قيم حالة محرك سيارتك من لون دخان العادم

دخان العادم الذي يخرج من العادم تكون من غير لون ، ولكن عادة ما يخرج الدخان بـ 3 ألوان مختلفة لكل منهم أسباب تختلف عن الأخرى، وتتكون هذه الألوان من الأبيض، والأسود، والرمادى المائل للزرقة، وبمجرد التعرف على لون العادم يمكن معرفة مشاكل المحرك وتحديد ما يمكن ضبطه وإصلاحه.

عادم سيارة

دخان العادم

عند خروج الدخان من عادم السيارة لا يعني هذا بالضرورة وجود أعطال بـ محرك السيارة أو حتى نظام العادم، وفي المقابل فقد أوضحت دراسة صدرت مؤخراً عن هيئة فنية مختصة بمراقبة الجودة في ألمانيا، أن العيوب وأوجه القصور المختلفة قد تكون سبباً لانبعاث غازات عادم ملونة، فيما ينبغي أن تكون الغازات الصادرة عن العادم شفافة في الوضع الطبيعي.

ماهوه العادم

 العادم أو هو جهاز أو نظام يوجد عادةً في السيارات، ويستخدم نظام أنابيب من أجل طرد الغازات الناتجة عن احتراق الوقود داخل محرك الاحتراق الداخلي.

يقوم نظام العادم بنقل الغازات الناتجة عن الاحتراق إلى خارج المركبة عبر أنبوب العادم المثبت في نهاية السيارة عادة ، والذي يسمى بالاسم الشائع الشكمان في بعض البلاد العربية.

 

دخان السيارة

شاهدوا أيضاً : مهرجان السيارات الكلاسيكية مع جاكوار لاند روفر

لندخل بالتفاصيل اكثر عن الوان التي تخرج من عادم السيارة وكما شرحنا في مقدمة الخبر بأن دخان الذي يخرج من عادم السيارة هم الابيض والاسود و والرمادى المائل للزرقة ..

الدخان الابيض

الدخان أبيض يخرج من العاد بسبب بخار الماء الذي يتكون في غازات العادم المنبعثة من المحركات الباردة بصفة خاصة، وإذا صدر عن المحركات الساخنة دخان أبيض، فقد يُشير ذلك إلى احتراق سائل التبريد في غرفة الاحتراق ، وقد يعود هذا إلى وجود عطل بعناصر إغلاق رؤوس الأسطوانات أو حتى إلى وجود تشقق في جسم المحرك.

دخان عادم السيارة

الدخان الاسود

أما الدخان الأسود فيشير إلى وجود وقود غير محترق  في غازات العادم، وقد يرجع ذلك لعدة أسباب، بدءاً من ارتفاع نسبة الوقود في غازات العادم أثناء إدارة المحرك على البارد، وهو غير ضار ، كما قد يظهر الدخان الأسود بسبب جزيئات الكربون التي تتراكم في مجموعة العادم أثناء السير بسرعات بطيئة أو عند التشغيل على الوضع المحايد، وإذا تم مواصلة السير بعدد لفات مرتفع للمحرك، فتنطلق هذه الجزئيات للخارج مكونة سحابة سوداء. وغالباً ما يصدر الدخان الأسود عن محركات الديزل،  أما إذا صدر دخان أسود كثيف عن محركات البنزين، فقد يُشير ذلك إلى عدم إمداد المحرك بما يكفي من الأكسجين من أجل إتمام عملية الاحتراق النظيف؛ أو إلى اتساخ فلتر الهواء والحاجة إلى تغييره.

دخان

الدخان الازرق

اما الدخان الأزرق يشير إلى وجود زيت محرك محترق في غازات العادم، وقد يرجع ذلك لعدة أسباب،منها وجود تسريب في دائرة الزيت في الصمامات أو حلقات المكابس (البساتن)، وقد يعود ذلك إلى اهتراء جدران الاسطوانات في المحرك .

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}