أستون مارتن تكشف النقاب عن دي بي إكس سيارة دفع رباعي استثنائية بروح رياضية

أستون مارتن بدأت اليوم فصلاً جديداً وجريئاً في تاريخها العريق الذي يمتد على مدار 106 أعوام، حيث كشفت النقاب عن أول سيارة دفع رباعي رياضية متعددة الاستخدامات من إنتاجها. ويأتي إطلاق هذه السيارة التي تحمل اسم ’دي بي إكس‘ ليفتح آفاقاً واسعة أمام العلامة البريطانية المتخصصة بالسيارات الفاخرة.

 شاهدوا أيضاً >>>>

تجربة استون ماترن DBS – Aston Martin DBS

ويأتي التصميم الجديد تتويجاً لسنوات طويلة من البحث والتطوير، حيث بدأت مرحلة التصميم الرقمي منذ عام 2015، في حين انطلقت التجارب الفعلية في ويلز في العام الماضي. وتفتتح ’دي بي إكس‘ مرحلة جديدة في مساعي أستون مارتن لتوفير أداء استثنائي مع تصميم فريد من حيث الطابع وسهولة الاستخدام، في فئة لم تقدم العلامة الفاخرة أي سيارة فيها من قبل. وترسي ’دي بي إكس‘ معايير جديدة وجريئة في فئتها بفضل ما تقدمه من تنوع وغنى متوقع من سيارة رياضية فاخرة تتمتع بتقنيات الدفع الرباعي والأداء الديناميكي المتميز معاً.

 كلمة رئيس أستون مارتن لاجوندا والمدير التنفيذي للمجموعة

قال د. آندي بالمر “لا تسعفني الكلمات للتعبير عن مدى أهمية ’دي بي إكس‘ بالنسبة لعلامة أستون مارتن، ومدى سعادتنا وحماستنا بإطلاقها. ومن خلال مسيرة تطوير هذه السيارة الرياضية الجميلة، انتقلت الشركة إلى آفاق جديدة واتجاهات ملهمة لم تسبر أغوارها من قبل. وتمثل ’دي بي إكس‘ خطوة هامة في المرحلة الثالثة والأخيرة من خطتنا الطموحة “القرن الثاني”، لتعكس التوسّع الموعود في محفظتنا، وتفتتح عمليات الإنتاج في ثاني منشآت التصنيع التابعة لأستون مارتن.

ويستند تحقيق هذا الإنجاز على خبرتنا الأصيلة، وما حصلنا عليه من ملاحظات وأفكار من جهات استشارية خارجية من بينها المجلس الاستشاري النسائي. تجسد ’دي بي إكس‘ إنجازاً حقيقياً للعلامة التجارية البريطانية الفاخرة، وكلي ثقة بأنها سترتقي لتلبية توقعات كل من يختبرها في حياتهم اليومية”.

وسيتم تصنيع السيارة في منشأة أستون مارتن الجديدة في سان أثان في ويلز، كما تم تصميمها وفقاً لمنصة جديدة كلياً مخصصة لسيارات الدفع الرباعي، وهو شيء لم يعهده القطاع إلا نادراً. وكانت مرحلة تطوير وتصميم هذه السيارة فرصة استثنائية لجميع إدارات أستون مارتن، حيث أطلقت العنان لإبداعاتهم وقدراتهم لابتكار تصميم هندسي بريطاني استثنائي يتجسد في منتج رائع حقاً.

وتأتي السيارة مع محرك بثماني أسطوانات وشاحنين توربو سعة 4 ليتر، وهو نفس المحرك المستخدم في سيارة ’دي بي 11‘ و’فانتاج‘. وتقدم ’دي بي إكس‘ قوة 550 حصاناً، وعزم دوران 700 نيوتن متر، وقد تم ضبطه بعناية ودقة لتلبية الاحتياجات المحددة لهذا النموذج. ومع طابع صوتي متميز، يكفل نظام العادم النشط في أستون مارتن إنتاج صوت يليق بسيارة دفع رباعي رياضية فاخرة مفعمة بالتميز والتشويق.

ولا يقتصر الأداء الفريد للمحرك على صوته طبعاً، بل يتخطى ذلك إلى تقنيات متقدمة مثل خاصية إلغاء تفعيل الاسطوانات لتعزيز توفير استهلاك الوقود، مع الحفاظ على تسارع السيارة من 0 إلى 62 ميل في الساعة في غضون 4.5 ثانية، وصولاً إلى السرعة القصوى 181 ميل في الساعة.

 

وتأتي السيارة مع علبة سرعة بتسع سرعات تعمل على تحويل هذه القوة وعزم الدوران إلى العجلات الأربع، كما يتميز نظام السيارة للدفع الرباعي بالتروس التفاضلية النشطة التي تضم ترساً مركزياً وآخر خلفي كهربائي محدود الانزلاق. ويتيح ذلك نقل عزم الدوران بكفاءة إلى الجهتين الأمامية والخلفية من السيارة، وعبر محورها الخلفي. وبمجرد تكاملها مع نظام التوجيه المصمم خصيصاً، والذي تم ضبطه لتوفير تجربة رياضية، ستمنح ’دي بي إكس‘ سائقها إحساساً غامراً بالتحكم، مهما كانت الظروف.

دي بي إكس

وتتألق ’دي بي إكس‘ بمقصورة داخلية فاخرة بلمسات إتقان يدوية، وتصميم خاص لتوفير مساحة وراحة متساوية لركاب المقاعد الأمامية أو الخلفية. وتمتزج روعة المساحتين العلوية والسفلية الرائدة في فئتها مع سقف بانوارامي كامل، وزجاج الأبواب دون إطار، مما يمنح مقصورة السيارة أبعاداً أكثر اتساعاً وخفة.

ويوفر استخدام المقاعد الرياضية في الأمام دعماً استثنائياً للسائق، وراحة في القيادة لمسافات طويلة، فضلاً عن المساحة الأمثل للركبتين والأرجل بالنسبة لركاب المقاعد الخلفية.

ولا يقل إتقان التصميم الخارجي لسيارة ’دي بي إكس‘ روعة عن التصاميم الداخلية، مما يجلب أناقة سيارات أستون مارتن الرياضية إلى عالم سيارات الدفع الرباعي متعددة الاستخدامات. وانطلاقاً من شبك المقدمة المميّز للعلامة التجارية، مروراً بالجوانب المنحوتة وخط التصميم الانسيابي، وصولاً إلى الباب الخلفي المستوحى من سيارات ’فانتاج‘، تبدو ملامح أستون مارتن واضحة من النظرة الأولى وحتى أدق التفاصيل.

وتضفي التفاصيل الجميلة مثل الأقفال الخفية للزجاج الجانبي والأبواب دون إطار، واللمسات النهائية من الزجاج للأعمدة الجانبية التي تفصل بين أبواب السيارة، انسيابية وأناقة وثقة على إطلالة السيارة. وتسهم العتبات المميزة في تضييق المسافة الضرورية للدخول إلى المقصورة الفاخرة، مما يقلص احتمالات تضرر الفستان أو البدلة الجميلة عند الوصول إلى حفل العشاء.

وأولت عملية التصميم اهتماماً واضحاً بخواص الديناميكية الهوائية، وشمل ذلك تجربة جديدة لفريق اختبار ديناميكية السوائل الحسابية، الذي أجرى اختباراته على سيارة ’دي بي إكس‘ أثناء سحبها لمقطورة تحمل ’دي بي 6‘. وزودت أستون مارتن مقدمة السيارة بمصابيح بتقنية الإنارة النهارية،

وقال أندي بالمر: “بالنسبة للكثيرين، ستمثل ’دي بي إكس‘ أول تجربة مع سيارات ’أستون مارتن‘. وبناء عليه، ينبغي أن تتوافق هذه السيارة مع قيمنا المعهودة في السيارات الرياضية، مع نمط الحياة المتوقع من السيارات الرياضية الفاخرة ذات الدفع الرباعي. نحن فخورون بإنتاج هذه السيارة الجميلة وبنائها يدوياً، وتزويدها بأحدث التقنيات المتطورة”.

سعر السيارة في منطقة الشرق الأوسط 848,000 درهم إماراتي. تتوفر ’دي بي إكس‘ للبيع الآن، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التسليم الأولى للعملاء في الربع الثاني من عام 2020.