تجربة قيادتنا لسيارة فيات تيبو 2016

قام فريق عرب شفت بتجربة قيادة سيارة فيات تيبو وهي سيارة سيدان متوسطة الحجم اقتصادية وعملية ، كُشف النقاب عنها للمرة الأولى في معرض اسطنبول للسيارات عام 2015 لتشكل عودة الصانع الإيطالي إلى هذه الفئة من المركبات العائلية حيث أطلقت فيات لاحقاً نسخة (هاتشباك) ونسخة (ستيشن) أيضاً في معرض جنيف للسيارات 2016، فيما حصلت فيات تيبو على جائزة أفضل سيارة في أوروبا لعام 2016  وتتميز بأنها توفر أكبر سعة تحميلية في فئتها بالإضافة إلى تصميمها الإيطالي ومواصفاتها العملية، وبيع منها حتى الآن أكثر من 37 ألف سيارة في منطقة الشرق الأوسط وحدها.

تم تصميم السيارة في مركز فيات لتصميم السيارات في إيطاليا ، حيث شارك ما يزيد على 2000 موظف في فريق العمل خلال ثلاث سنوات ليضعوا التصميم النهائي ، وجاءت النتيجة سيارة جميلة الشكل وعملية بطول 4.45 م و عرض 1.79 م وارتفاع 1.49 م مع تصميم إيطالي أنيق يمنح السيارة هوية مستقة وشخصية خاصة.

من الأمام نشاهد الشبك الأمامي سداسي الشكل وعلى جانبيه الأضواء ذات المظهر الشرس، بينما يحمل الجزء السفلي من الواجهة الأمامية مصابيح الضباب وفتحة تهوية على طول الصادم الأمامي ، ومن الجانب يبرز الخط الجانبي الذي يصل بين الأضواء الأمامية و الخلفية ، كما يظهر التصميم الديناميكي الهوائي الذي يضفي لمسة رياضية على شكل السيارة بالإضافة إلى أقواس العجلات التي توحي بالقوة والصلابة.

ومن الخلف تظهر مواصافات التصميم الإيطالي بامتياز مع الصندوق الخلفي القصير والواجهة الخلفية المصممة بانسيابية عالية والتي تضم الأضواء الخلفية ذات التصميم المميز ، كما يبرز الجناح الخلفي المدمج بحافة الصندوق الخلفي مع صادم خلفي قوي يشتمل على العاكسات الخلفية.

أما داخلية فيات تيبو 2016 فجاءت رحبة وواسعة ومريحة لتتسع لخمسة أشخاص مع مساحة جيدة للرأس والأقدام وحتى في المقاعد الخلفية وسعة تحميل كبيرة تصل إلى 520 لتر ، كما توفر المقصورة عدداً من المواصفات القياسية (ستاندرد) بالإضافة إلى نظام (يوكونيكت) مع شاشة لمس قياس 5 إنش وميزة بلوتوث ومنافذ USB ، فيما وضعت أزرار التحكم على المقود وزوذدت السيارة بماكيرا الرجوع إلى الخلف.

وتوفر فيات تيبو لائحة طويلة من مواصفات الحفاظ على السلامة ومنها:

6 وسائد هوائية
نظام المساعدة على الكبح في حالات الطوارئ
نظام التحكم بثبات المركبة
نمظام التحكم بتماسك العجلات على الطريق
نظام المساعدة على صعود المرتفعات
نظام الحماية من الانقلاب

محركات فيات تيبو 2016

المحرك الأول رباعي الاسطوانات سعة 1.4 لتر يولد قوة 95 حصان و127 نيوتن.م من عزم الدوران ويتصل به جير يدوي من 6 سرعات، وتبلغ سرعة السيارة القصوى بهذا المحرك 185 كم/س وتتسارع من صفر إلى 100 كم/س في 11.5 ثانية.

المحرك الثاني رباعي الاسطوانات أيضاً ولكن بسعة 1.6 لتر ويولد قوة 110 حصان و 152 نيوتن.م من عزم الدوران ، ويتصل المحرك بصندوق تروس (جير) أوتوماتيكي من ست سرعات لينطلق بالسيارة من صفر إلى 100 كم/س في 11.2 ثانية وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 192 كم/س.

كما يتوفر محرك ديزل في الأسواق العالمية سعة 1.3 لتر .

 

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}