جاكوار تستعرض 6 سيارات جديدة خلال مشاركتها في معرض دبي الدولي للسيارات

أعلنت شركة “جاكوار” البريطانية المصنعة للسيارات الفاخرة اليوم أنها ستعرض 6 سيارات جديدة لأول مرة خلال مشاركتها في”معرض دبي الدولي للسيارات 2017″ المقام في الفترة 14 – 18 نوفمبر في “مركز دبي التجاري العالمي”. وتعدّ هذه التشكيلة الأكبر للشركة في المعرض حتى الآن، وهي تتضمن سيارة من طراز جديد غير مسبوق يعتبر من أكثر الطرازات ترقباًفي المنطقة.

XF سبورت بريك

سيتم عرضسيارة “جاكوار XF سبورت بريك”لأول مرة في المنطقة خلال”معرض دبي الدولي للسيارات”، وهيتحظى بديناميكية ومظهر السيارات الرياضية مع صندوق خلفي بسعة 1700 ليتر.

وبفضل نظام الجرّ رباعي الدفع ونظام التحكم بالقيادة على جميع الطرقات، تحافظ “جاكوار XF سبورت بريك” على سلامة السائق والركاب مهما كانت الظروف الجوية. في حين يعتمدنظام تأيّن هواء المقصورة تقنيات متقدمة لتوفير هواء نقي وعالي الجودةداخل السيارة، وهو ما تم إثبات فوائده للشعر والأمراض الجلدية.

كما يتيح نظام التحكم التلقائي “جيستشر كونترول”للسائقالتحكم بستائر الشمس البانورامية بمجرد الإيماءباليد أثناء القيادة، أو فتح غطاء الصندوق الخلفيعبر تمرير قدمه أسفل السيارة عندما تكون يداه مشغولتين؛ بحمل أكياس التسوق مثلاً.

وتمنح المقصورة الفسيحة للسيارة إضاءة أفضلوإحساساً بالإنتعاش بفضل سقفها البانورامي الواسع،والذي يعدّ الأكبر حجماًضمن فئتها مما يسمح لأشعة الشمس بأن تغمر المقصورة. وتناسب هذه السيارة من يعيشون نمط حياة حافل بالأنشطة العملية، حيث تتمتع بقدرة قطر تبلغ 2 طن مما يمكّنها من قطر عربة نقل الخيول، أو دراجة مائية، أو مقطورة، أو حتى قارب.

PROJECT 8

في حين تناسب سيارة “جاكوار XF سبورت بريك” العائلة، من المرجح أن تستهوي سيارة XE SV Project 8 عشاق اقتناءالسيارات محدودة الإصداروذات الأداء الفائق. ولضمان حصرية هذا الطراز، سيقوم قسم عمليات السيارات الخاصة في “جاكوار”بصنع 300 نسخة فقطمن هذه السيارة المنتمية لفئة السيدان بشكل يدوي. وبوصفها أقوىسيارات”جاكوار”غير المخصصة للسباق على الإطلاق، تنطوي PROJECT 8على أحدث نسخة من محركات البترول ثمانيةالأسطوانات بسعة 5,0 ليتر مع آلية شحن فائقة (سوبر تشارجد)، مما يمنحها قوة 600 حصان. ويمكّن هذا المحرك المدهش، إلى جانب نظام الجر رباعي الدفع ومعايير الديناميكية الهوائية المعتمدة في السيارات الرياضية،هذه السيارة الأسطورية من الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 322 كم في الساعة مع تسارع يصل إلى 100 كم في الساعة خلال 3,7 ثانية.

XJR 575

تأتي سيارة XJR 575في المركز الثاني بعد Project 8 من ناحية الأداء، فبفضل محركها البالغ قوته 575 حصاناً تتمتع هذه السيارة بقدرة تفوق سابقاتها من طراز XJ.

وتتمتع هذه السيارةالمنتمية لفئة السيدان بقدرة تسارعمن0 – 100 كيلومترفيالساعةخلال 4,4 ثانية فقط ومن 0 – 300 كيلومترفيالساعةخلال 44 ثانية، وذلكبفضلمحركها “سوبر تشارجد”ثماني الأسطواناتبسعة 5,0 ليتر. ويوفر هذا المحرك، إلى جانب قوتها الحصانية المثيرة للإعجاب،عزم دوران يبلغ 700نيوتن متر. ويتيح نظام الترس التفاضلي الإلكتروني النشط التحكم بهذه القوة بالكامل مع تعظيم قوة الجرّ أيضاً. وتنطوي السيارةكذلك على مزايا الأمانالذكية، والتي تتضمن مساعد الحفاظ على المسار ونظام مراقبة حالة السائق.

ويعتمد تصميم سيارة XJR 575 على تقاليد “جاكوار” العريقة المتمثلة بإنتاج سياراتالسيدانذات المظهر اللافتوالمقصورات الداخلية الفخمة والمريحة،إلىجانبالأداءالعاليواللمساتالمميزة في التصميم.

جاكوارF-TYPEبمحرّك سعة 2,0 ليتر

حقق طراز”جاكوار F-TYPE” نجاحاً مذهلاً منذ إطلاقه بمحرك 6 أسطواناتبسعة 3,0 لتر، إلّا أن جناح”جاكوار” في “معرض دبي الدولي للسيارات” سيستعرضأحدث جيل منهذا الطرازوالذي يتمتعبمحرك البترول “إنجينيوم” توربو تشارجد رباعي الأسطوانات بسعة 2,0 لتر، وقوة 300 حصان، وعزم دوران يبلغ 400 نيوتن متر. وهذه الخصائص تجعله المحرك الأقوىحتى بين المحركات رباعيةالأسطوانات من”جاكوار” ووحدة طاقةقادرة على الوصول بالسيارة إلى تسارع 0 -100 كيلومتر في غضون 5,7 ثانية فقط، فضلاً عن سرعة قصوى تبلغ 250 كيلومتراً في الساعة. وعلى الرغم من قوته الهائلة، يستهلكالمحرك الجديد وقوداًأقل بنسبة 16%من معدل الاستهلاك في المحرك سداسي الأسطوانات، مع معدل انبعاث كربوني لا يتعدى 163 جراماً لكل كيلومتر.

كما تم خفض وزن المحركبمقدار 52 كيلوغراماً، فيما يتيح تعديل تصميمالهيكل خفة ورشاقةأكبر. ويبلغ عزم الدورانالأقصى للمحرك400 نيوتن متر، بالإضافة إلى ناقل حركةسريعمن نوع “Quickshift”بثماني سرعات، مما يعزز من استجابة محرك F-TYPEالجديد بسعة2.0ليتر لدواسة الوقود وبالتالي تحقيق أداء مذهل في كامل نطاق الدوران.

وبطبيعة الحال، تم تعديلنظامي سحب الهواء والعادم للمحرك بدقة من أجل إحداث صوت خاص يميز سياراتF-TYPE، فيما يستفيد السائق أيضاً من حزمة دعم مطوّرة تشمل نظام الكبح الاضطراري التلقائي، ونظام تحديد السرعة التكيّفي، ومساعد الحفاظ على المسار.

جاكوار I-TYPE

وتشتمل طرازات “جاكوار” الأخرى والفريدة للغاية التي يمكن رؤيتها في شوارع منتقاة حول العالم على الجيل الثاني من سيارات السباق I-TYPE. وعلى أي حال، تشكل هذه الشوارع حلبات السباق المختلفة التي تتنافس عبرها سيارة “فورمولا E” الكهربائية بالكامل لفريق سباق “باناسونيك جاكوار”. وهي مصممة لتقديم أقصى قدر من التوازن بين القدرة والكفاءة، وتحقق تسارعاً 0 – 100 كيلومتر في الساعة في 2.9 ثانية وتتمتع بالقدرة على إعادة توليد 150 كيلوواط من الطاقة تحت الكبح لتوسيع نطاقها.

ويسمح بتجربة السرعة القصوى للسيارة في سباقات عطل نهاية الأسبوع خلال الفتراتالمخصصة للتمارين والجولات التأهيلية. وستعمل جميع السيارات على أي حال خلال السباقاتفي وضع توفير الطاقة المخصص للسباقات، مع توفير خيار “الضغط للتجاوز”الذي يسمح باستخدام أعلى مستوى من الطاقة مؤقتاً لمدة 5 ثوانٍ فقط.

ولا يجوز لكمية الطاقة التي توفرها بطاريات “نظام تخزين الطاقة القابل لإعادة الشحن” (RESS) لـ “وحدة توليد الطاقة للمحرك” (MGU) أن تتعدى 28 كيلوواط في الساعة، حيث تتم مراقبتها بشكل صارم من قبل “الاتحاد الدولي للسيارات”. وسرعان ما نجحت سيارة”فورمولا E”بترسيخ حضورها في حلبات السباق بسرعة ملحوظةكإضافة مثيرة للاهتمام فيعالم السباقات. وإذا كنت ترغب بمعرفة سببالضجة التي أحدثتها،ستحظى بفرصة فعلية لاختبار ما تعنيه قيادة سيارة سباقI-TYPEعبر خوض تجربة قيادة افتراضية في “معرض دبي الدولي للسيارات”.

ولتعزيز أجواء الإثارة والتشويق في المعرض، تعتزم”جاكوار” رفع الستار عن سيارة سادسة جديدة كلياًضمن جناحها في المعرض، والتي يتم عرضها للمرة الأولى في الشرق الأوسط ولكن لم يتم الكشف عن هويتها بعد؛ بالإضافة إلى سيارة “جاكوار F-PACE” التي حصدت لقب “أفضل سيارة لعام2017”. ولا شك أنتشكيلة سيارات “جاكوار” المؤكد عرضها حتى الآن في جناح الشركةضمن”معرض دبي الدولي للسيارات”كفيلة لوحدها بجعله حدثاً “لا يمكن تفويته”،ولكن حضور السيارة السادسةوغير المسبوقة من شأنه أيضاً أن يحبس الأنفاس ويوفر للزوار تجربة لا تنسى.