آي بي إم وجنرال موتورز تقدّمان منصّة نقل حسّية جديدة لتطوير تجربة القيادة

أعلنت كل من جنرال موتورز وشركة آي بي إم (IBM) عن إبرام اتفاقية شراكة لدمج قوة أون ستار OnStar وآي بي إم واتسون IBM Watson لتأسيس OnStar Go، أول منصة نقل حسيّة في قطاع صناعة السيارات. وابتداءً من العام 2017، من المتوقع أن تزوّد أون ستار إمكانية التواصل والتفاعل لسائقي سيارات جنرال موتورز مع علاماتهم المفضّلة. وستقدم المنصة محتوى مخصص من خلال لوحة القيادة وغيرها من المحطات الرقمية التي يدعمها نظام OnStar Go، لتحقيق الفائدة الفضلى من الوقت الذي يمضيه العملاء داخل السيارة.

ومن خلال دمج قدرات أون ستار الرائدة في مجال الاتصال والبيانات داخل السيارات، مع إمكانيات آي بي إم واتسون، ستتوفر تجربة مميزة تسمح للسائقين والركاب بتحقيق مستويات أفضل من الفعالية والسلامة. ويمكن لهذه التجارب أن تتضمن تجنب الاختناقات المرورية عند القيادة بمعدل منخفض من الوقود، ثم تفعيل مضخمة الوقود ودفع التكاليف من اللوحة، وطلب فنجان قهوة خلال التنقل، أو الحصول على الأخبار والترفيه داخل السيارة بشكل خاص يتناسب مع شخصياتك وموقعك الفعلي.

وحول هذه الخطوة قال فيل أبرام، المدير التنفيذي في استراتيجيات ومنتجات جنرال موتورز المتصلة شبكياً: “في المتوسط، يمضي الناس في الولايات المتحدة أكثر من 64 دقيقة داخل سياراتهم يومياً، وهم يبحثون عن أساليب تمكنهم من تحقيق الفائدة الفضلى من تلك المدة. ومن خلال الاستفادة من قدرات أون ستار في مجال الاتصال ودمجها مع قوة واتسون، فإننا نتطلع إلى توفير حلول أكثر بساطة وسلامة لجعل تجربة التنقل لدى عملائنا أكثر قيمة وإنتاجية”.

وستعزز شراكة جنرال موتوزر وآي بي إم من عروض منصة أون ستار في خدمتك (On Star AtYourService) من خلال إطلاق قدرات جديدة مدعومة من OnStar Go مع آي بي إم واتسون. وستتوفر هذه القدرات في أكثر من مليوني جهاز LTE متصل بشبكات الجيل الرابع وملايين الأجهزة المتطابقة مع تطبيقات سيارات جنرال موتورز في الولايات المتحدة، بحلول نهاية العام 2017.

وبعد موافقة العميل، ستجمع واتسون أفضليات السائق، وتطبّق تقنيات التعلم الآلي وتنقل البيانات لإدراك أنماط قراراتهم وعاداتهم. وستسمح هذه المعلومات لمتخصصي التسويق والترويج في آي بي إم وأون ستار أن يقدّموا تفاعلات مخصصة بحسب الموقع، تؤثر مباشرة على الجمهور المستهدف. ويمكن للشركات العاملة في قطاعات التجزئة، والوقود، والضيافة، والإعلام، والترفيه، والمطاعم، والسفر، والنقل وغيرها، استخدام OnStar Go لبناء تجارب متنقلة خاصة ضمن السيارة تستهدف العدد المتزايد من السائقين المتصلين شبكياً.

وتسمح منصة النقل الحسيّة الجديدة للعلامات التجارية تصميم تجارب خاصة للعملاء مدعومة من قبل واتسون. ومن الأمثلة على خيارات الاستخدام المحتملة:

يستخدم أون ستار معطيات Watson Personality وWatson Conversation لتذكير الأب العامل على سبيل المثال، لشراء الأشياء الخاصة بطفله وشراء الحليب من الصيدلية قبل وصوله إلى آخر مخرج ببضعة أميال، حتى لا يضطر لمغادرة المنزل مرة أخرى بعد وصوله إلى المنزل.
تستخدم المنصة تحاليل Watson Tradoff Analytics لتقديم اقتراحات لتناول الطعام على أيدي مشاهير الطهاة عند السفر إلى مدينة جديدة.
تنبّه خدمة Watson Retrive and Rank، المستخدمة من OnStar Go، السائق عند يصبح طلبه جاهزاً ليأخذه من المتجر القريب، وتعلمه بأن أحد موظفي المتجر سيأتي بحاجياته إلى السيارة.

ومن جانبه قال بول باباز، المدير العالمي في IBM iX: “آي بي إم وجنرال موتورز تغيران مفهوم العادات اليومية القيّمة بالكامل. إن دمج آي بي إم واتسوم مع أون ستار الرائد في القطاع سيمكّن السيارات ذات المهارات والخدمات الذكّية لدعم السائق والركاب. ببساطة، OnStar Go وآي بي إم واتسون تحوّلان الوقت الذي يضيع داخل السيارة إلى وقت جيد”.

وتعتبر كل من ExxonMobil، وGlympse، وiHeartRadio، وMasterCard، وParkopedia، من أوائل العلامات التي تنضم إلى هذه المنصة.

ستستخدم ExxonMobil هذه المنصة لمساعدة السائق على تحديد مواقع محطات وقود Exxon وMobile بسرعة، واقتراح أفضل أسعار الوقود والزيوت لسياراتهم، واستكمال إجراءات دفع تكاليف الوقود من داخل السيارة. ويمكن للعملاء أيضاً دفع تكاليف غسل السيارة أو الحصول على تنبيهات عند وصول خزان الوقود إلى معدل منخفض، حتى عندما يكون السائق خارج سيارته.
بوصفه شريك تكنولوجي في المنصة، يزود Glympse العملاء والأعمال بإمكانية إدارة مشاركة المواقع بشكل واقعي ومخصص مع أي شخص أو أي جهاز آخر.
سيستخدم iHeartRadio معطيات واتسون من OnStar Go لتوفير تجارب مخصصة تستفيد من الشخصيات على الهواء مباشرة ومن المحتوى المحلي في محطات الراديو في أرجاء الولايات المتحدة. وستتم دعوة السائقين لمشاركة المعلومات حول أجندتهم، والتواصل الاجتماعي، والمواقع، وأفضليات الموسيقى، وغيرها الكثير، لإيجاد تجارب ترفيهية دقيقة وديناميكية تتوفر حصرياً من خلال الراديو.
ستمكّن MasterCard السائقين والركاب من إجراء عمليات الدفع بشكل بسيط وآمن لشراء البضائع والخدمات براحة تامة من داخل سياراتهم. ومن خلال دمج تكنولوجيا ماستر كارد (MDES) وخدمة Masterpass للدفع الرقمي ضمن OnStar Go، ستتمكن ماستر كارد من دعم العملاء لإجراء التحويلات باستخدام بطاقات الائتمان المخزّنة في محافظ Masterpass الخاصة بهم.
ستوفر Parkopedia معلومات مفصّلة حول أماكن ركن السيارات – من ضمنها ساعات العمل والأسعار المحدّثة، إضافة إلى المقدرات على الحجز ودفع التكاليف. ويمكن للسائق البحث، وحجز، ودفع تكاليف مكان ركن السيارة بكبسة زر واحدة.

صممت منصة النقل الحسية من قبل IBM iX بالتعاون مع OnStar، باستخدام خبرات iX في تجربة وتصميم الاتصالات المتنقلة. وتعمل iX أيضاً مع جنرال موتورز لتصميم واجهات On Star الحسية والتي تعمل باللمس. وستوفر شركة The Weather Company وآي بي إم بيانات غنيّة عن الطقس والمواقع لدعم الاستهداف المخصص والتنبيه الفوري حول ظروف القيادة والطرقات.

وبدأت جنرال موتورز ثورة السيارات المتصلة شبكياً قبل 20 عاماً مع إطلاق خدمات OnStar، ويفوق عدد سياراتها المتصلة شبكياً الموجودة على الطرقات، أي مصنّع سيارات آخر. وبحلول نهاية 2016، تتوقع جنرال موتورز انتشار حوالي 12 مليون سيارة متصلة بنظام OnStar على الطرقات حول العالم.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}