شاشوا، أحد مؤسّسي “موبيل آي”، ورئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي التقني، قائلاً: “على مدى الأشهر الستة الماضية، أحرزنا تقدماً ممتازاً في تصميم حلٍّ متطوّر للقيادة الذاتية على الطرق السريعة وفي شوارع المدن أيضاً. وقد تم وضع معايير هذا الحلّ بشكل يسمح بتوسيعه من أجل تمكين صانعي السيارات التابعين لشركاتنا من تلبية احتياجاتها الفريدة.”

وفي إطار هذه الشراكة، ستهتمّ مجموعة BMW بتقنيات التحكّم بالقيادة وديناميكياتها، وتقييم السلامة الوظيفية الشاملة، ويشمل ذلك تجهيز محرك محاكاة عالي الأداء، وتكامل العناصر الإجمالي، وإنتاج النماذج الأولية وتوسيع نطاق المنصة عبر شركاء إطلاق المنتجات.

أما شركة “إنتل” فستقدّم عناصر الحوسبة عالية الأداء والمبتكرة التي تشمل كلّ شيء من السيارة حتى مركز البيانات. ويتميّز حلّ Intel GO للقيادة الذاتية الذي تمّ إطلاقه مؤخراً بمعالج عالمي المستوى وتكنولوجيات الدارات القابلة للتعديل بعد الإنتاج التي تعرف باسم “مصفوفة البوابات المنطقية القابلة للبرمجة” FPGA لتحقيق التوازن الأكثر كفاءة بين الأداء والقوة، مع استيفاء متطلبات الحرارة والسلامة الصارمة لصناعة السيارات. ففي السيارة، يؤمن حلّ Intel GO تطويراً قابلاً للتوسيع ومنصة حوسبة للوظائف الأساسية التي تشمل انصهار المستشعرات، وسياسات القيادة، والنماذج البيئية، وتخطيط المسارات، واتخاذ القرارات. أما في مركز البيانات، فيمنح حلّ Intel GO مجموعة واسعة من التكولوجيات التي تتراوح بين معالجاتIntel Xeon عالية الأداء، ومصفوفات 10  Intel Arriaوالأقراص الصلبة الخالية من الأجهزة المتحركة(Solid State Drives ) ومنصةIntel Nervana  للذكاء الاصطناعي الذي يؤمّن آلة قوية وبنية تحتية جبّارة للتدريب والمحاكاة للتعلم المتعمّق، وهي شروط أساسية لصناعة المركبات ذاتية القيادة.

في المقابل، ستساهم شركة “موبيل آي” بمعالج EyeQ 5 عالي الأداء للرؤية الكمبيوترية، مما يقدّم سلامة وظيفية وأداء باستهلاك طاقة منخفض بشكل يتناسب والشروط الدقيقة التي تطلبها السيارات. ويُعنى نظام EyeQ 5 بمعالجة المعلومات التي تتلقاها مستشعرات رؤية المحيطية (بزاوية 360 درجة) وتفسيرها، فضلاً على معالجة تحديد موقع السيارة. وسيتم إدماج نظام EyeQ 5 في كل العربات ذاتية القيادة، علماً أنه يشكل منصة الحوسبة المركزية، إلى جانب وحدة المعالجة المركزية وتكنولوجيات FPGA من إنتل.

وستتعاون Mobileye أيضاً مع مجموعة BMW لتطوير حلّ انصهار المستشعرات، مما يؤدي إلى التوصّل إلى تصوّر كامل للبيئة المحيطة بالسيارة، وذلك من خلال استخدام المدخلات والمعلومات المستقاة من مستشعرات الرؤية، والرادار، والليدار (جهاز قياس المسافات بالليزر). ويتم العمل كذلك على وضع سياسات القيادة، بما في ذلك خوارزميات تعزيز التعلم من “موبيل آي” المستخدمة لمنح نظام السيارة الذكاء الاصطناعي المطلوب للتعامل مع ظروف القيادة المعقّدة.

وبهدف تعزيز التقدّم المحرز في تطوير المنصة المستقلة، ينوي الشركاء إطلاق عينات للأجهزة وتحديثات للبرمجيات في السنوات القادمة. وسيشكل طراز BMW iNEXT، الذي سيُطرح عام 2021، الركن الأساسي في استراتيجية مجموعة BMW للقيادة الذاتية. ويلي إطلاق هذه السيارة طرح مجموعة من الطرازات المؤتمتة بالكامل من جميع علامات مجموعة BMW.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}