جاكوار تكشف عن I-PACE Concept

تشكل سيارة I-PACE Concept تحولاً جذرياً في عالم السيارات الكهربائية، إذ تمثل الجيل القادم في تصميم السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية. وتتمتع السيارة بتصميم مثير ومستقبلي، وتحمل أصالة منتجات جاكوار مع التفاصيل الجميلة والمميزة وبراعة الحرفة البريطانية”.

“هذه ليست مجرد سيارة نموذج، إنها نقطة الانطلاق لسيارة إنتاجية ذات خمسة مقاعد سيتم طرحها في الأسواق في عام 2018. وستكون هذه أول سيارة كهربائية على الإطلاق من جاكوار، وستفتح فصلاً جديداً في تاريخ علامتنا التجارية الأسطورية”.

إيان كالوم، مدير التصميم في شركة جاك

تخطي القواعد المألوفة

تعد سيارة I-PACE Concept من أهم السيارات النموذجية الملفتة بصرياً على الإطلاق من شركة جاكوار. وقد استفادت فرق التصميم والهندسة من الفرصة لإعادة النظر في مجمل نسب السيارة، مستغلين ما يوفره النظام الكهربائي من مزايا تتحرر من الإطار العام لهيكلية السيارة.

وجاءت النتيجة عبارة عن سيارة استثنائية تجمع بين تصميم ثوري متقدم مستوحى من السوبركار C-X75 مع الشكل السلس لسيارات الكوبيه، في سيارة دفع رباعي ذات خمسة مقاعد. وتنطوي سيارة I-PACE Concept على تقدم تكنولوجي تحت هيكلها، ويؤمن فريق التصميم في جاكوار أن المستهلكين مستعدون لتصاميم أكثر جرأة للسيارات الكهربائية.

“إن الفرص التي يوفرها المحرك الكهربائي كبيرة جداً. وتتيح السيارات الكهربائية للمصممين قدراً أكبر من الحرية، وهذه فرصة يجب علينا استغلالها بشكل جيد. ولهذا السبب قمنا بتطوير سيارة I-PACE Concept وفق بنية هيكلية جديدة تم تصميمها لتحسين أداء السيارة الكهربائية، وديناميكيتها الهوائية ومساحتها الداخلية.

“وفي سيارة I-PACE Concept، تكمن الثورة في شخصية السيارة، وليس في لغة تصميمها. وقد تمكنا من تقديم هذه الشخصية لأنها سيارة كهربائية، حيث أنها لم تأتِ لمجرد أننا أردنا ابتكار شيء مختلفٍ جداً عما اعتدنا القيام به: بل أردنا أن نقدم تصميماً يحتفي بالتكنولوجيا الجديدة للبطارية الكهربائية.

“لقد كنت مصمماً ومهتماً منذ بداية هذا المشروع بابتكار تصميم يعكس هذا التغيير في الخصائص الميكانيكية للسيارة. وقد أدى هذا التوجه إلى خلق شخصية رياضية ثورية مستقبلية عوضاً عن سيارة بمحرك وغطاء محرك”.

إيان كالوم، مدير التصميم في شركة جاكوار 

وجدير بالذكر أن تقديم سيارة مع نسب بهذه الديناميكية ليس بالأمر الممكن إلا مع تصميم يستغل بذكاء كل ملليمتر يوفره نظام المحرك الكهربائي الحديث والمتطور من جاكوار. وبالاستفادة من الإمكانيات التكنولوجية للقيادة الكهربائية، تقدم سيارة I-PACE Concept تغييرات تصميمية كبيرة وتعبيراً جديداً للتميز واللمسات الشخصية والحرفة البريطانية التي تتمتع بها جاكوار.

وفي ظل عدم وجود محرك احتراق داخلي، ونفق مجموعة نقل سرعة، يمتاز تصميم سيارة I-PACE Concept بتقدم المقصورة إلى الأمام، وبامتداد أكبر لقاعدة العجلات وقصر المسافات خلف محاور العجلات. ويتيح هذا التصميم لشكل السيارة أن يصبح أكثر ديناميكية ويمنحها أوراكاً جذابة تقدم منظراً ونسباً أكثر قوة. كما يتيح هذا التصميم سعة أكبر للمساحة الداخلية وتحسيناً في ديناميكية السيارة وقدرة تمييزها.

وفي النتيجة، تتمتع شخصية سيارة I-PACE Concept بالكثير من القواسم المشتركة مع السوبركار C-X75 التي يكمن محركها في المنتصف، أكثر مما تتشاركه مع سيارات الدفع الرباعي التقليدية. ويكمن الدليل الأوضح على ذلك في نسب المقصورة المتقدمة، وخط المنتصف الديناميكي، ومنحنى المصدات الأمامية، والنسب القوية للأوراك الخلفية والعجلات الوظيفية الكبيرة. وبعد كل ذلك، تأتي البصمة الشاملة لسيارة I-PACE Concept بأنها سيارة مدمجة كأي سيارة دفع رباعي تقليدية متوسطة الحجم. وتتيح قاعدة العجلات الطويلة بقياس 2,990 ملم مساحة داخلية هائلة مع رحابة في مساحة الجلوس الخلفية للركاب والتي لا تتوفر في العادة سوى في سيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم متعددة الاستخدامات وسيارات الصالون الفاخرة.

الشكل الجانبي

مع منظرها الجانبي الانسيابي وخطوطها الواسعة، وعجلاتها الكبيرة ووركها الخلفي القوي، تمثل سيارة I-PACE Concept جيلاً جديداً من السيارات الكهربائية. ومن خلال الجمع بين السمات المميزة لعلامة جاكوار التجارية مع خطوط جديدة أتاحها المحرك الكهربائي المتطور، فإن سيارة I-PACE Concept تخلق جمالية ديناميكية تعبر عن أدائها وابتكارها وأناقتها.

وتتيح قاعدة العجلات الطويلة وقصر المسافات خلف محاور العجلات خط سقف يشبه سيارات الكوبيه. وتتموضع المقصورة بشكل منخفض بين مصدات واسعة، لتخلق شعوراً من الحركة وتمنح جسم السيارة خط منتصف سريع ومستدق. بينما تعزز الخطوط الحيوية للنوافذ من مظهر السيارة الرياضي. وتم إبراز تصميم دفع المقصورة إلى الأمام من خلال الزاوية الحادة للزجاج الأمامي للسيارة ذو الانحناءة الشديدة، الذي يندمج منساباً مع غطاء محرك السيارة المنخفض، والذي يضفي المزيد على شكل السوبركار الذي تمتاز به سيارة I-PACE Concept.

وتم نحت الأقواس القوية للعجلات في جميع أنحاء بما يتناسب مع عجلات “نايت هوك” الملفتة للأنظار مقاس 23 بوصة بلون رمادي مع خطوط مدرجة سوداء لامعة وشكل الماسة الأخاذ، بما يبث شعوراً بالمزايا العملية لسيارة I-PACE Concept وقدرتها على أداء وظيفتها. كما تم تعزيز وظيفة هذه العجلات بإطارات مميزة ذات أبعاد 265/35/R23 مع نمط مخطط فريد من نوعه. وتشكل الأكتاف الخلفية القوية إضافة مميزة للمظهر القوي والجريء للسيارة، مما يعزز مظهرها الأشبه بالسيارات الرياضية.

ولم يؤدي التعاون الوثيق بين فرق التصميم وفرق الديناميكيات الهوائية إلى مجرد تحقيق قدرة سحب منخفضة لسيارة من هذه الفئة عند نسبة 0.29 فحسب، بل قاد أيضاً إلى إدخال تكنولوجيا متطورة لتصميم السيارة النموذج. وتتيح مقابض الباب المستوحاة من تصميم مقبض دافق المياه تقليل السحب بانزلاقها للخارج فقط عند تفعيلها. كما توفر الأطراف السفلية المصممة بما يعزز الديناميكا الهوائية، مزيجاً مثالياً بين الشكل والوظيفة عن طريق توجيه الهواء بشكل أكثر كفاءة حول العجلات.

الشكل الأمامي

تفيض سيارة I-PACE Concept بأداء رياضي في غاية القوة. حيث يجمع غطاء محرك السيارة المنخفض الذي ينتهي إلى أقواس عجلات منحنية، بين جماليات سيارة رياضية مع الحضور المهيب لسيارة الدفع الرباعي. وتحافظ الشبكة الأمامية ذات الفتحات السداسية، المطلية باللون الأسود اللامع، على عنصر أساسي في جوهر تصميم جاكوار في الوقت الذي توفر فيه أيضاً فوائد ديناميكية.

ويمر تدفق الهواء أيضاً من خلال فتحات تهوية مستوحاة من غطاء محرك سيارة C-X75، مما يساعد على تقليل السحب. أما المصابيح الأمامية ذات الخطوط الانسيابية النحيفة بتقنية LED بالكامل، والتي تأتي حمل علامة حرف J المزدوج وتنير بشكل متوهج في النهار، فهي تبرز الخطوط المميزة للسيارة.

الشكل الخلفي

يقدم التصميم الحاد للقسم الخلفي من سيارة I-PACE Concept دليلاً واضحاً على القدرات الديناميكية والكفاءة المميزة التي تتمتع بها هذه السيارة. ويعزز السبويلر الانسيابي المصنوع من مواد مركّبة من الطابع الرياضي للسيارة، فضلاً عن تقليله من الارتفاع عند السرعات الأعلى دون توليد قوة سحب.

ويأتي تصميم زاوية الميلان الشديدة للزجاج الخلفي ليمنح السيارة قدرات ديناميكية أعلى، ويعتمد الزجاج الخلفي على طلاء متطور مانع لتجمع المياه، مما يلغي الحاجة للمساحات الخلفية التي تسبب مظهراً فوضوياً للسيارة. ويتقاطع خط السيارة مع النهاية المربعة وثلاثة أرباع الامتداد الخلفي مما يعكس قوتها ويعزز كفاءتها.

ويضمن تحسين التصميم الذي لا يساوم على شيء، أن يعمل شكل السيارة ووظيفتها بتناغم مثالي معاً. ولا يبرز التصميم الجريء قصر المسافات الممتدة خلف العجلات وحسب، بل يساعد الهواء في التشبث أكثر بالسيارة مما يحقق استقراراً في تدفق الهواء عند القيادة بسرعة.

ولا توفر فتحات التهوية الخلفية المميزة مجرد بديلٍ بصريٍ ذكيٍ للعادم، بل تقوم أيضاً بتوجيه الهواء القادم من أقواس العجلات الخلفية إلى مؤخرة السيارة. كما يساهم موزع الهواء الخلفي في سيارة I-PACE Concept في زيادة الكفاءة الديناميكية للسيارة في الوقت الذي يعزز فيه أيضاً منظر السيارة المنخفض.

وتتمتع مصابيح LED الخلفية المماثلة لتلك الموجودة في سيارات جاكوار الأخرى، بأشكال بصرية مربعة داخل دوائر المصباح لمنج السيارة مظهراً أكثر حدية وتقنية. وتم دمج مصابيح توقف LED مرتفعة بشكل غير مرئي تحت السبويلر، إذ تصبح مرئية فقط عند الضغط على الفرامل.

التصميم الداخلي

تقدّم سيارة I-PACE Concept ذات المقاعد الخمسة دليلاً واضحاً على خطط جاكوار لتقديم نسخة إنتاجية بتصميم مستقبلي يطغى على المساحة الداخلية الواسعة. كما أنها تعرض مجموعة من التقنيات الحديثة والمواد التقليدية التي تميّز رؤية جاكوار للسيارات الكهربائية الفاخرة.

كما تبين سيارة I-PACE Concept حجم المساحة الداخلية التي يوفرها تصميم المقصورة الأمامية والمحرك الكهربائي.

“كان هدفنا هو تطوير سيارة دفع رباعي ذات مساحة داخلية واسعة تتسع بسهولة لخمسة أشخاص، وإلا لما كان لهذا المشروع أي معنى. ولتحقيق ذلك، استفدنا من الحرية التي توفرها السيارات الكهربائية للمصممين.

“يسمح موضع المحرك الكهربائي والمقصورة الأمامية بتقريب مكان السائق إلى الأمام، مما يوفر مساحة أوسع للركاب الموجودين في الخلف. ويسمح هذا أيضاً بتوفير صندوق أمتعة بحجم 530 ليتراً دون المساومة على الشكل الجريء والمميز للسيارة”.

ايان كالوم، مدير التصميم في جاكوار

تشتهر جاكوار بتصميم مقصورات قيادة تركز على السائق، وهنا تتكامل هذه المقصورة بتصاميم حدسية ومواد متطورة تتألق فيها براعة جاكوار بطرق جديدة مبتكرة.

وتمتاز مقاعد السائق والركاب بانخفاضها أكثر من مقاعد سيارات الدفع الرباعي التقليدية، حيث أن مقاعد سيارة I-PACE Concept النحيلة تجعل الوركين أكثر انخفاضاً نحو الأسفل. وتسمح هذه الوضعية التي توجد عادة في السيارات الرياضية بمنح إحساس أقوى بالاتصال مع الطريق.

وتسهم وضعية المقصورة الأمامية لسيارة I-PACE Concept، مع انخفاض غطاء محركها وقصر محوريها، في منح السائق رؤية واضحة للطريق ولكل ما يحيط بالسيارة. إنها شبيهة قليلاً بسيارة جاكوار E-Type، حيث ترسم الأجنحة الأمامية إطاراً للطريق في الأمام، مما يتيح للسائق باختيار مساره أثناء الانعطاف بكل ثقة.

وبمجرد فتح الباب، يطغى الإحساس بالمساحة الداخلية الواسعة الفسيحة. وفور الدخول إلى سيارة I-PACE Concept، يمكن للسائق أن يرى الأرضية المسطحة بكامل عرضها على امتداد الكونسول الوسطي، مما يمنحه شعوراً فورياً بالمساحة الواسعة التي يوفرها تصميم السيارة المبتكر.

وبالنسبة للوحة أجهزة القياس، فتمتاز بوضعية منخفضة وتساعد خطوطها الأفقية واستخدام الحد الأدنى من مفاتيح التحكم في إبراز المساحة الداخلية. وتم تصميم الكونسول الوسطي لتدليل السائق، مع إطاري دعم معدنيين جميلين يحيطان بفتحات منطقة مخصصة للتخزين تحت لوحة التحكم، في لمسة ستتكرر في سيارات أخرى من جاكوار في المستقبل.

ويتيح استخدام هذه الإطارات الداعمة أيضاً تقديم بديل لمسي لقرص نقل الحركة التقليدي، فالأزرار المدمجة في قرص نقل الحركة تسمح للسائق بالوصول إلى الأسفل واختيار وضعية القيادة أو الوضعية الحيادية أو الوقوف أو الرجوع للخلف بشكل حدسي، فقط من خلال لمسة واحدة بواسطة الإبهام.

وفي جميع أنحاء المقصورة الداخلية لسيارة I-PACE Concept، يبرز اهتمام جاكوار الفائق بالجودة العالية، والمواد الطبيعية، وأعلى مستويات الحرفية لمنح ركابها شعوراً قوياً بالفخامة والاستدامة. وتسهم التشطيبات الداخلية في توفير لمسات غنية متباينة. وتغطي جلود ويندسور مقطوعة بالليزر الجزء الأمامي من المقاعد، على شكل المعين الهندسي العريق من جاكوار، حيث تمت حياكتها بدرزات مزدوجة متباينة، مع حواف ملونة من ألياف الكربون. أما مساند الظهر في المقاعد، فتم تزويدها بجلود مونستون ألكانتارا.

وتوفر أبواب السيارة طبقات ذات ألوان مماثلة من الألومنيوم وجلود ألكانتارا وقشور خشب الجوز الداكنة وغير المصقولة ومفتوحة المسام. كما تم دمج لمسات متقنة للغاية، مثل شبك مكبرات الصوت، مع تشطيبات مقابض الأبواب، وتتضمن تفاصيل ثلاثية الأبعاد تشبه الجواهر وتوحي أيضاً بشكل المعين الهندسي الذي تعتمده جاكوار.

ويسهم السقف الزجاجي البانورامي على طول السيارة في تعزيز انسياب الزجاج الأمامي ويسمح بدخول ضوء النهار الطبيعي بوفرة إلى داخل سيارة I-PACE Concept. ويتناغم الزجاج بسلاسة مع التصميم الداخلي بفضل البصمة الخزفية على شكل المعين الهندسي التي توحّد السقف مع اللمسات الأخرى على الاسطح الداخلية. وفي الليل، تعمل مجموعة من مصابيح LED المدمجة في السقف على إنارة الزجاج المزخرف لخلق تأثير بصري مذهل للغاية.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}