أودي تحرز نصرها الثاني في بطولة سباقات تحمل في حلبة سبا

بعد البداية المثيرة لبطولة العالم للتحمل في بريطانيا، أثبتت أودي مجددا أنها عصية على الهزيمة، وهذه المرة في بلجيكا. فعلى حلبة سبا المليئة بالتحدي، أثبت مارسيل فاسلير/ أندريه لوتيرير/ بونوا تريلوير قدراتهم مرة أخرى وحققوا انتصارهم الثاني هذا الموسم والعاشر إجمالا.

وبذلك تمكنت فرق أودي، بحضور الدكتور أولريخ هاكنبيرغ، عضو مجلس إدارة أودي للتنمية الفنية، من تمديد فارق الصدارة في الجولة الثانية من البطولة. ففي الجولة السابقة لسبا نجح مارسيل فاسلير/ أندريه لوتيرير/ بونوا تريلوير من تصدر الترتيب العام بسبع نقاط. والآن، تمكنوا من رفع الرصيد إلى 14 نقطة، قبل أن ينتقلوا لخوض حدث لومان 24 ساعة الذي يعد ذروة الموسم في 13 و14 يونيو.

بعد البدء من المركز الرابع، لازم أبطال العام 2012 المركبتين الأماميتين وتمكنا من التقدم للمركز الثالث في اللفات الأولى. وكاد حادث انجراف سيارة مارسيل فاسلير في الساعة الاولى أن يكلف السيارة رقم “7” زمنا غاليا إلا أن السويسري وزميليه تمكنوا من إعادة الأمور لزمامها.

وبعد أربع ساعات من السباق، تقدم أندريه لوتيرير في سيارته الرياضية الهجينة إلى الصدارة للمرة الأولى. وشهد 54,000 متفرجا حضروا إلى آردنيس منافسة حامية لتأمين المركز الاول، حيث تبدلت النتيجة بعد كل وقفة تبديل. ووصلت المنافسة إلى ذروتها في المراحل النهائية. وقبل 90 دقيقة من النهاية، انتزع بونوا تريلوير الصدارة من سائق بورشه، مارك ليب، مستفيداً من المزيج الفعال لمحرك V6 TDI ونظام القيادة الهجين e-tron quattro والديناميكا الهوائية الجديدة، إضافة إلى المعدل المنخفض لتآكل الاطارات مقارنة مع المنافسة. وقطع الفرنسي خط النهائية متقدما على وصيفه بـ 13.424 ثواني. ليقول: “يا له من سباق! لقد كانت مهمة صعبة للغاية، مثلما كانت عليه في سيلفرستون، لكنها كانت ممتعة جدا ونحن نتطلع إلى لومان.”

السيارة رقم “8” كانت تعمل بشكل جيّد في البداية. حيث تقدم لويك دوفال (فرنسا) الذي يتسابق مع لوكاس دي غراسي (بريطانيا) وأوليفر جارفس (بريطانيا) إلى المرتبة الثانية، لكن عطلاً كهربائياً طارئاً أجبرهم على التوقّف عند محطّتين لتبديل الغطاء الأماميّ ووحدة التحكّم الكهربائيّة، ممّا أخّر الفريق لعدة دقائق بعد أربع ساعات من بدء السباق. وفي الساعة الأخيرة، تعين على الفريق تبديل الغطاء الأمامي مجدداً بعد ضرر حدث أثناء التلاحم مع المنافسين. وفي الجولة الأخيرة، أعاقت الحجارة أوليفير جارفس. رغم كل ذلك أظهر لويك دوفال مشاعر إيجابية حين قال: “سجلنا سرعة جيّدة وذلك الأمر الإيجابيّ الذي حققناه في هذه الجولة.” وأضاف، “بالطبع إنّه لأمر مؤسف أن نخسر السباق بسبب بعض العراقيل. لكنني متفائل أن موجة الحظ العاثر الذي يلاحقنا سينتهي في لومان.”

من ناحية أخرى، حقق الثلاثي مع السيارة رقم “9” إنجازاً عظيماً. فالسيارة الهجينة دخلت السباق بهيكل مختلف ليزيد القوة الديناميكية التي استُخدمت في سابق سلفرستون. واستفادت أودي من السباق في سبا للمقارنة التقنية بين النموذجين لتحسينها لجولة لومان القادمة والجولات التي تليها. وانطلق فيليب ألبوكريك (بولندا) وماركو بونانومي (إيرلندا) وزميلهما رينيه راست (ألمانيا) من المركز الثامن. وأثار الألمانيّ الاعجاب في أول سباقاته في فئة لومان1 (LMP1) مع أودي، حيث حقق أزمنة جيدة للجولات طوال السباق. وعندما فقدت السيّارة رقم “9” نافذتها اليسرى بعد مرور ثلاث ساعات على السباق، قام الفريق بتبديل الباب الأيسر عند محطّة الصيانة التالية. وبالرغم من الوقت الضائع تقدّم السائق إلى المرتبة الرابعة عند نهاية السباق. وقال راست: “قيادة Audi R18 e-tron quattro في سباق للمرّة الأولى كانت رائعة، وأنا راضٍ عن النتيجة التي حقّقناها. ومهمّتنا القادمة ستكون في لومان.”

من جهته قال رئيس أودي لرياضة السيارات الدكتور هاكنبيرغ: “كما هو الحال مع افتتاحية الموسم، كانت هذه الجولة من بطولة العالم للتحمل فائقة الإثارة. وأهنئ الفائزين والفريق بأكمله على هذا الإنجاز الرفيع. لقد حولوا سباق تحمل إلى سباق سرعة وأظهروا أداءً لا تشوبه شائبة. واشكر كذلك الفريقين الآخرين في السباق. وأتأسف للحظ العاثر الذي ألم بفريق المركبة رقم “8” في هذا سباق. بينما قام فريق المركبة رقم “9” بتكملة إنجاز أودي بتحقيقه لمركز جيد.”

وخلال أربعة أسابيع بالضبط من الآن سينتقل فريق أودي إلى لومان. ففي يوم الاختبار الرسمي 31 مايو، ستتواجد Audi R18 e-tron quattro الجديدة لخوض اول سباق لها على حلبة سباق تفتح فقط يوم الاختبار وخلال أسبوع السباق. وبعد أسبوعين من يوم الاختبار، سينطلق سباق 24 ساعة الذي يعتبره الكثيرون ذروة موسم بطولة العالم للتحمل.

نتائج سباق أوستن:

1. فاسلير/ لوتيرير/ تريلوير (Audi R18 e-tron quattro) 176 لفة

2. دوماس/ جاني/ ليب (بورشه) + 13.424 ثانية

3. برنارد / هارتلي / ويبر (بورشه) +1 لفة

4. البوكيرك / بونانومي / راست (Audi R18 e-tron quattro) +2 لفة

5. كونواي / سارازين / ورز (تويوتا) +3 لفات

6. هالكينبرغ/ بامبر / تاندي (بورش) +3 لفات

7. دي غراسي / دوفال / جارفيس (Audi R18 e-tron quattro) +8 لفات

8. ديفيدسون / بويمي (تويوتا) +14 لفة

9. دولان / ايفانز / تينكنيل (نيسان) +15 لفة

10. ياكامان/ ديراني / جونزاليس (ليجييه) +16 لفة

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}