استخدام الهيدروجين من شأنه أن يساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20% بحلول عام 2050

على هامش اجتماع القادة العالميين في النسخة الثالثة والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ(COP23) بمدينة بون الألمانية،التقى 18 من القادة الرئيسيين في مختلف قطاعات الصناعة، والذين يجمعهم تحالف “مجلس الهيدروجين”، لإطلاق أول رؤية عالمية معززة بالأرقام والكمياتحول دور الهيدروجين، والتي تم إعدادها من قبل شركة”ماكينزي” للاستشارات. وبالإضافة إلى كون الهيدروجين ركيزة أساسية في عملية تحول الطاقة، فإن الدراسة تبين أن استخدام الهيدروجين لديه القدرة على تحقيق 2.5 تريليون دولار أمريكي من الأعمال التجارية، وتوفير أكثر من 30 مليون وظيفة بحلول عام 2050.

وعلى ضوء رؤية “مجلس الهيدروجين”للارتقاء بمستوى استخدامات الهيدروجين إلى المرحلة التالية، فإن الدراسة التي تم نشرها بعنوان “توسيع نطاق استخدام الهيدروجين في مجال الطاقة” تحدد خارطة طريق شاملة ومفصلة بالأرقام والكميات لتوسيع نطاق استخداماته ودوره في عملية تحول الطاقة.

وإذا ما تم استخدام الهيدروجين على نطاق واسع، فيمكن أن يمثل ما يقربمن خُمس إجمالي الطاقة النهائية المستهلكة بحلول عام 2050، الأمر الذي من شأنه أن يقلل من إجمالي انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون السنوية بنحو 6 غيغاتون مقارنة بالمستويات الحالية، ويساهم بنسبة 20% تقريباً من التخفيض المطلوب للحد من الاحتباس الحراري العالمي بمستوى 2 درجة مئوية.

وعلى صعيد الطلب، يرى “مجلس الهيدروجين” إمكانية استخدام الهيدروجين كمصدر للطاقةلنحو 10 إلى 15 مليون مركبة ونصف مليون شاحنة بحلول عام 2030، فضلاً عن العديد من الاستخدامات في قطاعات أخرى، مثل العمليات الصناعية والمواد الأولية، وتدفئة المباني ومدها بالطاقة، وتوليد الطاقة وتخزينها. وبشكل عام، فإن الدراسة تتوقع إمكانية زيادة الطلب السنوي على الهيدروجين إلى عشرة أضعاف بحلول عام 2050، ليصل إلى حوالي80 إكزاجولفي عام 2050، أي ما يعادل 18% من إجمالي الطلب على الطاقة النهائية لتحقيق سيناريو عام 2050 الذي يقتضي بخفض حرارة الأرض درجتين مئويتين. وفي الوقت الذي يتوقع أن يزداد فيه عدد سكان العالم بملياري نسمة بحلول ذلك الوقت، فإن تكنولوجيات استخدام الهيدروجين لديها القدرة على إيجاد فرص لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

لا بد أن يتحول العالم في القرن الحادي والعشرين إلى استخدام واسع النطاق للطاقة منخفضة الكربون.ويُعَدالهيدروجين مورد لا غنى عنه لتحقيق هذا التحول، وذلك لإمكانية استخدامه لتخزين ونقل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وغيرها منأشكال توليد الكهرباء المتجددة كمصدر طاقةلوسائل النقل وغيرهاالكثير من الاستخدامات. وقد حدد ’مجلس الهيدروجين‘ سبعة أدوار رئيسية للهيدروجين، وهو ما دعاناإلىتشجيع الحكومات والمستثمرين علىإدراجه كمصدر رئيسي في خططهم للطاقة. وكلما سارعنافيالتحولإلى الاقتصاد القائم على الهيدروجين، كلما كان ذلك أفضل. ونحن جميعاً ملتزمون بتحقيق ذلك”.

ولإحراز هذا النطاق الواسع لاستخدامللهيدروجين، فإن الأمر سيتطلب استثمارات كبيرة تتراوح بين حوالي 20 إلى 25 مليار دولار أمريكي سنوياً، بما مجموعه 280 مليار دولار أمريكي حتى العام 2030. وضمنالإطار التنظيمي السليم،الذي يشمل التنسيق المستقروطويل الأمدوسياسات الحوافز، فإن التقرير يَعتبِر أن استقطاب هذه الاستثمارات لتوسيع نطاق استخدام تكنولوجيا الهيدروجينهو أمر يمكن تنفيذه. هذا وينفق العالم حالياًما يزيدعن1.7 تريليون دولار أمريكي على الاستثمار في الطاقة سنوياً، بما في ذلك 650 مليار دولار أمريكيعلى النفط والغاز، و300 مليار دولار أمريكيفي مجال مصادر الكهرباء المتجددة، وأكثر من 300 مليار دولار أمريكيعلى صناعة السيارات.

“تؤكد هذه الدراسة على مكانة الهيدروجين كركيزة أساسية لعملية تحول الطاقة، وهي تشجعنا في سعينا الدؤوب إلى توسيع نطاق انتشار استخدامه. سيكون الهيدروجين عاملاً لا يمكن تجنبه لتحول الطاقة في بعض القطاعات والمناطق الجغرافية. وكلما جعلنا ذلك أسرع، سنكون قادرين على التمتع بفوائده التي نحن في أشد الحاجة إليها لخدمة اقتصاداتنا ومجتمعاتنا.وتتمتع تكنولوجيا الهيدروجين بالنضج الكافي، في حين أنالأطراف المعنية في القطاع لديهاالتزام راسخ بالمساهمة في تحقيقهذا التحول. وبقيادة ’مجلس الهيدروجين‘ لهذا التوجه،فإنه علينا العمل سوياًلجعل ذلك ممكناً”.

وجاء إطلاق خارطة الطريق الجديدة خلال “منتدى الابتكار في مجال الاستدامة”، والذي عقد بحضور 18 من كبار أعضاء”مجلس الهيدروجين” برئاسة الرئيسَيْن المشاركَيْن السيدتاكيشيأوتشيامادا والسيد بونوابوتييه، إلى جانب كل منالسيد ألدو بيلوني الرئيس التنفيذي لـ”ذا لينده غروب”، والسيد وونغ تشول يانغ نائب رئيس مجلس إدارة”هيونداي موتور”،والسيدةآن ستيفنز عضو مجلس إدارة “أنغلو أميريكان”.

وكان”مجلس الهيدروجين” خلال المنتدى قد دعا المستثمرين والشركات وصناع السياسات إلى الانضمام إلى مساعيه في تسريع نشر حلول الهيدروجين لتحول الطاقة. كما تمالإعلان أيضاً أن السيد وونغ تشول يانغ من شركة هيونداي موتور سوف يعقبالسيدتاكيشيأوتشياماداكرئيس مشارك للمجلس إلى جانب السيد بونوابوتييه في العام 2018، حيث أن رئاسة المجلس يتم تداولها بصورة تناوبية.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}