هونداي إليفيت أول مركبة للتنقل المطلق في العالم

هونداي إليفيت، سلّطت الشركة الكورية الأضواء نحوها عن طريق سيارتها الجديدة الإختبارية إليفيت وذلك ضمن فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2019 والتي تمتلك القدرة على المشي .

تعتبر أجدد سيارات الشركة هونداي إليفيت أول مركبة للتنقل المطلق في العالم، مع وجود تقنيات مستمدة من السيارات الكهربائية والروبوتات مما يجعلها قادرة على تجاوز التضاريس الوعرة التي لا يمكن لأي مركبة تجاوز الطرق الوعرة .

كان الهدف من تصميم هونداي إليفيت الإختبارية توفير وسيلة نقل فعالة وسريعة ومرنة للإستجابة لحالات الطوارئ والكوارث، كعمليات البحث والإنقاذ والإغاثه الإنسانية .

عجلات هونداي إليفيت

وحسب المعلومات المتوفرة لدينا فإن العجلات المزودة بها سيارة هونداي إليفيت الإختبارية مرتبطة بمحركات كهربائية مثبتة على محور العجلة بأرجل آلية روبوتية قابلة للتمدّد، مما يوفر للركبة المشي والسير والصعود فوق العقبات .

وقام مهندسو شركة هونداي باستخدام نسخة تجريبية مصغرة من المركبة لإظهار طريقة عمل التصميم ضمن المعرض المقام في مدينة لاس فيغاس الأمريكية، ومن الممكن للمركبة بالحجم الكامل أن تصعد فوق عقبات بارتفاع متر ونصف، أو تتخطى فجوات يصل عرضها إلى متر ونصف، كما من الممكن أن يتم تركيب أجسام مختلفة على هيكل المركبة والتبديل بينها حسب الحاجة الوظيفية .

مركبة هونداي إليفيت

وأشار جون سوه، نائب الرئيس ورئيس مركز التصميم المعزّز روبوتياً للتجارب المعيشة “كرادل” التابع لـ هيونداي والمعني بالابتكار المفتوح، إلى أنه ليس بوسع مركبات الإنقاذ الحالية سوى الوصول بالمسعفين وفرق الإنقاذ إلى حافة موقع الحطام بعد تسونامي أو زلزال، ليكون عليهم التقدّم إلى موقع الإنقاذ سيرا على الأقدام، وقال: “يمكن لـ هيونداي إليفيت الوصول إلى قلب مسرح الأحداث والتسلق فوق الحطام الناجم عن فيضان أو زلزال أو انهيارات، ما يجعل منها منظومة تقنية ترتقي بأسس الاستجابة مع حالات الطوارئ”.

اقراء ايضاً : مميزات السيارات الكهربائية وافضل انواعها

وأضاف جوه: “يمكن كذلك للأشخاص الذين يعانون من إعاقات حركية في جميع أنحاء العالم ممن ليس لديهم منحدر لتسهيل عبور كراسيهم المتحركة، أن يستفيدوا من المركبة إليفيت ذاتية القيادة من هيونداي، والتي يمكنها أن تحملهم وهُم على كراسيهم المتحركة وتصل بهم إلى حيث يرودون ؛ واحتمالات الاستفادة من هذه المركبة لا حدود لها”.

Hyundai Elevate

وجاءت هونداي إليفيت بعد 3 سنوات من التعاون المشترك مع شركة الإستشارات المتخصصة في مجال التصميم الصناعي “سندبيرغ فرير” ضمن جهود هونداي لإنشاء تقنيات وحلول تنقلية مبتكرة بوسعها المضي بالبشر إلى أبعد مدى ممكن .

تُعتبر هونداي إليفيت جزءاً من خطة شركة هونداي لمستقبل مركبات التنقل، يسلّط معرض CES 2019، الضوء على إستراتيجية الشركة لتوفير أقصى درجات حرية التنقل لعملائها

كما ترتكز رؤية هونداي إليفيت على ثلاثة مجالات رئيسية:

إستراتيجية الشركة للسيارات الكهربائية، والتطورات في الإبتكار المفتوح، وإستراتيجيتها الرامية إلى الإمساك بزمام الريادة العالمية في التنقل المتصل .

هونداي إليفيت

وترغب شركة هونداي، بموجب إستراتيجيتها المحدّثة  تقديم سيارات كهربائية مبنية على منصة جديدة متخصصة تم تسميتها E-GMP، وتتضمن المنصة التي لا تزال قيد التطوير في الوقت الحالي أول تقنية لمحور قيادة متكامل في العالم Integrated Drive Axle، يتصف بقيادة أكثر هدوءً واستقراراً.

شاهدا ايضاً : Aston Martin DBS vs AMG GTR Race 

مميزات هونداي إليفيت

وتشمل المزايا الهندسية للمركبة النموذجية إليفيت ما يلي :

منصة نمطية لمركبة كهربائية .

القدرة على تسلق جدار عمودي بارتفاع متر ونصف .

القدرة على المشي بأسلوب يحاكي الثدييات والزواحف لحركة شاملة في جميع الاتجاهات .

أرجل روبوتية تتسم بمدى حرية حركة من خمس درجات، مع قوة دفع من داخل العجلة .

المحركات غير القابلة للدوران عكسياً تتيح للأرجل إمكانية قفل الحركة عند أية وضعية مطلوبة .

القدرة على تجاوز فجوة بعرض متر ونصف .

سيارة طوارئ