تويوتا GR سوبرا تظهر للمرة الأولى في سباق نوربرغرنغ لـ24 ساعة‎

تويوتا GR سوبرا : شهد سباق “نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة”، والذي يقام في ألمانيا، مؤخراً الظهور الأول لمركبة تويوتا “جي آر سوبرا”، والتي قدمت أداءً مميزاً لتصل إلى خط النهاية في المركز الثالث في فئة SP8T على الرغم من ظروف السباق الصعبة والحافلة بالتحديات. هذا وكان آكيو تويودا، رئيس شركة تويوتا موتور كوربوريشن والذي يعرف أيضاً باسم “موريزو”، ضمن السائقين الأربعة الذين تناوبوا على قيادة مركبة تويوتا “جي آر سوبرا” التي تحمل الرقم 90 لفريق “جازو للسباقات” GR، وذلك خلال النسخة الـ 47 من سباق التحمل، والتي تتزامن مع ذكرى خاصة في تاريخ قسم “جازو للسباقات”.

تويوتا GR سوبرا

تويوتا GR سوبرا

هذا وقد تأثرت الدورة التأهيلية الأولى في سباق هذا العام بعاصفة رعدية مفاجئة، غير أن الجو أصبح صحواً بحلول الدورة الثانية، لكن درجات الحرارة المرتفعة سرعان ما تسببت في زيادة صعوبة ظروف السباق للسائقين والمركبات.

هذا وبدأت مركبة تويوتا “جي آر سوبرا” في المركز الـ 99 في ترتيب الانطلاق، حيث اصطفت الـ 158 مركبة المشاركة في السباق الذي يستمر لمدة 24 ساعة. وكان السائق “موريزو” أول من يقود مركبة تويوتا “جي آر سوبرا” بالإضافة إلى كل من السائقين ماساهيرو ساساكي، وأوفي كلين، وهيرفيج ديننس.

مركبة تويوتا “جي آر سوبرا”

حققت مركبة تويوتا “جي آر سوبرا” التي تحمل الرقم 90 لفريق “جازو للسباقات” GR انطلاقة جيدة في السباق، وتمكنت من التقدم في الترتيب بشكل تدريجي.

ومع ذلك، كان لارتفاع درجات الحرارة تأثير سلبي على جميع المركبات، الأمر الذي أدى إلى وقوع عدد من التصادمات خلال السباق، ولذلك فقد أصبح التحدي الحقيقي يكمن في بلوغ خط النهاية.

وشهدت تلك المرحلة تصادماً خفيفاً لمركبة تويوتا “جي آر سوبرا” مع مركبة الفريق المنافس. غير أن فريق “جازو للسباقات” GR تمكن من مواصلة السباق، مع استمرار المركبة في تقديم أداء سلس في اليوم التالي.

مركبة تويوتا جي آر سوبرا

انطلق اليوم الثاني من السباق في 23 يونيو، وهو تاريخ يحمل الكثير من المعاني في ذاكرة فريق “جازو للسباقات” GR، حيث أنه شهد قبل تسعة سنوات وفاة السائق هيرومو ناروسي بشكل مفاجئ في ضواحي نوربورغرينغ، أحد مؤسسي القسم وكبير تقييم أداء المركبات لشركة تويوتا، فضلاً عن كونه مدرب القيادة السابق للسيد تويودا.

واتسم هذا اليوم بأهمية خاصة لدى السيد آكيو تويودا وفريق “جازو للسباقات” GR بأكمله، حيث أن الانطلاق بمركبة تويوتا سوبرا الجديدة ظل حلماً يراود تويودا منذ زمن بعيد.

أسس تويودا، والذي كان آنذاك نائباً لرئيس شركة تويوتا، فريق “جازو للسباقات” GR بهدف تطوير أفضل مركبات على الإطلاق، وبدأ تدريبه كي يصبح سائق محترف على حلبة نوربورغرينغ في العام 2001.

ومع ذلك، فقد توقف إنتاج مركبة تويوتا سوبرا في العام التالي، الأمر الذي بقي مصدر أسف كبير لتويودا، ولكنه كان مصمماً على بث الحياة من جديد في مركبة سوبرا وصقلها على طرقات نوربورغرينغ، التي لطالما اشتهرت بصعوبتها، قبل إطلاقها للعالم بشكل رسمي.

كلمة السيد آكيو تويودا

وتعليقاً على ذلك، قال: “بداية أود أن أتوجه لجميع أعضاء الفريق بجزيل الشكر. وعلى الرغم من تزامن هذا الحدث مع ذكرى وفاة السيد ناروسي، فقد عقدت العزم أثناء تشييع جنازته على الاستمرار في هذا الدرب، إلى جانب مجموعة من الأشخاص الشغوفين الذين أرادوا مواصلة القيام بذلك معي.

GR Supra Nurburgring

وبفضل الدعم الكبير الذي تقدمه أعداد متزايدة من الناس، استمرت أنشطتنا المتعلقة بـ ’جازو للسباقات‘GR ، لنصل إلى هذه النقطة اليوم. وفي واقع الأمر، فإن هذا الحدث يحتل مكانة محورية في نشاطنا المستمر والمتمثل في تطوير أفضل مركبات على الإطلاق، وتطوير مواردنا البشرية”.

والجدير بالذكر أن حلبة نوربورغرينغ تضم 170 منعطفاً بأطوال متفاوتة وبارتفاعات مختلفة عن سطح البحر تصل إلى ارتفاع 300 متر كحد أقصى.

شاهدوا أيضاً >>>>

تجربتنا لقيادة تويوتا افالون Toyota Avalon 2019

كما تجمع حلبة نوربورغرينغ بين مسارات تشابه كافة طرقات العالم في طبيعتها على حلبة واحدة، الأمر الذي يجعلها المكان الأمثل لاختبار قدرات أي مركبة.

كما تتيح مدة السباق التي تبلغ 24 ساعة الفرصة للمهندسين لجمع البيانات المأخوذة عن آراء السائقين المحترفين والذين يتمتعون بالخبرة، حيث يمكنهم تقديم ملاحظات أكثر دقة، والتي تعكس تجربتهم من جميع النواحي.

كلمة كبير المهندسين الميكانيكيين لمركبة تويوتا سوبرا

قال السيد هيديوكي تاناكا من فريق “جازو للسباقات” GR: “عند الحديث عن مركبة تويوتا ’جي آر سوبرا‘، فإن أطول سباق شاركنا فيه حتى الآن كان لمدة أربع ساعات فقط، ولذلك فإنني سعيد للغاية لتمكننا من إكمال 24 ساعة من المنافسة للمرة الأولى، حيث ساعدنا سائقونا والعديد من مؤيدينا على تحقيق ذلك. أنا ممتن للغاية وأريد أن أشكر الجميع”.

شاركت تويوتا على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضات سباقات السيارات، بما في ذلك سباق الفورمولا 1، وبطولة العالم للتحمل WEC، و”سباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة”.

GR Supra

وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تتم عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015 حين قامت شركة تويوتا بتأسيس قسم “جازو للسباقات” GR، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضة سباقات السيارات تحت سقف واحد.

وانطلاقاً من قناعة تويوتا وشعارها “نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل المركبات”، يسلط “جازو للسباقات” GR الضوء على دور رياضة سباقات السيارات بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل مركبات على الإطلاق.

وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضة السيارات المختلفة، يهدف “جازو للسباقات” GR إلى تطوير تقنيات رائدة وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بحريّة.

ملاحظات السباق:

مركبة تويوتا “جي آر سوبرا” التي تحمل الرقم 90 لفريق “جازو للسباقات” GR (السائقون: ماساهيرو ساساكي، وأوفي كلين، وهيرفيج ديننس، وموريزو)

المركز: 41 في الترتيب العام (المركز الثالث في فئة SP8T)

عدد الدورات: 137 دورة

اقراء أيضاً … جازو للسباقات تفوز في سباق نوربورفرينغ بسيارة لكزس LC‎