دبي تمنع استخدام الواح التوازن على الطرق العامة

أوصى مجلس المرور الاتحادي بحظر السير بألواح التوازن المتحركة، المعروفة باسم «السيجواي» أو «أير ويل» في الطرق العامة، سواء السريعة أو الداخلية، ومصادرة أو حجز تلك التي يتم ضبطها أثناء استخدامها في تلك الطرق.

وقال رئيس المجلس مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات، اللواء محمد سيف الزفين، لـ«الإمارات اليوم»، إن هذه الألواح تمثل خطورة كبيرة على سلامة مستخدميها، خصوصاً من الأطفال، لتكرار حالات السقوط بها، واحتمالات تعرضهم لإصابات بليغة لو وقعوا على منطقة الظهر أو الرأس.

وأضاف أن المجلس انتهى إلى عدد من التوصيات خلال اجتماعه الأخير، الخميس الماضي، متعلقة بالتجاوز الخاطئ على الطريق، وإدراج مادة في القانون تفرض الوقوف على مسافة معينة من الحافلات المدرسية حين ترفع إشارة «قف».

وتفصيلاً، أفاد الزفين بأن المجلس ناقش أخيراً، المخاطر الناتجة عن استخدام ألواح التوازن المتحركة، واتفق الأعضاء على أنها تمثل تهديداً لسلامة مستخدمها، خصوصاً على الطرق العامة، وكذلك لأمن غيره من سائقي السيارات.

وتابع أن هذه اللعبة ربما تكون مناسبة للاستخدام في الحدائق أو مسارات الدراجات، لكن لا يمكن احتواء أضرار استخدامها في الطرق العامة، وهذا ما تم رصده فعلياً من قبل الدوريات المرورية في إمارات مختلفة، إذ بدأ أطفال وشباب يسيرون بها بين السيارات وعلى الأرصفة، من دون تقدير لخطورة ذلك.

ولفت إلى أن المجلس أوصى خلال اجتماعه بحظر استخدامها نهائياً في الطرق، سواء كانت سريعة أو حتى داخلية بين المنازل، طالما كانت مخصصة لسير المركبات، وفي حالة ضبطها يتم حجزها مباشرة.

وأفاد بأن المجلس قرر التخطيط لحملة توعية اتحادية بمخاطر استخدام تلك الألواح، خصوصاً في ظل اندفاع كثير من الآباء إلى شرائها تحت ضغط أبنائهم، الذين لا يفكرون في العواقب، وينظرون عادة إلى أقرانهم، ويعتقدون أن ذويهم يبخلون عليهم في حالة رفض شرائها.

وقال الزفين، إن مجلس المرور الاتحادي ناقش كذلك في اجتماعه بعض مواد قانون السير، وأوصى ببعض التعديلات، مثل توضيح مخالفة التجاوز الخاطئ، والتفريق بين ارتكابها على شارع متعدد المسارات، وعلى طريق مكون من اتجاهين متقابلين فقط.

وأضاف أن المجلس أوصى بتوحيد أوقات حظر سير الشاحنات في الإمارات كافة، لتفادي عدم وقوفها على كتف الطريق، وتسببها في خطورة على المركبات الأخرى، لافتاً إلى أن الإدارات المختصة في إمارات مختلفة تعمل حالياً على إنشاء استراحات للشاحنات لتوفير الخدمات لها، وكذلك تقليل المخاطر الناتجة عن وقوفها في أماكن غير مخصصة لذلك.

وتابع «من التوصيات أيضا، إضافة مخالفة على أي سائق لا يلتزم بالوقوف على بُعد مسافة خمسة أمتار من الحافلات المدرسية في كلا اتجاهي الطريق، عند رفعها إشارة (قف) الحمراء»، لافتاً إلى أن هذه المخالفة ستردع السائقين الذين لا يبالون بنزول الطلبة وعبورهم الطريق، ويمثلون خطورة كبيرة عليهم.

وأشار إلى أن المجلس أوصى كذلك بتعديل في المادة التي كانت تنص على حظر نقل الركاب في مركبة غير مجهزة لذلك، مثل شاحنات الـ«بيك آب»، إلا بعد الحصول على تصريح بذلك، لافتاً إلى أن التعديل ينص على الحظر من دون أي استثناءات.

ولفت إلى أن المجلس اقترح كذلك إضافة مادة مهمة للقانون تخالف كل من ينقل مواد خطرة مثل تلك القابلة للاشتعال كالديزل والبترول، وحتى المواد الكحولية ذاتها، لأنها تمثل تهديداً على سلامة ناقلها وغيره من مستخدمي الطريق.

وأوصى مجلس المرور الاتحادي في اجتماعه الأخير أيضاً، بحذف تلك المواد المتعلقة بأطوال المركبات وأوزانها من قانون السير، لعدم اختصاص رجال المرور بذلك.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}