تيسلا موديل S تتحدى طائرة بوينج 737

شكّل مدرج مطار أفالون جنوب غرب مدينة ملبورن في أستراليا والذي يبلغ طوله 3 كيلومترات موقع اختبار فريد للإبداع والمهارة والقوّة.

فقد وضعت هذه المبارزة مثالين عن الإنجازات الهندسيّة في مواجهة أحدهما الآخر.

طائرة بوينغ 737-800  تابعة لشركة كوانتاس وسيارة تيسلا كهربائية طراز S.

تولّد البوينغ 737 بمحرّكيها النفّاثين اللذين صنعتهما شركة سي إف إم الدوليّة دفعاً يتجاوز الـ50 ألف باوند وتحلّق بسرعة 850 كلم في الساعة. ويمكنها أن تناهز سرعة الصوت عند طيرانها عالياً في الأجواء.

أما سيارة تيسلا طراز S المؤلّفة من 5 مقاعد فيمكنها الانطلاق من سرعة صفر إلى 100 كلم في الساعة خلال 3 ثوان. لا يمكنها الطيران، لكنها على الأرض أسرع سيارة بأربعة أبواب على الإطلاق.

انطلقت سيارة تيسلا منذ البداية بسرعة خيالية بفضل محركيها الكهربائيين فيما هدر محرّكا البوينغ 737 استعداداً للطيران. فتواجه القبطان بطائرته مع السائق داخل سيارته.

لم يكن سهلاً إدراك سيارة التيسلا. فرغم أنّ  البوينغ 737 التي اندفعت على المدرج بأقصى سرعتها قلّصت الفارق الذي برز منذ بدء المواجهة، بقيت مباشرةً خلف سيارة التيسلا عندما بلغت سرعة إقلاعها التي تعادل 140 عقدة أو ما يقارب الـ250 كلم في الساعة.

لكنّ الطائرة تفوّقت على التيسلا عندما قامت بالعمل الذي صمّمت للقيام به، ألا وهو الطيران. فقد شوهدت السيارة الرياضية في ظلّ الطائرة عندما توقفت عند آخر المدرج، فكانت بذلك الرابحة حتماً على الأرض.

فما كان جدوى هذا السباق إن استثنينا معرفة من سيكون الفائز بينهما؟

تتعاون كوانتاس، شركة الطيران الأسترالية الوطنية، وتيسلا، أهمّ صانع سيارات كهربائية فاخرة في العالم الذي يتخذ من كاليفورنيا مقراً له، لنقل الابتكار إلى عملائهما.

فخلال الأشهر المقبلة، ستضع كوانتاس وتيسلا بمتناول العملاء الخدمات والفوائد التالية:

فعاليات حصرية لأعضاء برنامج ولاء المسافرين الدائمين مع كوانناس بحيث يتمكّنون من اختبار سيارات تيسلا الجديدة وتكنولوجياتها.
انتساب مالكي سيارات تيسلا طراز S إلى نادي كوانتاس
مقابس تيسلا الكهربائية عالية الطاقة في منشآت كوانتاس في سيدني، وملبورن، وبريسباين، وأدلدايل، تتيح لمالكي طرازات S شحن سياراتهم أثناء سفرهم.

كذلك، ستصبح كوانتاس شركة الطيران التي تختارها تيسلا في أستراليا وتحدّ من الانبعاثات الناتجة عن الرحلات المحلية التي يقوم بها موظّفو الشركة كجزء من برنامج كوكب المستقبل من كوانتاس.

وستُعقد اجتماعات دوريّة بين أقطاب الشركتين لتقصّي فرص النقل المستدام المستقبليّة.

وصف آلن مايلن، رئيس قسم البيئة والوقود في كوانتاس هذا التعاون بملتقى الأفكار المتشابهة قائلاً: “”إنّ شركتينا عازمتان على الاستمرار في توسيع حدود خدمة العملاء والابتكار والاستدامة في قطاع النقل. فنحن شديدو الإعجاب بتحويل تيسلا قطاع السيارات الكهربائية كعلامة فاخرة، ونتطلع لتشاطر فهمنا وتطوير العمل الذي باشرنا به عام 2012 والهادف إلى اعتماد الوقود الحيويّكبديل عن وقود الطائرات النفاثة.”

وأضاف مايلن قائلاً: “لا طريقة للاحتفال معاً أفضل من إجراء سباق فريد من نوعه يجمع بين السيارة والطائرة.”

فضمن إطار تعزيز التزام كوانتاس وتيسلا بالاستدامة، تمّت موازنة الانبعاثات كافة الناتجة عن النقل.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}