سيارة Audi A8 الجديدة: مستقبل السيارات الفاخرة

سيارة Audi A8 الجديدة تنطلق في العالم من بوابة قمة أودي في برشلونة. يعود هذا الطراز الرائد في جيله الرابع ليرتقي بشعار أودي ’التطور من خلال التكنولوجيا‘ إلى أبعاد جديدة، وذلك من خلال توجه جديد في التصميم ومفهوم تشغيل متطور بشاشة لمس مبتكرة وقيادة كهربائية منتظمة. بالإضافة لذلك فإن سيارة Audi A8 هي أول سيارة ذاتية القيادة على مستوى متقدم يتم إنتاجها تجارياً في العالم. سوف تبدأ أودي تدريجياً من سنة 2018 بإدراج خصائص القيادة الذاتية مثل الركن الذاتي والركن الذاتي في الكراج والقيادة الذاتية في الازدحام.

سيدة الأناقة: التصميم الخارجي

تمثل سيارة Audi A8 مفهوماً جديداً كلياً في عالم التصميم، وتؤذن بعصر جديد لتصاميم العلامة الألمانية. تأتي مقدمة السيارة مع الشبكة أحادية الإطار العريضة والعمودية والجسم الانسيابي القوي لترسم ملامح الفخامة والأناقة الرياضية والتصميم التقدمي، لتلبي بذلك التوقعات التي أرستها دراسة التصميم الأولي التي أجرتها أودي. تتمتع سيارة سيدان الفاخرة بحضور قوي سواء في النسخة القياسية التي يبلغ طولها 5.17 متر (17.0 قدم) أو في نسخة A8 L التي تتميز بقاعدة عجلات أطول بـ 13 سنتيمتر (5.1 بوصة).

تشتهر علامة أودي التجارية في العالم بجاذبيتها الرياضية وبنيتها خفيفة الوزن ونظام كواترو للدفع الرباعي الدائم، وهي مزايا تتجلى بوضوح في تصميم سيارة A8 الجديدة. وتركز الأبعاد المتوازنة في تصميم السيارة على العجلات الأربعة بأبعاد متساوية، كما تعطي الخطوط القوية فوق قوس العجلات ملامح مرئية واضحة عن القيادة رباعية العجلات. ومن الجهة الجانبية، نلاحظ المقدمة العمودية التي يقابلها مؤخر السيارة ذو الميل الطفيف الذي يعطي السيارة مظهراً مشوقاً جذاباً. يتميز تصميم السيارة بجاذبية فريدة سواء في ضوء النهار أو في الليل حيث زودت بمصابيح أمامية أخاذة بتقنية HD Matrix LED مع إنارة ليزرية من أودي، بالإضافة إلى خط إنارة خلفية بتقنية LED مع مصابيح خلفية بتقنية OLED، حيث تعطي هذه المصابيح حركة إنارة مميزة عندما يقترب السائق من السيارة وعندما يغادرها.

مقصورة فاخرة: التصميم الداخلي

الحرية هو الجوهر الأساس الذي يدور تصميم السيارة الفاخرة في فلكه. وهذا ما يفسر الشبه الكبير بين سيارة A8 وردهة فاخرة وواسعة، بالمقارنة مع النسخة السابقة من هذا الطراز فقد ازداد طول السيارة بشكل ملحوظ في كل من طراز A8 وA8 L. وتضم هذه السيارة طيفاً واسعاً من المعدات والمواد لتتألق جميع تفاصيلها بالجودة الفائقة المخصصة، بدءاً من تخريم المقاعد وصولاً إلى فتحات الهواء التي تفتح وتغلق كهربائياً.

أرقى مقاعد هذا الطراز الرائد من أودي هو المقعد الخلفي الأيمن الذي يأتي اختيارياً في طراز A8 L مع أربعة خيارات تعديل للوضعية ومسند للقدم، بحيث يمكن للراكب في هذا المقعد أن يدفئ ويدلك قدميه على وحدة تدفئة وتدليك خاصة بإعدادات متعددة يمكن التحكم بها من الجهة الخلفية لمقعد الراكب الأمامي. وتكتمل رفاهية تجربة القيادة مع مساند الرأس الجديدة المريحة. يكمن للركاب في المقعد الخلفي التحكم بمجموعة من الخصائص مثل الإضاءة المحيطة وأنوار القراءة الجديدة بتقنية HD Matrix والتدليك بالإضافة إلى إمكانية إجراء المكالمات الهاتفية بخصوصية وكل ذلك من خلال وحدة تشغيل مستقلة. ويجدر بالذكر أن منظومة التحكم الخاصة بالمقعد الخلفي مع شاشتها بتقنية OLED والتي يبلغ حجما حجم هاتف ذكي هي وحدة قابلة للحمل ويمكن وضعها في مسند اليد الأوسط.

استجابة سريعة: التحكم

تعتمد سيارة سيدان الفاخرة هذه في تصميمها توجهاً بسيطاً مع خطوط واضحة وأفقية، وتحافظ أودي على معايير الجودة الفائقة في العصر الرقمي مع مفهوم تشغيل جديد وثوري، ينطلق هذا المفهوم الجديد من زر التشغيل المألوف دائري الشكل وشاشة لمس يعودان من النسخة السابقة للسيارة، وتبقى لوحة العدادات كبيرة وخالية إلى حد كبير من الأزرار والمفاتيح. يوجد في وسطها شاشة تعمل باللمس بقياس 10.1 بوصة والتي تندمج عندما تكون مطفأة بسلاسة فائقة مع المحيط الأسود اللامع بفضل مظهر اللوحة الأسود،

وتظهر واجهة المستخدم ما أن يفتح باب السيارة. يتحكم السائق بنظام المعلومات الترفيهي من خلال التحكم باللمس على الشاشة الكبيرة، ويمكن له استخدام شاشة لمس ثانية موجودة على الكونسول الوسطي للتحكم بتكييف الهواء وخصائص الراحة وإدخال نصوص أيضاً. عندما يقوم السائق بتفعيل خاصة الشاشة العليا أو السفلى فسوف يسمع ويشعر بصوت نقرة لتأكيد التفعيل، وتستجيب أزرار التشغيل زجاجية المظهر بنفس الطريقة أيضاً. تتكامل مجموعة الاستجابات الصوتية واللمسية مع حركات اللمس المعروفة في جعل استجابة اللمس لنظام MMI الجديد آمنةً وحدسية وسريعة الاستخدام بشكل استثنائي.

يمكن لسيارة A8 أن تتفاعل أيضاً مع محادثة ذكية، حيث يمكن للسائق أن يقوم بتفعيل مجموعة من خصائص السيارة باستخدام نمط جديد وطبيعي من التحكم الصوتي. تتوافر المعلومات والوجهات والوسائط المتعددة إما في السيارة أو يتم الحصول عليها من السحابة بسرعة إنترنت من الجيل الرابع (LTE). تتضمن منظومة اتصال سيارة أودي التعرف على إشارات المرور ومعلومات الخطر، كما تتصل الخدمات المبتكرة لاتصال السيارة بالبنية التحتية للاستفادة من مجموع بيانات أسطول سيارات أودي.

يعتبر نظام املاحة المعزز كلياً ميزة جديدة أيضاً: يتميز هذا النظام بأنه ذاتي التعلّم بناءً على الطريق الذي تقود فيه، وهذا يزود السائق بخيارات بحث ذكية. تتضمن الخريطة أيضاً نماذج ثلاثية الأبعاد بتفاصيل دقيقة للمدن الأوروبية الكبرى.

لأول مرة في العالم: سيارة Audi A8 ذاتية القيادة

تعتبر سيارة Audi A8 أول سيارة ذاتية القيادة ذات مستوى متقدم يتم إنتاجها تجارياً. يتولى نظام الذكاء الاصطناعي Audi AI للقيادة الذاتية في الازدحام المروري القيادة في ظروف الحركة المرورية البطيئة حتى سرعات تصل إلى 60 كلم/س (37.3 ميل بالساعة) على الطرقات العادية والسريعة التي يوجد فيها فاصل بين اتجاهي السير المتعاكسين. يتم تفعيل النظام من خلال الضغط على زر AI في الكونسول الوسطي.

وتتولى أداة القيادة في حالات الازدحام المروري تشغيل وتوجيه السيارة والتحكم بسرعتها وضبط الفرامل. ولا حاجة للسائق عندها لمراقبة السيارة بشكل مستمر، حتى أنه يستطيع رفع يديه عن عجلة القيادة كلياً والتركيز على أمور أخرى تدعمها السيارة مثل مشاهدة التلفزيون المزود ضمن أنظمة السيارة، وذلك وفقاً للقوانين السارية محلياً. حالما يصل النظام إلى حدوده القصوى ويصبح غير قادر على القيادة ذاتياً، يشير إلى السائق كي يتولى دفة التحكم بالقيادة مجدداً.

يعتبر نظام القيادة الذاتية في الازدحام المروري نظاماً ثورياً على الصعيد التقني، فأثناء القيادة الذاتية يقوم نظام مساعدة قيادة مركزي (zFAS) بحساب صور لمحيط السيارة من خلال دمج بيانات حساسات السيارة. بالإضافة إلى استخدامها لحساسات رادار وكاميرا أمامية وحساسات فوق صوتية، فإن أودي هي أول شركة سيارات في العالم تستخدم الماسحات الليزرية. وبعد طرح أداة القيادة في حالات الازدحام المروري القائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بات من الضروري تسليط الضوء على الأطر والقوانين المرتبطة بقواعد السير والمرور المعتمدة في كل سوقٍ، بالإضافة إلى تحديد الوظائف والتطبيقات لكل سوقٍ بحسب احتياجاته واختبارها في كل سوقٍ على حدة. وتم تطبيق ذات معايير الجودة المتميّزة للعلامة الرائدة في مجال تجربة القيادة المؤتمة بالكامل. وبالإضافة إلى ذلك، يجب مراقبة إجراءات الحصول على الموافقات في الوقت الملائم على المستوى العالمي. ولهذا الغرض، ستعمل ’أودي‘ على تبني منهجية تدريجية لطرح نماذج عن أداة القيادة في حالات الازدحام المروري.

يعمل نظام الذكاء الاصطناعي Audi AI للركن الذاتي وركن السيارة في الكراج ذاتياً على قيادة السيارة بشكل مستقل لركن السيارة وإخراجها من الموقف أو الكراج بينما يراقب السائق حركة الركن، ويجب أن يكون السائق جالساً داخل السيارة. يطلق السائق النظام المرغوب من هاتفه الذكي باستخدام تطبيق myAudi الجديد. وكي يراقب حركة الركن يجب أن يضغط باستمرار على زر Audi AI لمراقبة بث حي من كاميرات السيارة بزاوية 360 درجة إلى شاشة هاتفه الذكي.

أبعاد جديدة: نظام التعليق

مع طيف واسع من الابتكارات يأتي نظام التعليق ليعيد تعريف حدود الممكن. أحد هذه الابتكارات هو التوجيه الديناميكي رباعي العجلات والذي يجمع التوجيه المباشر الرياضي بالثبات الأمثل. تختلف نسبة التوجيه للعجلات الأمامية وفقاً للسرعة، حيث تدار العجلات الخلفية مع أو بعكس اتجاه إدارة عجلة التوجيه وذلك وفقاً لمجال سرعة السيارة، وتصبح قيادة السيارة أكثر ديناميكية ودقةً مع التروس التفاضلية، التي تقوم بتوزيع عزم القيادة بين العجلات الخلفية لتكمل نظام الدفع الرباعي quattro الذي أصبح قياسياً في جميع نسخ سيارة Audi A8.

التكنولوجيا الجديدة الثانية في هذه السيارة الفاخرة هي نظام التعليق التفاعلي بالكامل Audi AI، إذ يستطيع هذا النظام وفقاً لرغبة السائق وظروف القيادة أن يرفع أو يخفض كل عجلة بشكل مستقل باستخدام محركات كهربائية خاصة، وتسهم هذه المرونة في الارتقاء بتجربة القيادة إلى أبعاد غير مسبوقة حيث تتراوح بين القيادة السلسة والمريحة لسيارة سيدان الفاخرة وديناميكية السيارات الرياضية. وتدعم هذه الخاصية بالتعاون مع خاصية الاستشعار المسبق pre sense 360° رفع السيارة بلمح البصر في حال خطر وقوع اصطدام جانبي لتخفيف وطأة الأضرار المحتملة للاصطدام على جميع الركاب.

يستخدم نظام التعليق المبتكر هذا الطاقة التي يحتاجها من نظام كهربائي باستطاعة 48 فولت، حيث أصبحت أودي الآن وللمرة الأولى تزود جميع نسخ سيارات A8 بهذا النظام ليكون النظام الكهربائي الأساسي لسياراتها. يعمل مفهوم التعليق المبتكر في سيارة A8 بالتعاون مع نظام التعليق الهوائي في السيارة لتجربة قيادة جديدة كلياً.

دفع هجين خفيف ونظام e-tron: أنظمة الدفع

تنطلق Audi A8 الجديدة في الأسواق الألمانية بمحركي توربو بستة أسطوانات أعيدت هندستهما إلى حد بعيد وهما: محرك 3.0 TDI ومحرك 3.0 TFSI. ينتج محرك الديزل 210 كيلوواط (286 حصان) بينما تنتج نسخة البنزين 250 كيلوواط (340 حصان). كما تخطط الشركة لإطلاق نسختين بمحركين ذوي 8 أسطوانات لاحقاً: محرك 4.0 TDI ينتج 320 كيلوواط (435 حصان) ومحرك 4.0 TFSI ينتج 338 كيلوواط (460 حصان). أما المحرك الأقوى والحصري فهو محرك W12 بسعة 6.0 ليتر. (هذه المركبات غير مخصصة للبيع، نظراً لعدم حصولها بعد على الموافقات الرسمية وبالتالي فهي لا تخضع لمعايير Directive 1999/94/EC)

تعمل المحركات الخمس بالاشتراك مع بادئ حركة حزام المولد المتناوب (BAS) والذي يشكل العصب المحرك لنظام كهربائي باستطاعة 48 فولت. وتتيح تكنولوجيا الدفع الهجين الخفيف (MHEV) السيارة من الانسياب على الطريق بينما المحرك مطفأ ليعود ويعمل بسلاسة مطلقة عند الحاجة، كما أنها تعزز خاصية الانطلاق-التوقف وترفع من استرداد الطاقة الكهربائية حتى 12 كيلوواط. تؤدي هذه الخصائص بالتكامل مع بعضها إلى تخفيض استهلاك الوقود في هذا المحرك الذي يعتبر اقتصادياً ضمن فئته بمقدار 0.7 ليتر (0.2 غالون أمريكي) لكل 100 كيلومتر (62.1 ميل) في ظروف القيادة الحقيقية.

من المخطط أيضاً طرح سيارة A8 L e-tron quattro مع دفع هجين وخاصية الشحن في موعد لاحق (هذه المركبة غير مخصصة حالياً للبيع، نظراً لعدم حصولها بعد على الموافقات الرسمية وبالتالي فهي لا تخضع لمعايير Directive 1999/94/EC): ينتج محرك 3.0 TFSI الخاص بها مع المحرك الكهربائي القوي 330 كيلوواط (449 حصان) و700 نيوتن متر (516.3 رطل-قدم) من عزم الدوران. تخزن بطارية ليثيوم-أيون طاقة تكفي لقيادة كهربائية لحوالي 50 كيلومتر (31.1 ميل). يمكن شحنها اختيارياً باستخدام نظام الشحن اللاسلكي من أودي، حيث تنقل منصة في أرضية الكراج الطاقة الكهربائية إلى ملف استقبال في السيارة مع مخرج طاقة باستطاعة 3.6 كيلوواط.

تصنّع سيارتا Audi A8 وA8 L في مصنع الشركة في نيكارسولم وسوف تطرحان في السوق الألمانية في أواخر خريف 2017. السعر الأولي لسيارة A8 هو 90,600 يورو بينما تبدأ سيارة A8 L من سعر 94,100 يورو.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}