تسلا تتعرض لحادث بسبب نظام القيادة الالي

وقعت حادثة تحطم لإحدى سيارات تسلا، مزعوماً بأنها كانت تحت سيطرة نظام القيادة الآلية للسيارة.

في صباح الأحد الماضي، تحطمت إحدى سيارات النموذج إكس “Model X”، قرب بلدة “وايتهول” الصغيرة، في مونتانا. تقول السلطات إن أحداً لم يتعرض للأذى سواء السائق أو الركاب، في حادث التحطم المنفرد هذا.

كل من النموذج “Model S” ونموذج “Model X” للدفع الرباعي، يمتلك ميزة القيادة الآلية، التي يمكنها استخدام الرادار والكاميرات لتوجيه السيارة في مسارها، والضبط الآلي للسرعات الملائمة لأوقات السير البطيء. بإمكان نظام القيادة هذا أيضاً أن ينقل السيارة آلياً إلى مسار آخر، عندما يشغل السائق إشارة الانعطاف.

في حادث التحطم الأخير هذا، فشلت السيارة باكتشاف عائق اعترض مسارها، وذلك وفقاً لخبر نشره شخص قال إنه أحد أصدقاء السائق على منتدى “نادي تسلا موتورز” Tesla Motors Clu، حيث تضمن الخبر صوراً تظهر الأضرار التي لحقت بالسيارة.

قالت شركة “تسلا” يوم الثلاثاء الماضي، إنه تبين أن السائق خلال الحادث كان يستخدم النظام على نحو خاطئ.

حيث قال متحدث باسم الشركة في تصريح له؛ “تشير البيانات إلى أن يدي السائق لم تكونا على عجلة القيادة، حيث لم يتم الكشف عن خضوع عجلة القيادة للقوة لأكثر من دقيقتين، بعد أن تم تفعيل نمط المقود الآلي (فحتى مقدار صغير جداً من القوة، كما يحدث عند إراحة اليد على المقود، سيتم اكتشافها)”.

ويضيف المتحدث أن مع ظروف الطريق التي ازدادت غموضاً، قامت السيارة مرة أخرى بتنبيه السائق ليضع يديه على المقود، ولكنه لم يفعل ذلك، ونتيجة لذلك، اصطدمت السيارة بأحد الأعمدة على حافة الطريق.

في حادث منفصل، تحقق لجنة البورصات والأوراق المالية في الولايات المتحدة فيما إذا فشلت الشركة بإبلاغ مستثمريها عن حادث مميت في 16 أيار الماضي. يبدو أن المستثمرين لم يعلموا بشأن الحادث حتى تمت عملية بيع عدد من الأسهم بقيمة 2 مليار دولار أمريكي في يومي 18 و19 من شهر أيار الماضي.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}