استون مارتن تعلن عن شراكة مع حلبة مرسى ياس في أبو ظبي

استون مارتن لاغوندا

استون مارتن لاغوندا أعلنت عشية سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبو ظبي، عن شراكة مع حلبة مرسى ياس التي  ستشهد تحوّل المكان ليصبح “المقر” الرسمي للماركة البريطانية في الشرق الأوسط .

واتخذت الشراكة صفتها الرسمية بفضل الدكتور أندي بالمر، رئيس أستون مارتن لاغوندا والمدير التنفيذي في المجموعة والطارق العامري، الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس قبل التأهل للجائزة الكبرى يوم السبت 24 نوفمبر 2018 .

اجتماع في حلبة مرسلا ياس

وسيستقر فريق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا الذي تأسس حديثاً، برئاسة دان بالمر الرئيس الإقليمي، في مقره في أبوظبي لإدارة رياضة السيارات -أصحاب حلبة مرسى ياس.

تاريخ أستون مارتن

ويتميّز تاريخ أستون مارتن الذي يمتد لـ 105 سنوات بأنه تاريخ عريق في رياضة السيارات التنافسية ويتُعزّز هذا الالتزام بفضل الشراكة الأخيرة هذه مع إحدى حلبات سباقات الفورمولا 1 الأكثر شهرةً في العالم.

وتتنافس أستون مارتن حالياً في أعلى مستوىً لرياضة السيارات مع فريق سباقات أستون مارتن رِيد بول للفورمولا 1 وسباقات أستون مارتن في بطولة العالم للتحمّل (بطولة العالم للتحمل التابعة للاتحاد الدولي لرياضة السيارات).

استون مارتن

مدير الحلبة فخور بالشراكة مع استون مارتن

وفي معرض حديثه عن الشراكة، صرّح الطارق العامري قائلاً: “نحن فخورون جداً بأن نفتح أبوابنا أمام شركة أستون مارتن ونتطلّع إلى شراكة مثمرة. ونُرحب بهم في عائلتنا للسيارات الرياضية على مستوىً أكثر رسميةً حالياً – مع قيامهم بتأسيس مكتبهم الإقليمي في حلبة ياس، وكذلك مع دمج ست سيارات  Vantage GT4 الجديدة ضمن أسطولنا لسيارات السباق”.

مدير مرسى ياس مع مدير استون مارتن
مدير مرسى ياس مع مدير استون مارتن

وسيتم تسليم الجيل الجديد من سيارات السباق فانتجGT4 ، التي كُشف عنها مؤخراً في فصل الصيف، إلى حلبة مرسى ياس في عام 2019، وهي تستند إلى الجيل القادم من سيارة الطريق Vantage والمشاركة بتحديات بطولة العالم للتحمل، وسيارةVantage GTE التي حققت فوزها الأول في الصين في وقت سابق من هذا الشهر.

لماذا قررت استون مارتن العودة إلى المنطقة ولماذا اختارت حلبة ياس بالتحديد في أبو ظبي ، على الرغم من أن معظم عمليات الشركة تتم في دبي ؟

في البداية دعني أخبرك أن شركة استون مارتن قررت العودة إلى هذه المنطقة المميزة بعد استلام الإدارة الجديدة ، حيث عينت الإدارة فريقاً مخصصاً للمنطقة ليعمل على تقديم العلامة التجارية بالشكل الصحيح خاصة وأن الشركة تتمتع بأداء جيد في كافة المناطق لذلك كان علينا أن نتأكد من أداء الشركة سيكون على نفس المستوى هنا .

وبالطبع اخترنا الإمارات لأنها السوق الأكبر لهذا النوع من السيارات في المنطقة ، وقد احترنا في البداية بين دبي وأبوظبي ولكننا اخترنا مرسى ياس في النهاية لأننا سنستفيد من وجود الحلبة ويمكننا تقديم جولات من القيادة التجريبية على أرض الحلبة ، هذا كان الفارق الأهم بين دبي وأبوظبي .وإلا فإن المبيعات متقاربة بين الإمارتين .

نرى مشاركة استون مارتن في رعاية فريق ريد بول في الفورمولا 1 ، هل تفكرون في صنع محركات استون مارتن لسيارات فورمولا 1 أو حتى صنع سياراتكم الخاصة للمشاركة في البطولة ؟

لا ، نحن لا نفكر في صنع سيارة فورمولا 1 فالمشاركة في البطولة تكلف الكثير من المال ، ولكننا كنا مهتمين في تطوير المحركات عندما تولت ليبرتي حقوق فورمولا 1 وبدأت تتحدث عن وضع قوانين جديدة للمحركات بحيث تكون بسيطة التصميم دون أن تكلف الكثير ، ولكن بسبب ضغوط من فيراري ومرسيدس لم تتغير القوانين ، ولذا ألغينا مشروع تطوير المحرك .

ونحن نرعى فريق ريد بول لنحاول الاستفادة من التقنيات الجديدة في سيارات السباق ونقلها إلى السيارات العادية .

أود أن أسألك عن سوق الشرق الأوسط ، يعتقد البعض أن مبيعات السيارات الخارقة (سبور كار) منخفضة الآن ، ما رأيك في هذا الأمر؟

اجتماع لاستون مارتن على حلبة مرسى ياس

أعتقد أن الطلب مرتفع على السيارات الخارقة ، خاصة وأن أعداد الأشخاص الأثرياء في ازدياد ، فمن وجهة نظر إحصائية يبلغ عدد الأخاص الأثرياء ما يزيد على 17 مليون نسمة ، ويُعرف الثري بأنه ذلك الشخص الذي يمتلك مليون دولار نقداً فأكثر ، وفي المقابل لا يوجد سوى عدد محدود من شركات السيارات الفارهة ربما 6 أو 7 فقط 

فيراري تصنع 8000 سيارة وبنتلي تصنع 12 الف ورولز رويس تصنع حوالي 5 آلاف ولامبرجيني 5 آلاف أيضاً ونحن نصنع 7 آلاف ومكلارين تصنع حواللبي 3 آلاف ، أي ما مجموعه 40 ألف سيارة فارهة ، ونحن لا نفكر في توسيع الإنتاج كثيراً بينما يزداد عدد السكان باستمرار ما يعني زيادة الطلب حيث ستصبح هذه السيارات نادرة أكثر بمرور الوقت .

لدي سؤال فيما يتعلق بسيارة استون مارتن DBX ، جربنا قيادة لامبورغيني أوروس سابقاً ، وعلى الرغم من انها تتمتع بتصميم مثير كباقي سيارات لمبرجيني إلا أن قيداتها شبيهة بسيارة أودي ، وأعرف انكم في علاقة شراكة مع مرسيدس ، فهل انتبهتم لهذا الأمر ؟ أن تحافظ السيارة على هوية سيارات استون مارتن ولا تكون شبيهة بسيارات مرسيدس ؟

DBX

لا أعتقد أن DBX ستكون شبيهة بمرسيدس ، فقد اتخذنا قراراً واضحاً بأن لا نستخدم قاعدة هيكلية من مرسيدس ، بالطبع نحن نستخدم محركات مرسيدس AMG ولكننا غيرنا من مواصفات المحرك وغيرنا صندوق التروس هذا هو التشابه الوحيد ، سياراتنا توفر تجربة قيادة مختلفة تماماً عن سيارات AMG GT ، والأمر نفسه ينطبق على سيارة DBX لم نأخذ القاعدة الهكلية من مرسيدس .

عندما تستخدم القاعدة الهيكلية من إحدى السيارات هنالك 90 نقطة رئيسية في تصميم السيارة ستبقى كما هي ، مثل زاوية الزجاج الأمامي وأماكن المقاعد وخط الرؤية والمسافة التي تحتاجها للضغط على دواسة الوقود أو المكابح ، كل هذه ستكون متشابهة ، كما هو الحال في سيارة بنتلي بتايجا التي تعتمد على اودي كيو 7 .

ولكن نحن لا نواجه هذه المشكلة ، لدينا الحرية في اختيار الـ90 نقطة الخاصة بنا ، ولذلك ستبدو السيارة بشكل مختلف وكذلك قيادتها ستكون مختلفة 

هل تتوقع أن تؤثر DBX على مبيعات باقي موديلات استون مارتن ؟ خاصة وأنها تنتمي إلى فئة مركبات SUV التي تتمتع بإقبال كبير ؟

الخبر الجيد هو اننا لا نملك أي سيارة سيدان في أسطول سيارات استون مارتن ، لذلك فعندما قدمنا سيارة DBX فهذا لن يؤثر على مبيعات أي من سياراتنا ، صحيح أن هذا حدث في بعض الشركات عندما قدمت بنتلي طراز بنتايجا تأثرت المبيعات ، نظريتك صحيحة ، ولكن نحن لا نملك أي سيارات بأربعة أبواب فلن يؤثر علينا 

ولكن هذا السؤال سيكون في محله عندما نقدم سيارة لاجوندا لأنها بأربعة أبواب ، إلا أن لاجوندا ستكون سيارة كهربائية بالكامل ، لذلك فهناك فرق كبير .

كما تعرف البعض لا يحب السيارات الكهربائية لأنها بحاجة إلى الشحن باستمرار ، وهكذا فيمكنه الاختيار من بين سيارات استون مارتن الأخرى ، أما إذا كنت من المهتمين بالقضايا البيئية فنحن نقدم لك السيارة الكهربائية الفاخرة الوحيدة في العالم .

وهكذا فإننا نتحكم بتشكيلتنا من السيارات ونباعد بين فئاتها لكي لا تتأثر مبيعات أي منها 

ستشكّل السيارة ظهورها الأول في المنافسة العالمية في الموقع الأيقوني يوم السبت 15 ديسمبر 2018 خلال سباق الخليج 12 ساعة للتحمّل.

استون مارتن تُعلن عن شراكة

وستتسابق السيارة، الذي يديرها فريق مصنع سباقات أستون مارتن، جنباً إلى جنب مع ثلاثي من سيارات Vantage GT3 الجديدة التي أدخلتها الفرق الشريكة TF Sport, Beechdean AMR and R-Motorsportفي النهاية الفريدة من نوعها لروعة موسم سباق GT.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}