فريق تويوتا جازو للسباقات يسجل الفوز الأول في تاريخه بسباق لومان 24 ساعة

تعزيزاً لسمعته المرموقة بتقديم مستويات أداء استثنائية، حقق فريق “تويوتا جازو للسباقات” ثاني فوز له بالمركزين الأول والثاني في موسم العام 2018 من “بطولة العالم للتحمل” WEC التي ينظمها “الاتحاد الدولي للسيارات” FIA، وذلك في النسخة الـ 86 لسباق لومان 24 ساعة الذي أقيم مؤخراً على حلبة “دو لا سارت” في مدينة لومان الفرنسية وشهد منافسة حامية في جميع مراحله. ويُعَد هذا الفوز هو الأول بالنسبة للفريق في سباق لومان 24 ساعة العريق.

وكانت مركبة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 8 لفريق “تويوتا جازو للسباقات”، والتي يقودها السائقون سيباستيان بويمي وكازوكي ناكاجيما وفرناندو ألونسو، قد استهلت السباق في طليعة ترتيب الانطلاق، لينجح الفريق في إحراز المركز الأول بعد 388 دورة لم تخلُ من الصعوبات والتشويق والأحداث الدراماتيكية، وليعزز صدارته للترتيب العام للبطولة.

ومن جهة أخرى، حافظت مركبة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 7 ويقودها السائقون مايك كونواي وكاموي كوباياشي وخوسيه ماريا لوبيز، على مركز الصدارة لفترات طويلة من عمر السباق، كما قدمت نهاية مثالية لفرق تويوتا مع تحقيقها للمركز الثاني أمام 256,900 متفرج.

وتشكل هذه النتيجة تتويجاً للإصرار والجهود المكثفة لزملاء فريق “تويوتا جازو للسباقات” من مركزَيْ هيغاشي-فوجي في اليابان وكولونيا في ألمانيا، وذلك من أجل تحسين تكنولوجيا الـ “هايبرِد” الكهربائية بشكل مستمر، إذ تم خفض كمية استهلاك الوقود لمركبات تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS050 خلال هذا السباق بنسبة 35% مقارنة بمعدلات استهلاك الوقود لمركبات الفريق لعام 2012، وهو العام الذي شهد عودة الفريق إلى المشاركة في سباقات التحمل.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال السيد آكيو تويودا رئيس شركة تويوتا موتور كوربوريشن: “أود أن أتوجه بالشكر إلى جميع من شارك في تحقيق هذا الإنجاز، لا سيما طاقم السائقين الذين لم يدخروا جهداً وهم يقودون مركباتنا للمسافة الأطول في سباق لومان وأخيراً تحقيق الفوز خلال مشاركتنا للمرة العشرين في هذا السباق الأسطوري. وأرغب كذلك في تسليط الضوء على القدرات الاستثنائية لمركباتنا التي أكملت 388 دورة قاطعة مسافة حوالي 5,300 كيلومتر. كما يسعدني أن أُعبِّر عن خالص شكري وامتناني لجميع المشجعين والمتابعين الذين واصلوا دعمهم لنا لفترة طويلة، ولشركائنا وموردينا الذين وقفوا إلى جنبنا طيلة مراحل البطولة، والشكر موصول كذلك لجميع أعضاء الفريق والقائمين عليه الذين لعبوا دوراً مؤثراً في تحقيق هذا الإنجاز”.

من جانبه، قال السيد هيساتاكي موراتا رئيس فريق “تويوتا جازو للسباقات”: “أنا فخور للغاية بجميع أفراد الفريق لتحقيق هذه النتيجة، إذ كنا نضع الفوز بسباق لومان نصب أعيننا منذ وقت طويل، وقد نجحنا أخيراً في تحقيق ذلك. ومن هذا المنطلق، فإنني أتوجه بالشكر للجميع على الجهود الدؤوبة والأداء العالي وروح الفريق والمثابرة. إن هذا الفوز يُعَد إنجازاً استثنائياً بالنسبة لتويوتا، خاصةً بعد العديد من المحاولات”.

كان أداء مركبتي تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS050 مماثلاً طيلة مسافة السباق التي تبلغ 5,286 كيلومتراً، وقد تبادلتا الصدارة عدة مرات خلال مراحله المختلفة التي شهدت بعض الأحداث الدراماتيكية. وكان على مركبة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 8 الخضوع لعقوبتي توقف في نقطة الصيانة، في حين خضعت مركبة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS050 رقم 7 لعقوبة واحدة، الأمر الذي تطلب من السائق فرناندو ألونسو بذل جهد مضاعف أثناء الليل للعودة إلى المنافسة، في الوقت الذي قدم فيه جميع السائقون أداءً استثنائياً في ظل ظروف قاسية.

وتسببت بعض الصعوبات التي واجهتها مركبة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS050 رقم 7 في وقت متأخر من عمر السباق في تراجعها من الصدارة، لتنتزعها مركبة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS050 رقم 8 بقيادة السائق كازوكي ناكاجيما بفارق دورتين. وكان المركز الثالث من نصيب المركبة التي تحمل الرقم 3 لأحد الفرق المنافسة، وذلك بفارق 12 دورة.

يذكر أن فريق “تويوتا جازو للسباقات” سيعود للمنافسة بعد مرحلة استراحة تستمر لمدة 9 أسابيع، وذلك في الفترة من 17 إلى 19 أغسطس في سباق سيلفرستون 6 ساعات، والذي يمثل الجولة الثالثة من موسم 2018 – 2019 من بطولة العالم للتحمل.

ملاحظات السباق:

مركبة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS050 رقم 8 (السائقون: سيباستيان بويمي، وكازوكي ناكاجيما، وفرناندو ألونسو)

المركز: الأول

عدد الدورات: 388

زمن أسرع دورة: 3 دقائق و17 ثانية و658 جزءاً من الثانية

مركبة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS050 رقم 7 (السائقون: مايك كونواي، وكاموي كوباياشي، وخوسيه ماريا لوبيز)

المركز: الثاني

عدد الدورات: 386

زمن أسرع دورة: 3 دقائق و17 ثانية و980 جزءاً من الثانية

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}