سيارة GTR الجديدة من مرسيدس AMG أيقونة وُلدت من قلب الجحيم الأخضر

من على حلبات السباق الأكثر تطلباً في العالم ومباشرة إلى الطريق.. لم تحشد مرسيدس-AMG من قبل هذا الكم الهائل من تكنولوجيا رياضة السيارات وتضعها في مركبة ضمن سلسلة الإنتاج مثلما فعلت مع سيارة AMG GT R. فهنا، تتناغم مجموعة من العناصر مثل مفهوم المحرك المثـبّت في المنتصف خلف المحور الأمامي مع محور ناقل، ومحرك التوربو المزدوج V-8 بقوة قدرها 430 كيلووات/ 585 حصان، ونظام التعليق المعدّل على نطاق واسع، والديناميكيات الهوائية الجديدة والبنية الهيكلية الذكية وخفيفة الوزن، لترسي جميعها أساساً متيناً لتجربة قيادة ديناميكية غير مسبوقة. وحتى من بعيد، فإن الطلاء الخاص والحصري باللون الأخضر ” AMGجرين هيل ماغنو” يعبّر دون أدنى شك عن أصول هذه السيارة الرياضية، حيث قضت معظم مراحل تطويرها في مسارات “الجحيم الأخضر” لحلبة نوربورغرينغ للسباقات.

ويقول لينارت مولر-تويت، رئيس قسم التسويق والاتصال، سيارات مرسيدس-بنز الشرق الأوسط: “قمنا بتحديد كل مكوّن وجانب يختص بالأداء. والنتيجة تتجسّد في تركيبة متكاملة تعكس شعارنا ورسالتنا الجوهرية بصورة مثالية: ’أبدعتها أيدي أبطال السباقات‘. وتعد هذه الأيقونة المميزة، التي طوّرت مباشرة من مسار السباق إلى الطرقات، سيارة تحتاج إلى أن تجربها منذ الوهلة الأولى”.

تعاون وثيق بين خبراء التصميم والديناميكيات الهوائية

بادر مهندسو الديناميكيات الهوائية وخبراء التصميم بالعمل مع بعضهم البعض والتعاون أكثر من أي وقت مضى خلال مراحل تطوير سيارة AMG GT R الجديدة. ومعاً، تأكدوا أن كل عنصر في سيارة AMG GT R يتمتع بفائدة تكنولوجية متأصلة وتساهم في تعزيز ديناميكيات القيادة. علاوة على ذلك، شكّلت لغة AMG للتصميم وهي “الوجود الديناميكي” أساساً لمظهر السيارة الأكثر تعبيراً، والإطلالة المميزة للغاية.

ويختزل تصميم سيارة AMG GT R مفهوم النقاء الحسي – الجمال والذكاء. وبالإضافة إلى الهيكل المنحوت والقوي، والمكوّنات المستمدّة من رياضة السيارات، فإن شبكة المبرد المميزة AMG Panamericana تخطف الأبصار حقاً. وتأتي هذه الميزة الفريدة أيضاً من عالم رياضة السيارات، وهي تشهد ظهورها الأول ضمن سلسلة الإنتاج القياسي في سيارة AMG GT R؛ إذ أن جنيحاتها الطولية الـ 15 والمطلية بالكروم تستحضر ملامح سيارة السباق AMG GT3 الجديدة.

ويستفيد المظهر الجانبي كذلك من عجلات الأداء AMG الجديدة والاختيارية باللون الأسود غير اللامع. وتأتي العجلة الخفيفة الخاصة بـ 10 عوارض بشكل حصري لسيارة AMG GT R، ويشمل تصميمها المدروس بعناية فائقة حواف تتجه للمنتصف، وتجاويف مستديرة، وحلقتين بحواف شديدة اللمعان بعرض مختلف. ويبلغ قياس العجلة 10.0 J x 19 ET56 في الأمام، و 12.0 J x 20 ET52 في الخلف. وللتصميم خفيف الوزن للعجلات ثلاث مزايا: فهي تقلل الوزن الإجمالي، والكتلة الدورانية، والكتلة غير المعلّقة.

ويتضمن الطرف الخلفي أيضاً العديد من الابتكارات الواضحة: فالألواح الألمنيومية الجانبية الجديدة توسّع من النطاق العرضي للجزء الخلفي من سيارة AMG GT R بإجمالي 57 ميلليمتر، مما يوفّر حيّزاً لعجلات أكبر بقياس 20 إنش، ومسار أعرض.

إعدادات فردية: نظام التعليق AMG بنابض لولبي

تم تصميم نظام التعليق لطراز AMG الرياضي فائق الأداء أيضاً للاستخدام على حلبات السباق. وتُصنّع الحلقات العرضية ومفاصل التوجيه والناقلات المركزية على المحورين الأمامي والخلفي بالكامل من الألمنيوم المطروق لتقليل أوزان الكتل غير المعلّقة.

وقد صُمم نظام التعليق AMG الجديد بالنابض اللولبي على وجه الخصوص لسيارة AMG GT R. وكما هو الحال في العالم الاحترافي لرياضة السيارات، يمكن للسائقين اختيار إعداداتهم الشخصية، وضبط الحمولة الزنبركية المسبقة يدوياً وبلا حدود. ويتيح ذلك التأثير في طبيعة الانقضاض والالتفاف، وأيضاً على إحكام السيطرة على سيارة AMG GT R بدقة عالية، وبحسب الحاجة لتعديلها وفق الاختيارات الشخصية المفضّلة، أو المتطلبات المحددة لحلبات السباق.

الرشاقة والثبات: التوجيه النشط للعجلات الخلفية

تمتاز سيارة AMG GT R الجديدة بأنها ذات حساسية كبيرة لمدخلات التوجيه، وذلك بفضل التوجيه النشط للعجلات الخلفية المتوفر قياسياً، والذي يُستخدم للمرة الأولى في طراز من مرسيدس-AMG. ويوفر النظام مزيجاً مثالياً من الرشاقة والثبات وخصائص التحكم، والتي تكون عادة في تناقض مباشر.

وتتجلى ميزة ذلك في سيارة AMG GT R بوضوح عبر الرشاقة العالية عند التوجيه على المنعطفات، مما يؤدي إلى متعة أكبر للقيادة، وجهد أقل للتوجيه، وخاصة في الشوارع الصغيرة أو المتعرجة، وحلبات السباق الضيّقة حيث يكون هناك عدة تغييرات في الاتجاه أو القيادة على مسارات متعرجة بحدة. وتتضمن المزايا الإضافية زيادة القدرة على المناورة، وتقليل دائرة الالتفاف في أوضاع القيادة اليومية، مثل الالتفاف أو صف السيارة. ولا يقتصر عمل التوجيه النشط للعجلات الخلفية على تحسين الانعطاف، بل يساعد أيضاً السائق عند الحاجة للمناورات المفاجئة، وتحسين السلامة النشطة، مما يُضفي سهولة على التحكم بسيارة AMG GT R في حدودها القصوى.

إحكام السيطرة بقوة المستوى 9: نظام AMG للتحكم بالجر

تزخر سياراة AMG GT R بكم هائل من الابتكارات. فعلى سبيل المثال، يسمح نظام الثبات الإلكتروني غير النشط ESP OFF، للسائق بفرض مزيد من السيطرة على خصائص التحكم في سيارة AMG GT R. ويأتي نظام AMG الجديد للتحكم بالجر أيضاً من عالم رياضة السيارات مباشرة؛ إذ يسمح للسائق بالاختيار المسبق للانزلاق على المحور الخلفي للدفع بتسعة مستويات. وتماماً كما هو الحال في سيارة AMG GT3 الحالية، فإنه يعزل القبضة على عجلات الدفع، ولا يؤثر على الثبات الذي يحدثه نظام ESP®. وتتم برمجة المنهجيات المخصصة والمعنية ضمن الأنظمة الإلكترونية للسيارة.

وللتحكم، هناك مفتاح دوّار خاص موجود في الكونسول الوسطي أسفل فتحات التهوية. واستناداً إلى الإعدادات، يسمح النظام بالمزيد أو بالقليل من الانزلاق على العجلات الخلفية، وهو أمر مفيد للغاية في أوضاع الطريق المتفاوتة. وقد تمت برمجة المستوى 1 للقيادة في الأوضاع الرطبة مع احتياطات سلامة عالية. أما المستوى 9 فيسمح بأقصى درجة من الانزلاق على المحور الخلفي.

وتشير مجموعة من صمّامات LED المضاءة حول المفتاح الدوّار إلى الإعدادات الحالية؛ ولهذا المنطق البصري أيضاً جذوره المتأصلة في عالم رياضة السيارات. بالإضافة إلى ذلك، يُشار إلى الإعدادات ضمن شاشة العرض وسط لوحة العدادات الرئيسية.

نسب متغيّرة: توجيه رياضي متكيّف مع السرعة

تأتي خصائص التوجيه الرياضي المتكيّف مع السرعة بنسب متغيرة للتوجيه، إذ تعمل على تحسين التحكم بالسيارة وتعزيز رشاقتها عند القيادة بسرعات منخفضة، وفي الوقت نفسه تحافظ على جوانب السلامة والأمان عند القيادة بسرعات عالية. ولعل مساعد القوة يعتبر من أبرز المزايا هنا على وجه التحديد؛ إذ يستجيب ليس فقط اعتماداً على سرعة الطريق المحددة، ولكن أيضاً وفقاً للتسارع الجانبي الحالي، ووضعية القيادة المختارة لنظام AMG DYNAMIC SELECT. والنتيجة: يحظى السائق بشعور مثالي بالسيارة، وذلك بفضل الانطباع المباشر من الطريق.

الاستعداد للسباق: التصميم الداخلي

كما هو الحال مع العناصر الأخرى، تستلهم المقصورة الداخلية لسيارة

AMG GT R أجواءها من عالم رياضية السيارات. ويسمح الموضع المنخفض للمقعد بدمج السائق بسهولة كبيرة ضمن مقصورة القيادة. وتأتي ضمن التجهيزات القياسية في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي مقاعد AMG الرياضية الخفيفة جداً والقابلة للتعديل يدوياً، مع تنجيد بجلد النابا الحصري وخيوط DINAMICA الدقيقة. وبدلاً من ذلك، يمكن طلب مقاعد AMG فائقة الأداء المجرّبة والخاضعة للاختبارات كخيار بدون تكلفة إضافية. وتتجلّى الشخصية الفريدة لسيارة

AMG GT R الجديدة من خلال الأحزمة الاختيارية باللون الأصفر للمقاعد، والأقراص بلمسات من اللون الأصفر، وباقة AMG الداخلية بلمسات ورنيش البيانو وأزرار التحكم الخاصة، بما في ذلك مفاتيح التحكم الجديدة بالجر. ويكتسب الطابع الرياضي تألقه من لوحة العدادات الرئيسية الواسعة مع فتحاتها الأربع للتهوية بتصميم كشافات الضوء، والفتحات الفردية على الطرفين الأيمن والأيسر للوحة العدادات.

وتأتي باقة التصميم الداخلي الليلية الجديدة من AMG ضمن التجهيزات القياسية أيضاً. وفي هذه الباقة، تُضاف طبقة سوداء شديدة اللمعان على كل من مقابض تبديل السرعة، وعوارض عجلة القيادة، والأجزاء المضافة على المقاعد (في مقعد   AMG للأداء)، وعتبات الأبواب، والعتبة الأفقية الخلفية؛ إضافة إلى باقة ورنيش البيانو للتصميم الداخلي من AMG حسب المواصفات القياسية، مما يعزّز من جوانب الأناقة الرياضية. ويمكن للعملاء اختيارياً طلب هذا التنسيق بألياف الكربون بالأسود غير اللامع.

قوة أكبر وعزم دوران أعلى واستجابة أسرع.. محرك فائق

يولّد محرك التوربو المزدوج من AMG بسعة 4.0 لتر في سيارة AMG GT R قوة قدرها 430 كيلووات (585 حصان)، وهي أقوى بمقدار 55 كيلووات (75 حصان) من المحرك السابق الأفضل في فئته لسيارة GT S. ويتم بلوغ أقصى عزم للدوران بمعدل 700 نيوتن متر بين 1900 و 5500 دورة في الدقيقة. ومع الانطلاق من الثبات إلى 100 كيلومتر/ الساعة في غضون 3.6 ثانية فقط، وسرعة قصوى قدرها 318 كيلومتر/ الساعة، ستُترجم قدرات سيارة AMG GT R دون أدنى شك إلى لفات سريعة للغاية على مضمار السباق.

وتأتي الزيادة في الأداء بمساعدة الشواحن التوربينية الجديدة مع آلية ضاغطة معدّلة، وكبسولة جافة بمجرى أصغر، وإحكام الترابط بين مكونات المحرك. وتثير الدهشة هذه الوحدة ذات الأسطوانات الثماني مع استجابتها العفوية، وطاقتها الإنتاجية التي يمكن قياسها بدقة، وتوليد قوة متسلسلة مع انطلاقة قوية في كافة نطاقات السرعة للمحرك، مما يساهم في التحكم بالسيارة بسهولة لا تضاهى عند القيادة بسرعاتها القصوى.

ويتضمن محرك V-8 بسعة 4.0 لتر من AMG الشاحن التوربيني المزدوج المجرّب والخاضع للاختبارات، بحيث لا يأتي معلقاً خارج مصفوفات الأسطوانة، ولكن داخل النسق V، والذي يطلق عليها الخبراء اصطلاحاً عبارة

“hot inside V”. وتشمل مزايا ذلك: تصميم صغير ومدمج للمحرك، واستجابة عفوية للشاحن التوربيني، وتخفيض الانبعاثات الغازية للعادم بفضل التدفق الهوائي المثالي للمحولات التحفيزية الثنائية المغلقة. وقد تم تعزيز هذا المبدأ الأساسي لعائلة محركات V-8 الجديدة من AMG بمستويات أعلى لسيارة AMG GT R، مع إتاحة المزيد من الأداء المحسّن.

أكثر مواءمة لحلبات السباق: ناقل الحركة المزدوج

أدخل فريق التطوير في AMG تحسينات واسعة على ناقل الحركة المزدوج بسبع سرعات، والذي يأتي بنسق المحور الناقل في المحور الخلفي، حيث قاموا بتعديل الأجهزة والبرمجيات لجعل منظومة نقل الحركة أكثر مواءمة لحلبات السباق. ويمتلك الترس الأول في ناقل الحركة الرياضي AMG SPEEDSHIFT DCT بسبع سرعات نسبة دوران أطول، في حين أن الترس السابع والقرص الأخير يمتلكان نسب دوران أقصر لتوفير تجربة تسارع أكثر خفة ورشاقة، واستجابة سريعة جداً للحركات السريعة لدواسة التسارع.

ويمكن للسائقين تخصيص سيارة AMG GT R حسب اختياراتهم الشخصية المفضلة باستخدام متحكم AMG DYNAMIC SELECT. وتتوفر عدة وضعيات، هي: “C” (كمفورت)، و “S” (سبورت)، و “S+” (سبورت بلس)، و “I” (إنديفجوال). وتعمل وضعية “RACE” بصورة مثالية على ضبط استراتيجية التعشيق لناقل الحركة المزدوج وفق متطلبات الاستخدام في حلبة السباق – مع أقصر سرعات للتبديل وصوت مميز للمحرك يؤجّج الأحاسيس. ومن خلال الضغط على زر الفصل “M” في الكونسول الوسطي، يمكن للسائق تفعيل وضعية النقل اليدوي للحركة في أي وضعية للقيادة.

باقة AMG Track

يمكن لهؤلاء الذين يقصدون حلبة السباق أن يختاروا باقة AMG Track الاختيارية، والتي يمكن طلبها حصرياً لسيارة AMG GT R. وتتألف من نظام حماية متكامل، وحزام مقاعد بآلية ربط من 4 نقاط للسائق، وطفاية حريق.

وتتموضع الحجيرة (ذات القضبان الفولاذية المثبّتة ببراغي) لنظام الحماية المتكامل مباشرة خلف المقاعد، وهي ملوّنة بالأسود. وبطلب خاص، يتوفر إصدار بلون السيارة. وتتألف الحجيرة من عامود رئيسي، ودعامة لتثبيت الحزام، ودعامتين خلفيتين، بالإضافة إلى عتبة قطرية في الخلف. ويوفر النظام للسائق حماية أكبر في حال وقوع حادث ما. كما يزيد من متانة السيارة الممتازة بالأساس، وبالتالي إحداث تأثير إيجابي على ديناميكيات السيارة.

ويُستخدم حزام المقعد بآلية ربط من 4 نقاط حصرياً على حلبة السباق، وفقط مع مقعد AMG الرياضي بتصميمه الموائم للجسم. ويعمل الحزام على تثبيت السائق بصورة مثالية في المقعد، حتى خلال التسارع الجانبي القوي. ونظراً للمشبك الوسطي، يمكن فك الحزام بسهولة وسرعة كبيرة. ومن نافلة القول أن الحزام بآلية الربط من 3 نقاط للاستخدام على الطرقات الاعتيادية يبقى متاحاً ضمن التجهيزات.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}