سيارة الكوبيه الرياضية تتباهى بقدرات G

كان الأسلوب الديناميكي المثير لمفهوم سيارة الكوبيه GLC محط اهتمام واسع أثناء ظهورها الأول على مستوى العالم في 2015 بمدينة شنغهاي. لقد وحّدت بين العناصر النموذجية الأنيقة لسيارات الكوبيه وبين لغة التصميم التي تتمتع بها سيارات الدفع الرباعي SUV حالياً. وبعد سنة واحدة فقط، أصبح هذا الوعد الطموح واقعاً ملموساً؛ إذ تصوّر سيارة GLC كوبيه الجديدة شخصية سيارة الأحلام أو سيارة المعارض، وذلك مع بنيتها الأساسية المميزة، والحيز الزجاجي الممتد، ودون تغيير تقريباً ضمن سلسلة الإنتاج. وفي الوقت نفسه، فإن السيارة الرياضية بين سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم من مرسيدس-بنز تُبهر الجميع حقاً من خلال أنظمة السلامة والمساعدة الحديثة التي تشتهر بها العلامة التجارية، فضلاً عن شخصية ديناميكية رياضية على وجه الخصوص. ويأتي نظام التعليق الرياضي ضمن التجهيزات الأساسية، وأيضاً آلية التوجيه المباشرة بنمط رياضي أكثر، وخياراتDYNAMIC SELECT، ونظام الدفع الرباعي الدائم للقيادة 4MATIC مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي 9G-TRONIC بتسع سرعات، لتوفر جميعها وبسلاسة راحة مطلقة للركاب مع رشاقة رياضية دون شك. ويتوفر اختيارياً نوعان مختلفان من نظام التعليق مع آلية تخميد مستمرة قابلة للضبط، وهما: نظام DYNAMIC BODY CONTROL الجديد مع زنبركات فولاذية، إلى جانب نظام التعليق الهوائي المعروف متعدد الحجيرات AIR BODY CONTROL. ويُضفي كلا الخيارين مزيداً من التحسينات على ديناميكيات القيادة ومستويات الراحة.

ويقول غوردن فاغنر، رئيس قسم التصميم لدى “دايملر إيه جي”: “تعكس سيارة GLC كوبيه تصميمنا الأيقوني لسيارات الكوبيه من مرسيدس-بنز، في حين ترمز إلى التميز الشمولي لعلامتنا التجارية – “إنها مثيرة وأنيقة”. فمع لغة التصميم التي تنضح بها من نقاء حسي، فهي تُجسّد بشكل مثالي فلسفتنا المتفرّدة، وتمثّل في الوقت نفسه قمة الفخامة العصرية”.

ويشكل الجمع بين خصائص سيارات الدفع الرباعي متعددة الوظائف، والإطلالة العاطفية الجذابة لسيارات الكوبيه، مزيجاً بارعاً من العاطفة والذكاء. فمع الهيكل الخارجي الذي يبلغ طوله 4.73 متر، وبارتفاع 1.6 متر، وقاعدة عجلات تصل إلى 2.87 متر، تمتاز سيارة GLC كوبيه بمظهر ديناميكي وصغير الحجم. وتصبح سيارة الكوبيه بذلك أطول تقريباً بمقدار ثمانية سنتيمترات، وأكثر انخفاضاً بحوالي أربعة سنتيمترات مقارنة بسيارة GLC متعددة المواهب، مع أنها تشاركها بنيتها الأساسية. وتُدين سيارة GLC كوبيه بشخصيتها المميزة إلى شبكة المبرد النموذجية لطرز الكوبيه بشفرة واحدة وبفتحات على شكل الألماس، إلى جانب النمط الإسقاطي المعاد تصميمه ببراعة لخط السقف.

وتأتي الدعامة الأمامية بميلان أقل، في حين يبدو النطاق الممدود للسقف منخفضاً أكثر لينتهي بالطرف الخلفي المنساب بجمالية أخاذة تُظهر الشكل النموذجي لسيارات الكوبيه. وتستغني الواجهة الزجاجية الخلفية عن الماسحة، حيث أن الهواء المتدفق يندفع بعيداً باتجاه حافة المصد، وبالتالي لا يمكن لقطرات الماء أن تنساب على الزجاج الخلفي.

مزيج مثالي لعناصر التصميم من عالمين مختلفين

تتجلّى المزايا الملفتة للطرف الأمامي في شبكة المبرد البارزة بفتحات على شكل الألماس وبدرجة ميلان حادة، مع شفرة أحادية ونجمة متكاملة في الوسط، والجزء المعلّق القصير، فضلاً دعامة الحماية لأسفل الهيكل والمستوحاة من سيارات الدفع الرباعي. ويُضفي المفهوم المبتكر للمصابيح الأمامية، والذي يتوفر اختيارياً بتقنية LED عالية الأداء، لمسات رياضية على الخصائص المميزة لنظام الإضاءة في مرسيدس-بنز. وتأتي المنافذ الهوائية الجانبية لتعطي دفعة قوية أخرى من جينات السيارات الرياضية.

إن التناغم المثير بين هذين العالمين المتناقضين في التصميم للكوبيه وسيارات الدفع الرباعي، يظهر للعيان من خلال الإطلالة الجانبية لسيارات GLC كوبيه التي يبلغ ارتفاعها 1.60 متر، مع خط السقف النموذجي والممدود لسيارات الكوبيه الرياضية. وينسجم الحيز الزجاجي المتقوقع بمثالية لا توصف مع جانب السيارة ليبرز الشخصية الجذابة لسيارة الكوبيه. ويؤدي التفاعل الدقيق بين الخط الجانبي الفاصل المرتفع والكتفين الواسعين إلى بلوغ أبعاد مميزة تمنح سيارة GLC كوبيه مظهرها الديناميكي المُلفت. ويكتسب هذا التفاعل زخماً إضافياً مع الجزء الأوسط المسحوب بين الخط الإسقاطي، والمحيط المنخفض والممدود تصاعدياً للخلف بأناقة تجذب الأضواء.

ميزة واضحة مستمدة من التراث المميز لسيارات الدفع الرباعي هي العتبات الجانبية المتوفرة اختيارياً. وبتناسق دقيق مع الحواف الخارجية للهيكل، فإن العجلات العريضة بقياس يصل إلى 50.8 سنتيمتر (20 إنش) بجانب المسافة الأرضية الفسيحة أسفل الهيكل، تعزز من الطموحات الديناميكية الرياضية لسيارة GLC كوبيه على المسارات غير المعبّدة والطرق غير المستوية.

طرف خلفي بإطلالة رياضية

تُضفي أناقة الطرف الخلفي تركيزاً إضافياً على جينات الكوبيه. فمع كتفيها المفتولين، تتجلى الإطلالة الرياضية القوية لسيارة GLC كوبيه من خلال التصميم الرجولي للمصد الخلفي مع أطراف العادم المدمج ودعامات الحماية السفلية على شكل موزّع هوائي، إلى جانب طرفها الخلفي العريض؛ مما يُمكّنها من احتضان الطريق. وتتناغم الأضواء الخلفية المفصولة والضيّقة مع نجمة العلامة التجارية الموضوعة في الوسط والحافة الحادة للغطاء الخلفي، لتعكس تصميماً بارزاً ظهر لأول مرة في الفئة-S كوبيه، ومن بعدها في جميع سيارات الكوبيه من مرسيدس-بنز. وبنقلها إلى القسم السفلي من المصد الخلفي، تعتبر لوحة الأرقام وأيضاً الشكل النموذجي للزجاج الخلفي مع مساحته العلوية الدائرية من بين المزايا الجمالية الإضافية. وعلى غرار المصابيح الأمامية، فإن التصميم الليلي يمنح المصابيح الخلفية بتقنية LED لمسات أنيقة للأضواء النموذجية المميزة من مرسيدس-بنز.

مقصورة داخلية مع نفحة الكوبيه النموذجية والأجواء المحيطة الفاخرة

تماشياً مع فلسفة التصميم الخارجي، تُرحّب المقصورة الداخلية بالركاب مع نفحة الكوبيه النموذجية، وأجواء محيطة فاخرة. وتمزج لغة التصميم بين النقاء الحسي والأناقة الديناميكية، وفي الوقت نفسه تختزل الجوهر الحقيقي للفخامة العصرية. وتشتمل العناصر الجمالية المميزة لسيارة GLC كوبيه: لوحة العدادات الرئيسية والكونسول الوسطي مع خطوط انسيابية، ولوحة كونسول كبيرة بقطعة واحدة تمتد بأناقة مذهلة تحت شاشة العرض شبه المدمجة من وسط فتحات التهوية إلى مساند الأذرع. وتُعطي هذه الخطوط الواضحة شعوراً بالرحابة، في حين تعبّر الحداثة في أنقى صورها.

ويعكس خط التصميم الداخلي AMG المتوفر اختيارياً ذلك الالتزام الواضح بأعلى مستويات الديناميكية والأناقة الرياضية. وتتضمن هذه الباقة على سبيل المثال: مقاعد رياضية مع تنجيد بجلد “أرتيكو” الاصطناعي/ ألياف “ديناميكا” الدقيقة مع خيار للمقاعد الرياضية مع تنجيد بجلد ثنائي اللون.

برنامج رياضي: نظام DYNAMIC BODY CONTROL أو نظام AIR BODAY CONTROL

تأتي سيارة GLC كوبيه الجديدة ضمن تجهيزاتها الأساسية مع نظام تعليق رياضي يشتمل على نظام DYNAMIC SELECT مع خمس وضعيات لنقل الحركة هي: “إيكو”، و “كمفورت”، و “سبورت”، و “سبورت+”، و “إنديفجوال”. ويتوفر اختيارياً نظام التعليق الرياضي DYNAMIC BODY CONTROL مع زنبركات فولاذية وآلية تخميد قابلة للضبط. ومع هذا الخيار أيضاً، يسمح نظام DYNAMIC SELECT للسائق بالتأقلم مع الشخصية الفردية للسيارة.

وبفرادة مميزة في هذه الفئة من السوق، يمكن تجهيز نظام التعليق بنوابض متعددة الحجيرات بدعم كامل، وآلية تخميد قابلة للضبط باستمرار ويتم التحكم بها إلكترونياً. ويجمع نظام التعليق الهوائي AIR BODY CONTROL بين الثبات الممتاز للقيادة، والمستوى المثالي للراحة مع الرشاقة الرياضية. ويتم اختيار السمات المحددة مسبقاً وفقاً لإعدادات نظام DYNAMIC SELECT. فعلى سبيل المثال، يشعر الركاب في وضعية “سبورت+” وكأنهم يجلسون في سيارة رياضية مع مستوى عالٍ من الديناميكيات الجانبية بسبب منظومة التعليق الأكثر صلابة، حيث تنخفض السيارة بمقدار 15 ميلليمتر. ميزة أخرى رئيسية للخصائص الرياضية في سيارة GLC كوبيه مقارنة بسيارة الدفع الرباعي الكلاسيكية GLC هي نظام التوجيه المباشر المُعاد ضبطه، والذي يوفر نسبة أكبر مقدارها 15.1:1 للتوجيه المباشر (16.1:1 في سيارة GLC)، إلى جانب سمات رياضية أكثر لقوة المساعدة في وضعيتي “سبورت” و “سبورت+”.

توليفة التجهيزات: شاملة وفردية

تبهر سيارة GLC كوبيه الجديدة الأنظار بتوليفة تجهيزاتها الأساسية، والتي تتضمن عجلات معدنية خفيفة يبلغ قطرها 45.7 سنتيمتر (18 إنش)، وباقة الكروم مع أطراف مرئية للعادم، وباقة EASY-PACK للصندوق الخلفي، ونظام الوسائط المتعددة الصوتي Audi 20 CD، وكاميرا الرجوع إلى الوراء، ووظيفة التشغيل والانطلاق بدون مفتاح، والتنجيد بجلد “أرتيكو” الاصطناعي. وتشمل التجهيزات الأساسية أيضاً أنظمة المساعدة مثل: نظام الوقاية الفائقة من الصدمات، ومساعد قوة الرياح الجانبية، ومساعد المصابيح الأمامية، ومساعد التنبيه، ونظام ESP® مع المساعد الديناميكي للانعطاف. ومن الممكن تحسين مستويات الراحة والسلامة بشكل كبير مع أنظمة مساعدة إضافية للسائق.

وتوفر مرسيدس-بنز أيضاً تشكيلة واسعة من الباقات الاختيارية لسيارتها الكوبيه الجديدة بالدفع الرباعي. ويمكن للعملاء الاختيار بين خط التصميم الداخلي والخارجي من AMG، وخط التصميم الداخلي “إكسكلوزيف”، والباقة الليلية. ومن أبرز اللمسات من حيث كلتا الإطلالتين وديناميكيات القيادة: عجلات AMG المعدنية الخفيفة بقطر يبلغ 48.3 سنتيمتر (19 إنش) أو 50.8 سنتيمتر (20 إنش) مع إطارات مختلطة. وتتوفر العجلات المعدنية الخفيفة الجذابة بتصاميم عديدة ومختلفة. أما نظام العادم الرياضي الاختياري للطرز التي تعمل بمحركات بنزين، فيُصدر صوتاً رياضياً للمحرك.

سيارة GLC كوبيه.. متوفرة أيضاً كإصدار EDITION 1 الحصري الخاص

كما هي العادة مع طرز مرسيدس الأخرى، ستتوفر سيارة GLC كوبيه أيضاً عند إطلاقها كطراز EDITION 1. ومن خلال الجمع بين سلسلة من التجهيزات الحصرية، مثل خط التصميم الخارجي من AMG، وعجلات معدنية خفيفة من AMG بقياس 50.8 سنتيمتر (20 إنش) بإطارات مختلطة، ولمسات جذابة من طلاء “ديزاينو”، وتنجيد بجلد ثنائي اللون، يحوّل هذا الطراز الخاص سيارة الكوبيه بالدفع الرباعي إلى سيارة خاصة جداً تجتذب الأبصار.

وبالرغم من الجاذبية الرياضية والجمالية، فإن سيارة GLC كوبيه الحيوية تبهر الجميع بمجموعة من المزايا العملية للغاية. فمع سعة تتراوح ما بين 491 و 1205 لتر، يتصدر صندوق الأمتعة الطليعة في هذه الفئة من السوق. كما أن توافر المساحة في المقصورتين الأمامية والخلفية، يضع سيارة GLC كوبيه بمستوى سيارة GLC متعددة المواهب، وذلك من حيث الراحة، لا سيما وأن علو نطاق الدخول، والحيز المتاح للكتفين والمرفقين والأقدام جميعها متطابقة في كلتا السيارتين.

الوسائد الهوائية.. الخ: حماية بديهية في حالات الطوارئ

تماشياً مع تقاليد مرسيدس-بنز، يشكّل الهيكل أساساً متيناً للسلامة المثالية من حوادث الاصطدام. وتمثّل مقصورة الركاب الآمنة وذات القوة الكبيرة ركيزة أساسية لهذا المفهوم؛ فهي مُحاطة مناطق امتصاصية بتركيبة خاصة تم اختبارها ضد الاصطدامات، حيث تضمن أفضل درجة ممكنة من سلامة الركاب استناداً إلى مسارات القوة المثالية، ومزيج من عناصر مصبوبة بقوالب ألمنيومية، ومواد فائقة المتانة والقوة.

وبالإضافة إلى أحزمة الأمان ثلاثية النقاط مع حزام الضغط الارتدادي السريع وحدود قوة الحزام للسائق، والراكب الأمامي، وهؤلاء في المقاعد الخلفية على الطرفين، تعمل مجموعة من الوسائد الهوائية على حماية ركاب السيارة في حال وقوع أي حادث. ويتضمن ذلك وسائد هوائية جانبية لحماية الصدر/ الحوض للسائق والراكب الأمامي، ووسادة هوائية معزّزة للنافذة تمتد على كلا الصفين للمقاعد، ووسائد هوائية جانبية اختيارية للطرفين في المقاعد الخلفية، ووسادة هوائية بمستوى ركبة السائق. 

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}